السبت 25 مارس 2017 م - ٢٦ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : أنصار الله يعرضون هدنة والتحالف يرى الحل الدائم أفضل

اليمن : أنصار الله يعرضون هدنة والتحالف يرى الحل الدائم أفضل

صنعاء ــ وكالات: اقترح مسؤول كبير من أنصار الله في اليمن مساء أمس الاول هدنة على الحدود مع السعودية في مقابل وقف التحالف غاراته الجوية. فيما أكد التحالف أن التوصل إلى حل سياسي نهائي للأزمة في اليمن هو أفضل من الهدن المؤقتة، وذلك وفقاً لما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية على لسان المتحدث باسم التحالف اللواء أحمد عسيري.
وتأتي هذه المبادرة، التي اقترحها صالح الصماد رئيس المجلس السياسي الأعلى الذي شكله انصار الله مؤخرا، فيما تشتد المعارك في اليمن وخصوصا على الحدود مع السعودية، في أعقاب تعليق محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة في السادس من أغسطس في الكويت، من دون أن تسفر عن نتائج.
واقترح الصماد أيضا عفوا عاما عن “المقاتلين في صفوف القوات الموالية لهادي.
من جانبه، قال الناطق السعودي باسم التحالف العربي اللواء الركن احمد عسيري “اعتقد ان الامر لا يتعلق ب(اقتراح) وقف لاطلاق النار”. واضاف ان السبب هو ان انصار الله “يرفضون” الرد بشكل ايجابي على مبادرة السلام التي اعلنها وزير الخارجية الاميركي جون كيري في 25 اغسطس. وتنص المبادرة التي اقترحها كيري على مشاركة انصار الله والمؤتمر الشعبي العام في “حكومة وحدة وطنية” مقابل انسحابهم من العاصمة صنعاء ومناطق واسعة في شمال اليمين وتسليمهم الاسلحة الثقيلة.
وقال اللواء عسيري “اذا كان أنصار الله يريدون وقفا لاطلاق النار، فهم يعرفون ماذا عليهم ان يفعلوا”، في اشارة الى خطة كيري للسلام. واضاف ان التحالف العربي “يرحب بكل جهد لتسوية سياسية حقيقية” شاملة بدلا من “وقف قصير لاطلاق النار بلا مراقبة ولا مراقبين”.
ميدانيا، قتل قيادي في تنظيم القاعدة في اشتباك مع الجيش اليمني في محافظة ابين (جنوب) احد معاقل التنظيم الارهابي، حسبما افادت مصادر امنية. واضحت المصادر ان عبد الله حبيبات قتل في مداهمة شنها عسكريون على منزله في ضاحية مدينة لودر، مضيفة ان احد حراسه اصيب بجروح وانه تم توقيف اخر.
وبعد المداهمة حصل تبادل لاطلاق نار اسفر عن مقتل جندي واصابة اخر بجروح، بحسب المصادر نفسها.

إلى الأعلى