الإثنين 29 مايو 2017 م - ٢ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / «الصحة» تنظم المؤتمر العلمي الرابع تحت شعار «مكافحة العدوى فـي أماكن غسيل الكلى»
«الصحة» تنظم المؤتمر العلمي الرابع تحت شعار «مكافحة العدوى فـي أماكن غسيل الكلى»

«الصحة» تنظم المؤتمر العلمي الرابع تحت شعار «مكافحة العدوى فـي أماكن غسيل الكلى»

نظمت المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط، ممثلة بمركز غسيل الكلى ببوشر صباح أمس المؤتمر العلمي الرابع تحت شعار «مكافحة العدوى في أماكن غسيل الكلى»، وذلك في قاعة النسناس بفندق مجان.

حضر المؤتمر ما يقارب على 200 مشاركا من مختلف المؤسسات الصحية بمحافظات السلطنة وكذلك من القطاع الخاص من فئة الأطباء المختصين في مجال مكافحة العدوى والممرضين والفنيين ذو الاختصاص بهذا المرض.
ومن أبرز أهدف المؤتمر بيان أهمية مكافحة العدوى في أماكن الغسيل الكلوي من أجل الحد والتقليل من معدلات الاعتلال بين مرضى غسيل الكلى، إضافة إلى كيفية الاستعمال الرشيد للمضادات الحيوية لدى المرضى.
بدأ المؤتمر بكلمة ترحيبية ألقاها الدكتور يعقوب الميمني رئيس مركز غسيل الكلى ببوشر مؤكدا على أهمية الاستفادة مما يتضمنه من معلومات قيمة وتجارب عملية تساعدهم في تحسين أداء عملهم.
وقد تضمن برنامج المؤتمر على تسع محاضرات علمية مختلفة، قدمها عدد من الأطباء الاختصاصيين من مختلف محافظات السلطنة، وتمركزت حول انتشار العدوى عند مرضى الغسيل الكلوي مع أهمية مبادئ علاج الميكروبات بالمضادات الحيوية وكيفية العناية بالوصلات الوريدية الدموية، وعن كيفية التمكن من منع البكتيريا المقاومة للمضادات، وما مدى أهمية جودة المياه المستخدمة في الغسيل الكلوي؟وماهو دور الممرضة في العناية بمنع الالتهابات والعدوى لدى المصابين بقروح سكري القدم عند مرضى الغسيل الكلوي؟والتعريف بعدوى الالتهابات التي تصاب بها القسطرة الخاصة بالغسيل الكلوي.
كما دارت عدة نقاشات بين المشاركين هدفت لتحسين وتطوير العمل في مجال الرعاية الصحية بمرضى غسيل الكلى.

الجدير بالذكر ان المؤتمر يقام كل سنوياً ويستقطب عددا كبير من جميع محافظات السلطنة المختصين في مجال الغسيل الكلوي، وذلك من اجل تبادل الخبرات العملية والاطلاع على ماتوصل إليه العلم في هذا التخصص.

وفي نهاية اليوم قد تم تكريم المحاضرين والمشاركين والمساهمين لما بذلوه في إنجاح هذا المؤتمر.

إلى الأعلى