الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / خط أنابيب الغاز العماني الإيراني.. قريبا

خط أنابيب الغاز العماني الإيراني.. قريبا

طهران ـ (الوطن):
من المنتظر الانتهاء قريبا من مشروع خط أنابيب الغاز العماني الإيراني بحسب تصريحات عشق جهانجيري نائب الرئيس الإيراني الذي التقى معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وزير التجارة والصناعة في طهران أمس.
وقال جهانجيري عقب اللقاء إنه من حسن الحظ أن المشروع في مراحله الأخيرة وأن المعوقات يجب إزالتها قريبا بحيث يتم تنفيذه، مضيفا قوله إن السلطنة تتمتع بقدرات عديدة في مجالات مختلفة يمكن أن تجعل منها شريكا تجاريا مهما في المنطقة، وأن طهران على استعداد لمد جسور التعاون مع مسقط في هذا المجال.
وكانت السلطنة وإيران قد توصلتا مؤخرا إلى اتفاق لتغيير مسار وتصميم خط أنابيب الغاز البحري المزمع لنقل الغاز الطبيعي من إيران إلى السلطنة عبر الخليج حيث من المقرر أن يربط الخط احتياطي الغاز الإيراني الهائل بالسلطنة لتزويد منشآت الغاز الطبيعي المسال بالغاز الكافي للتصدير.
وكان معالي الدكتور محمد بن حمد الرمحي وزير النفط والغاز ذكر أن السلطنة تتوقع دعوة الشركات قبل نهاية العام الجاري لتقديم عطاءات هندسة وجلب وإنشاء جزء من هذا المشروع مشيرا إلى أن المشروع يتوقع تمويله بنسبة 50:50 بين البلدين. ونوه بأن الخطة الجديدة لخط الأنابيب تقضي بتجنب عبور حدود أي طرف ثالث.
وبحسب الاتفاق الموقع بين البلدين عام 2013 فإن إيران ينتظر أن تصدر 28 مليون متر مكعب من الغاز يوميا عن طريق خط أنابيب بحري، حيث تم في سبتمبر 2015 وبعد مفاوضات ثنائية في طهران الإعلان عن تشغيل المشروع في أواخر 2017.

إلى الأعلى