السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تختتم حلقة “أساسيات الكتابة في القصة والرواية” بظفار
الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تختتم حلقة “أساسيات الكتابة في القصة والرواية” بظفار

الجمعية العمانية للكتاب والأدباء تختتم حلقة “أساسيات الكتابة في القصة والرواية” بظفار

اختتمت بقاعة المؤتمرات بمكتبة دار الكتاب بصلالة البرنامج التدريبي في اساسيات كتابة القصة القصيرة والرواية الذي نظمته مؤسسة مجالس الأثير لتنظيم المؤتمرات والندوات بالتعاون مع الجمعية العمانية للكتاب والأدباء وذلك بمشاركة 30 متدربة من صلالة.
رعى حفل الختام سعادة عبدالله بن عقيل ال ابراهيم نائب محافظ ظفار، بحضور رئيسة جمعية المرأة العمانية وعدد من المثقفين العمانيين والمهتمين.
تضمن حفل الختام كلمة المشاركات بالبرنامج التدريبي ألقتها ثمنة هوبيس الجندل وجاء فيها: أتوجه بالشكر والتقدير لكل من ساهم وشارك في اعداد وتنظيم حلقة العمل التدريبية على جهودهم الرائعة والثمينة في صقل مهارة وخبرة الكاتبة والقاصة والروائية العمانية في محافظة ظفار حيث تعد هذه الحلقة من الحلقات القيمة والمفيدة التي تسلط الضوء على التعريف بفن القصة القصيرة وأهميتها وأهدافها وأنواعها وعناصر نجاحها من حيث الفكرة والحدث والعقدة والحبكة والشخصيات وغيرها من العوامل المشوقة، مضيفة أن المرأة العمانية على مستوى عال من الثقافة والعلم ما يجعلها تشارك في مثل هذه الحلقات لصقل مهاراتها وان الحركة الادبية النسائية بدأت تظهر وتنشط مؤخرا بشكل كبير فهي تساعدها على تحسين انتاجها الادبي والفني وان تجمع في كتابتها بين المتعة والفائدة واستثمار كل الصور الجمالية المعروفة في التراث القديم وتطويرها، متمنية من الجهات المعنية بهذا الشأن ان تدعم الكاتبة والقاصة والروائية في المحافظة وان تقدم لها كل انواع العون لمساعدتها والاسهام في إثراء الساحة الادبية في السلطنة.
تناول المحاضر نصر سامي أساسيات الكتابة بالقصة والرواية مراجعة بعض المسائل السابقة والتدريب على الكتابة انطلاقا من الفنون الأخرى مثل فيلم قصير قطعة موسيقية لوحة تشكيلية وحكايات شعبية من خلال الاستعانة بمحرك البحث “جوجل” لكتابة النص الادبي وتطرق الى التعرف على خصائص القصة والرواية من خلال أقوال لكتاب عرب عالميين، وأيضا تطبيق عملى للمشاركات التعرف على انواع الجمل الادبية والفضاءات السردية المكان والزمان والشخصيات.
وفي الختام قام راعي المناسبة بتكريم المساهمين والمشاركات في الحلقة التدريبية اساسيات الكتابة في القصة والرواية.

.. وغدا تقيم أمسية شعرية في مقرها بمرتفعات المطار
مسقط ـ الوطن
ضمن أعمالها الثقافية الشهرية، تقيم الجمعية العمانية للكتّاب والاُدباء في السابعة مساء غد الإثنين بمقرها بمرتفعات المطار أمسية شعرية لعدد من الشعراء العمانيين والعرب وهم الشاعرة العمانية بدرية البدري والشاعر العُماني محمد الحارثي والشاعر السوري أحمد إبراهيم ديوب والشاعر اليمني أحمد غيلان، بمصاحبة عازف العود يعقوب الحراصي. وستقدم الأمسية الكاتبة عزيزة راشد البلوشية.
سيلقي الشعراء عددا من قصائدهم المتنوعة التي تشكل تجاربهم حيث واقع القصيدة بمختلف توجهاتها وتفاصيلها.
وتعتبر الأمسية الشعرية ضمن أجندة التواصل الثقافي والأدبي مع الشعراء والكتاب التي تقيمها الجمعية واستقطاب العديد من الأسماء الأدبية من داخل وخارج السلطنة.

إلى الأعلى