الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بدء فعاليات معرض عمّان الدولي السادس عشر للكتاب

بدء فعاليات معرض عمّان الدولي السادس عشر للكتاب

عمّان ـ العمانية:
انطلقت مساء أمس فعاليات معرض عمّان الدولي للكتاب السادس عشر الذي يقام بالتعاون بين اتحاد الناشرين الأردنيين ووزارة الثقافة وأمانة عمّان الكبرى.
ووضح رئيس الهيئة الاستشارية العليا للمعرض فتحي البس أنه تم اختيار دولة فلسطين لتكون أول ضيف شرف في تاريخ المعرض الذي يقام تحت الرعاية الملكية تأكيدًا على دعم صمود الشعب الفلسطيني ومساندته في المطالبة بحقوقه المشروعة حيث ستقدّم دولة فلسطين برنامجاً ثقافياً يتضمن إحدى عشرة فعالية تُستهَل بأمسية للفنان مروان عبادو وتكريم المترجم صالح علماني تقديراً لدوره المميز في ترجمة الأدب الإسباني إلى الثقافة العربية.
ويتضمن البرنامج فعاليات تتناول تداعيات النكبة على السرد الفلسطيني ودور الترجمة في صياغة المشهد الثقافي وتحديات الهوية الوطنية في الشتات والتراث المادي وغير المادي في مدينة القدس المحتلة وبيت لحم كعاصمتين للثقافة الإسلامية والعربية في عامي 2019-2020.
ومن أبرز الندوات في برنامج الاحتفاء بفلسطين “القدس والشباب (الكتابة من القدس)” و “واقع المؤسسات الثقافية المقدسية” (التحديات وآفاق المستقبل) و”دور المتاحف الفلسطينية في القدس ومحافظات الوطن لصياغة بيان الثقافة” و”أدب الشباب” و”سؤال المكان والهوية في ظل المتغيرات السياسية” و”دور المرأة الفلسطينية في المشهد الثقافي الفلسطيني والعربي” إضافة إلى أمسيتين شعريتين لأصوات أدبية من فلسطين.
وقد اختير المؤرخ الأردني الدكتور رؤوف أبو جابر الشخصية الثقافية لهذه الدورة لما قدمه من نتاج فكري في المجالات الثقافية والفكرية التي تُعالج الحياة الاجتماعية في شرق الأردن والتاريخ العربي وتاريخ مدينة القدس المحتلة.
ويشارك في البرنامج الثقافي للمعرض الذي يستمر حتى 8 أكتوبر المقبل عشرات المثقفين والمبدعين والمفكرين العرب، كما تُعقد خلاله ندوات متخصصة حول حقوق الملكية الفكرية وتعزيز دور المؤلف إلى جانب حفلات الإشهار والتوقيع.
ويقدم المعرض آلاف العناوين العربية والأجنبية عبر حوالي 350 ناشرًا يمثلون دولاً منها الأردن ودولة الإمارات العربية المتحدة والجزائر والسعودية ودولة الكويت والمغرب ومصر وسوريا وفلسطين ولبنان والهند الولايات المتحدة والصين.

إلى الأعلى