الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق يحتاج 14 مليار دولار لإزالة أضرار الإرهاب
العراق يحتاج 14 مليار دولار لإزالة أضرار الإرهاب

العراق يحتاج 14 مليار دولار لإزالة أضرار الإرهاب

بغداد ـ وكالات: قال مسؤول حكومي عراقي إن العراق بحاجة إلى مبالغ مالية تتراوح بين 13 إلى 14 مليار دولار لإعادة الحد الأدنى من البنى التحتية والخدمية في المناطق المحررة من تنظيم داعش.
وقال عبد الباسط تركي رئيس صندوق إعادة الإعمار في المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية ، خلال مشاركته في افتتاح مؤتمر ومعرض تقييم الأضرار إن “هذا المعرض مهم للعراق وهو مناسبة لطرح الأفكار لإعادة الإعمار في المناطق المتضررة من العمليات الإرهابية”.
وأضاف إن تقديرات العراق الدولية لإعادة إعمار الحد الأدنى من البنى التحتية والخدمية المتضررة من جراء العمليات المسلحة من المناطق التي سيطر عليها داعش تتراوح بين 13 إلى 14 مليار دولار عدا الأضرار في مدينة الموصل والأضرار التي لحقت بالمواطنين ومنازلهم وممتلكاتهم”.
وأوضح” بعد تحرير الموصل نتوقع أن ترتفع هذه التقديرات إلى أرقام كبيرة”.
وقال تركي” هناك جهات حكومية وأخرى من الدول المانحة للعراق تعمل على تأمين تمويل مشاريع إعادة الإعمار منها مبلغ 250 مليون دولار من الموازنة العامة للعام الحالي ومبلغ 350 مليون دولار من صندوق النقد الدولي وحاليا هناك مفاوضات مع بنك التنمية الألماني للحصول على قرض بقيمة 500 مليون يورو نأمل الحصول عليه نهاية العام الحالي أو مطلع العام المقبل”.
وأضاف” هناك توجه لدى العراق لإقامة مؤتمر دولي للمانحين من أجل توفير أموال جديدة ونأمل من الدول المانحة للعراق مشاركة شركاتها في إعادة الإعمار”.

إلى الأعلى