الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يناقش وضع البرامج الطبية من أجل تطوير دورها فـي مجال تدريب الأطباء المقيمين
المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يناقش وضع البرامج الطبية من أجل تطوير دورها فـي مجال تدريب الأطباء المقيمين

المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يناقش وضع البرامج الطبية من أجل تطوير دورها فـي مجال تدريب الأطباء المقيمين

عقد المجلس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية يوم الخميس الماضي الموافق 22 من سبتمبر الجاري اجتماعه الثالث برئاسة سعادة الدكتور هلال بن علي السبتي، الرئيس التنفيذي للمجلس العماني للاختصاصات الطبية، وحضور أعضاء المجلس التنفيذي ورؤساء اللجان العلمية للبرامج التدريبية، وذلك في القاعة الرئيسية بالمبنى الرئيسي للمجلس.
وتضمن الاجتماع التنفيذي اعتماد محضر الاجتماع التنفيذي الثاني لعام 2016م، ومتابعة القرارات وخطط العمل الموضوعة سابقاً.
واستعرض المجلس التنفيذي الثالث آخر المستجدات بخصوص اعتماد البرامج التدريبية من قبل مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي بالولايات المتحدة الأميركية، حيث حصل المجلس مؤخراً على الاعتماد الدولي لعدد من البرامج التخصصية التدريبية في برامج طب الطوارئ وبرنامج الطب الباطني وبرنامج الجراجة العامة وبرنامج صحة الطفل وبرنامج الأشعة من قبل مجلس الاعتماد الدولي للتعليم الطبي العالي، حيث عرضت مجموعة النقاط التي تم تقييمها أثناء زيارة المقيمين للاستعداد للمرحلة القادمة إيذاناً باعتماد البرامج الأخرى في المجلس.
كما اطلع الأعضاء على تقارير المراجعة الداخلية لبرنامجي الأنف والأذن والحنجرة وبرنامج جراحة العظام وطرق التغلب على الصعوبات وأطر التطوير وتفعيل البرامج التخصصية في مجال التدريب بالمجلس، وأيضاً ناقش الاجتماع مقترح بتقسيم البرامج التدريبية التي تحتوي على عدد كبير من الأطباء المقيمين إلى لجان في مراكز التدريب لضمان جودة التدريب للأطباء المقيمين بحيث تكون اللجان هي المسؤول المباشر وعلى اتصال دائم بالطبيب المقيم مع استمرار وجود اللجنة الرئيسية للإشراف واتخاذ القرار.
وعرض الاجتماع اقتراحاً للزمالة في أمراض السكريمدة عام أكاديمي واحد وذلك نتيجة ازدياد عدد الحالات المسجلة لعدد مرضى السكري في المنطقة بالإضافة إلى استعراض التحديات الحالية التي تواجهها وطرق الوقاية والعلاج ومدى القدرة على التحكم في انتشاره، والمتطلبات التي تحتاجها المؤسسات المعنية لرفع دورها في توعية المجتمع للوقاية من المرض والحد من مضاعفات مرضى السكري.
كما تم عرض معايير قبول الأطباء للالتحاق بهذا البرنامج، والمدة الزمنية التي من المفترض على المبتعث أن يقضيها في التدريب والمراكز التدريبية التي سيتدرب فيها الطبيب، بالإضافة إلى الاختبارات وطرق التقييم والشهادات التي سيحصل عليها المترشح في فترة الدراسة، كذلك مناقشة الاقتراح الأولي فيما يتعلقبالزمالة في تخصص أمراض الدم الأكلينيكية.
كما تم استعراض مقترح بتعديل مدة البرنامج التدريبي لجراحة الفم والوجه والفكين من 4.5 عام تنقسم الى فترتين 3.5 عام محلية وعاما للزمالة في الخارج لتصبح 4 أعوام من التدريب المحلي وعاما زمالة دولية إختيارية.
واخيراً تم عرض تقرير فريق العمل المختص بعمل خطة لأعضاء هيئة التدريب بالبرامج التدريبية. وقام الفريق بالعمل على تطوير مشاركة أعضاء الهيئة التدريبية بالبرامج وذلك من خلال وضع أسس ومعايير لتوظيف الأعضاء وطرق العمل بالبرامج بالإضافة الى حقوق وواجبات أعضاء هيئة التدريب.
ويأتي مناقشة هذه المواضيع في اجتماع المجلس التنفيذي من أجل رفعها إلى اجتماع مجلس الأمناء الذي يترأسه رئيس مجلس الأمناء وحضور أعضاء من المؤسسات الأكاديمية والصحية المختلفة في السلطنة، لاعتماده وفقاً للخطط الموضوعة والأنظمة المتبعة في المجلس العماني للاختصاصات الطبية.

إلى الأعلى