الإثنين 23 أكتوبر 2017 م - ٣ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “عبر الأثير” عرض مسرحي يعود بالزمن 80 عاما
“عبر الأثير” عرض مسرحي يعود بالزمن 80 عاما

“عبر الأثير” عرض مسرحي يعود بالزمن 80 عاما

ضمن فعاليات مهرجان “ليالي مسرحية كوميدية”

الكويت ـ من أنور الجاسم:
سافر العرض المسرحي (عبر الأثير) بجمهوره على مسرح الدسمة عبر الزمن الى ثمانين عاما مضت بسبب خلل فني قام به مخرج بمحطة اذاعية ضمن أحداث العرض.
وتستمر احداث المسرحية التي عرضت الاربعاء الماضي ضمن فعاليات مهرجان (ليالي مسرحية كوميدية) الذي يقيمه المجلس الوطني للثقافة والفنون والاداب حيث ترتب على ذلك الخطأ التقني للمخرج وضعه تحت الإقامة الجبرية داخل سرداب قديم اسفل المحطة.
ثم يكتشف المخرج الاذاعي ان هذا المكان انطلق منه قبل 80 عاما بث تجريبي لمحطة اذاعية كانت تحمل اسم (العروبة) لكن فريق تلك الإذاعة اختفى في ظروف غامضة وفي خضم تلك المفاجآت التي يكتشفها المخرج يظهر له احد العاملين المختفين (في تلك المحطة القديمة) ليطلب منه ان يعودا بالزمن معا الى ما قبل 80 عاما بهدف ايصال رسالة هامة.
فيلتقي بطل المسرحية التي اقتبست فكرتها من مسرحية سابقة بعنوان (عتيج الصوف) مع اسرة المحطة القديمة ويبرز من خلال الاحداث صدام الحضارات والتباين في الرؤى والأفكار التي كانت سائدة حينها والقائمة حاليا مع تفاعل كبير من الجمهور الحاضر الذي استمتع بالتنوع الرائع لأجواء المسرحية من حوار وموسيقى وأغان وحركات وأداء مميز لفريق العمل.
وقال مؤلف ومخرج العمل الفنان نصار النصار في تصريح صحفي على هامش العرض ان العمل يضفي أجواء كوميدية تحمل طابع المسرح النوعي مع لمسات اخراجية تناسب الجمهور بشكل عام عبر طرح سياسي قومي عربي.
واوضح النصار ان هناك بعض الإضافات على العروض التي شاهدها الجمهور في مناسبات سابقة من حيث السينوغرافيا اذ تم بناء ديكور ضخم يحاكي فكرة المسرحية فضلا عن تغيير بعض الممثلين لظروف مختلفة.
واضاف ان اطلاق مهرجان للمسرح الكوميدي يعتبر إضافة هامة لخارطة الأنشطة المسرحية بالكويت وهو “ما حمسني للتواجد في النسخة الأولى” وما واكبها من قواعد ابرزها واهمها هو تقديم العروض للجمهور بعيدا عن المنافسة على الجوائز بحيث يصبح الفوز الحقيقي هو “إرضاء الجمهور”.
وبين ان المهرجان يتيح الفرصة امام فريق العمل ليقدم العرض على مدار يومين متتاليين لتدارك أي هفوة لأن الاستمرارية تضمن تجويد أي عمل فني والوصول به لمراتب متقدمة.
والمسرحية من تمثيل الفنانين عثمان الصفي ودعيج العطوان وهاني الهزاع وماجد البلوشي ومحمد صادق وخالد مشعل ومتابعة وتنسيق علاء عاطف وادارة انتاج ثابت عبدالملك ومساعد مخرج ميثم الحسيني ومخرج منفذ فاضل النصار واضاءة عبدالله النصار ومن تأليف واخراج نصار النصار.
وسبق لمسرحية (عبر الاثير) ان مثلت الكويت في المهرجان المسرحي الجامعي الرابع لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بجامعة السلطان قابوس بالسلطنة وحصدت جوائز أفضل عمل مسرحي متكامل وجائزة ثاني أفضل ممثل للطالب احمد الشواف وأفضل اخراج مسرحي للنصار.
ويقدم مهرجان (ليالي مسرحية كوميدية) الذي افتتح الثلاثاء الماضي ويستمر حتى 28 من الشهر الجاري الفرصة لعرض كل مسرحية عرضا واحدا على مدى يومين.
ومن بين المسرحيات المدرجة الى جانب (عبر الأثير) لفرقة المسرح الشعبي مسرحية (السلطة الخامسة) لفرقة المسرح الكويتي و(المزواجي) لشركة مركز (فن ون) للصوتيات والمرئيات و(امرأة استثنائية) لفرقة المسرح العربي).

إلى الأعلى