السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أصيلة الحبسية تتخذ من “التشكيل بالأسلاك” نموذجا لإبداعاتها
أصيلة الحبسية تتخذ من “التشكيل بالأسلاك” نموذجا لإبداعاتها

أصيلة الحبسية تتخذ من “التشكيل بالأسلاك” نموذجا لإبداعاتها

كتب ـ خالد بن خليفة السيابي :
أصيلة الحبسية .. احدى المواهب العمانية التي اختارت فن التشكيل بالأسلاك طريقا لها لتصل إلى عالم النجومية بقادم الوقت، والتشكيل بالأسلاك هو أحد الفنون الحديثة التي تسحر المتلقي وتبحر بجمالها الحالم من فرط روعتها، وهو من أكثر الفنون التعبيرية جمالا ورقيا حيث لا يحتوي على لون معين. وهناك العديد من الفنانين المتميزين بهذا الفن ومنهم البريطاني روبين ويت الذي يملك أعمالا مبهرة ورهيبة تحتاج من المتلقي الكثير من التأمل.
شاركت أصيلة الحبسية في حلقة عمل استخدام الخامات في الفن المعاصر لمدة خمسة أيام مع الفنان العالمي مؤيد جودة، يتضمن خامات استخدام الأسلاك، ولم تكن بداياتها مع التشكيل بالأسلاك منذ فترة طويلة حيث إنها لم تكن تعرف شيئا عن هذا الفن، ولكن وجدت هذا النوع من الفن في الكلية العلمية للتصميم. حيث تعلمت طريقة بناء الهيكل للجسم وطريقة اللف مع مراعاة النسب والوضعية التي هو عليها، حيث يعطي للمجسم أو المنحوتة أبعادا ثلاثية .
وحول هذا قالت الفنانة أصيلة الحبسية: الحمدلله الذي أكرمني بموهبة الفن التي اعشقها، حيث لم أجد أي صعوبة في التعامل مع خامة الأسلاك بل تجاوبت معها بشكل سريع في الإدراك والفهم وطريقة الأداء، بحيث تعلمت هذا الفن مع الأستاذ أيمن حميرا الذي قدم لي كل سبل النجاح سواء بطريقة شرحه وإيصاله المعلومة لي بطريقة سهلة جدا ومبسطة وكان يتابعني خطوة بخطوة ولم يبخل بتقديم أي معلومة تخدمني بمشواري الفني وعندما رأيت هذا النوع من الخام بدأت أتفاعل معها بطريقة سريعة والتعلم كيف تصبح لي مرونة بحركة اليد . وأضافت”الحبسية”: ومن أعمالي نحت نموذج حيوان تشيتا وهو أول نموذج مصغر صنعته بالأسلاك،حيث استغرق أداء هذا العمل فترة زمنية تتراوح من يومين إلى ثلاثة أيام وكان النموذج يحكي أن حيوان تشيتا في حالة جري وكأنه يصطاد فريسته أو انه يحاول اللحاق بها بأقصى سرعة ممكنة وأيضا صممت نموذجين من العمل أحدهما يتمتع بتشريح الإنسان أي إظهار تفاصيل الجسد والعضلات والآخر يفتقر للتشريح مع الحفاظ بنسب جسم الإنسان. وأضافت الفنانة أصيلة الحبسية: أحاول أن أطور من قدراتي الفنية وسوف أستمر بالبحث عن المعرفة والمعلومة وأحاول إقامة العديد من التجارب وإدخال المادة الخام المختلفة بحيث لا يقتصر فني على السلك فقط .

إلى الأعلى