الخميس 20 يوليو 2017 م - ٢٥ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / منتخب القدم يبلغ النهائي ويلاقي غدا اليابان واليوم اليد يخوض منافسات المربع الذهبي أمام باكستان
منتخب القدم يبلغ النهائي ويلاقي غدا اليابان واليوم اليد يخوض منافسات المربع الذهبي أمام باكستان

منتخب القدم يبلغ النهائي ويلاقي غدا اليابان واليوم اليد يخوض منافسات المربع الذهبي أمام باكستان

رسالة فيتنام من بدر الزدجالي:
خطف منتخبنا الوطني لكرة القدم الشاطئية بطاقة التأهل الى نهائي دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة المقامة منافساتها حاليا في مدينة دانانج الفتنامي بعد فوزه يوم امس على المنتخب الافغاني بنتيجة 8/2 في لقاءات المربع الذهبي للمسابقة ليضمن بذلك منتخب القدم احدى الميداليات في منافسات الدورة حيث يلعب غدا المنتخب المباراة النهائية امام المنتخب الياباني الذي تمكن من الفوز على نظيره اللبناني بنتيجة 6/5 وذلك في ختام منافسات الدورة المقرر لها ان تختتم غدا بإقامة عدد من المسابقات ومنها مسابقة كرة القدم
فيما يخوض اليوم منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية منافسات المربع الذهبي بلقاء المنتخب الباكستاني في لقاء هام للمنتخب لبلوغ الدور النهائي وضمان كذلك الحصول على احدى الميداليات بعد ان نجح المنتخب من تصدر ترتيب مجموعته في بالفوز في جميع لقاءاته الخمسة التي خاضها ولم يخسر خلالها أي شوط.
ونجح منتخباتنا حتى الان من الحصول ميداليتين ذهبية عبر بركات الحارثي في سباق 60 متر للسرعة واحرز كذلك منتخب التتابع فضية المسابقة فيما لم يوفق منتخب الطائرة من التأهل الى دور الثمانية وودع الدورةحيث تشارك السلطنة في هذه الدورة في مسابقة كرة القدم الشاطئية واليد والطائرة والعاب القوى.
القدم يتأهل الى النهائي
ومع بداية اللقاء وفي الدقيقة الأولى تمكن المنتخب من تسجيل اول الأهداف عبر لاعب المنتخب نوح الزدجالي من تدسدة قوية وبعدها بدقيقتين نجح لاعب المنتخب يحيى العريمي من احراز الهدف الثاني بعد مواجهته لحارس مرمى افغانسان سددها عيى يمين الحارس وكاد بعد المنتخب ان يحرز الهدف الثالث بتسديدة من اللاعب خالد العريمي بكرة قوية سددها اصدمت بالقائم الأيمن للحارس وسدد نفس اللاعب في الدقيقة الثامنة كرة قوية تعلوا مرمى أفغانستان الا ان المنتخب عوض تلك الفرصة باحراز هدف عبر اللاعب مشعل الريامي لينتهي الشوط الأول من اللقاء بتقديم المنتخب بنتيجة ثلاثة اهداف دون مقابل.
وفي الشوط الثاني من اللقاء بدا المنتخب مهاجما وتمكن من احراز الهدف الرابع له بعد دقيقة ان اطلاق صافرة البداية بتسديدة قوية من يحيى يحيى الريامي من منتصف الملعب سددها على يسار الحارس وبعد مرور خمسة دقائق من الشوط تمكن المنتخب الافغاني من احراز اول أهدافه بعد دربكة في دفاعات المنتخب سددها مهاجم أفغانستان سهلة الى مرمى المنتخب وفي الدقيقة الثامنة يحصل المنتخب على خطاء سدد الكرة نحو الزدجالي قوية ترتطم بالقائم الايسر للحارس وقبل نهاية اللقاء بأربعة دقائق تمكن المنتخب من احراز الهدف الخامس له عبر اللاعب عبدالله مسعود بسديدة قوية وانتهى بعدها الشوط الأول بتقديم المنتخب 5/1.
ومع بداية الشوط الثالث شكل المنتخب بعض الخطورة على مرمى أفغانستان وأضاع عدد من الفرص عبر اللاعب نوح وجلال وفي الدقيقو الثالثة تمكن هاني الضابط من احراز الهدف السادس بعد ان خطف الكرة من حارس مرمى أفغانستان وبعد محاولات أخرى تمكن المنتخب من احراز هدفين عبر منذر الريامي من كرة جميلة خلفية سددها في مرمى أفغانستان واختتام اهداف المنتخب اللاعب خالد العريمي وحصل المنتخب الافغاني على ضربة جزاء احرز منها هدفه الثاني في اللقاء.

اليد الشاطئية في الطريق الى النهائي
يخوض اليوم منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية لقاءا هاما وصيريا في دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة المقامة منافساتها في مدينة دانانج وذلك بلقاء المنتخب الباكستاني ضمن لقاءات المربع الذهبي للمسابقة والتي سيتحدد من خلالها مصير المنتخب بالتأهل الى المباراة النهائية او اللعب على المركزين الثالث والرابع ولقاء اليوم هو الأهم من بين جميع تلك اللقاءات والفوز به يضمن الحصول على ميدالية في منافسات الدور ة.
وكان المنتخب الوطني قد تأهل كاول المجموعة الأولى فيما تأهل المنتخب الفيتنامي كثاني المجموعة وتأهل من المجموعة الأخرى المنتخب القطري كاول المجموعة وباكستان كثاني المجموعة.
وقدم المنتخب مستوى جيد حتى الان في منافسات دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية بعد ان كسب جميع لقاءات دوري المجموعة ولم يخسر أي شوط في تلك اللقاءت وبفارق جيد من النقاط الا ان الجولة القادمة ستكون الأصعب وخاصة مع المنتخب الباكستاني الذي برز وبشكل كبير في منافسات هذه الدورة وقدم مستوى مختلف عن المشاركات السابقة وهو من المنتخبات المتطورة وكانت اخر لقاءات المنتخبين في البطولة الاسيوية التي استضافتها السلطنة في مسقط قبل عامين وتمكن خلالها المنتخب من الحصول على نتيجة الفوز والتأهل بها الى نهائيات كاس العالم.
منتخبنا يملك الكثير من الإمكانيات الفنية وهو من المنتخبات المرشحة مسبقا للوصول الى المباراة النهائية وتبقى المفاجات وأوضاع اللقاء التي سيكون لها الأثر في هذا اللقاء حيث عمل الجهاز الفني يوم امس على اعداد اللاعبين نفسيا وبشكل كبير والابعاد عن الضغوطات والتركيز في اللقاء القادم بعد ان ظهر بعض الهبوط في مستوى المنتخب في اللقاء الأخير امام فيتنام الا ان المنتخب عاد وحصل على نتيجة اللقاء وعمل الجهاز الفني كذلك على تصحيح الأخطاء التي وقع فيها اللاعبون خلال المباراة الأخيرة بالإضافة الى التركيز على عدد من لاعبي المنتخب الباكستاني الذين يتميزون بالبنية الجسمانية الكبيرة بالإضافة الى الخبرة التي يمتلكها عدد من اللاعبين من الجيل السابق.
ويحتاج المنتخب أولا الحصول على نتيجة الشوط الأول والتي ستحدد مصيره في هذا اللقاء القادم وبعدها التفكير في الشوط الثاني ونتيجة الشوط الأول مهمة في أي لقاء من لقاءات اليد الشاطئية والتي تحسم وبشكل جيد الحصول على نتيجة اللقاء.

الصالحي والعجمي والحارثية يثرون تحكيم الدورة
نجح حكام السلطنة في إدارة وانجاح منافسات دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة المقامة في مدينة دانانج حيث يشارك ثلاث من حكام السلطنة في كرة القدم والسلة والسباحة باختيار من قبل الاتحادات الاسيوية التي رشحت حكامنا للمشاركة في إدارة منافسات الدورة حيث يشارك الحكم الدولي تركي الصالحي في إدارة منافسات مسابقة كرة القدم الشاطئية وتشارك الحكمة فاطمة الحارثية في إدارة منافسات مسابقة كرة السلة 3×3 وانهى الحكم قاسم العجمي مشاركته في إدارة منافسات السباحة التي اختتمت خلال الأيام الماضي.
وأعربت فاطمة الحارثية عن سعادتها للمشاركة في إدارة منافسات دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية واختيارها ضمن الاطقم التي تدير هذه الدورة معتبرة بان هذه المشاركة تعد جيدة وسوف تخدم مسيرتها في إدارة مثل هذه المشاركات حيث سبق وان شاركت الحارثية في إدارة عدد من البطولات والدورات خلال السنوات الماضية ومن الحكمات المعتمدات في الاتحاد الاسيوي والعماني في كرة السلة.. وقال الحارثية بان المشاركة في مثل هذه الدورات تعطينا المزيد من الخبرة. وتؤهلنا وبشكل كبير للوصول الى درجات اعلى من التحكيم ونتمنى كل التوفيق لبعثة السلطنة المشاركة في هذه الدورة بتحقيق مزيد من الميداليات والنتائج الطيبة.
تساؤول عن غياب بناء الاجسام العمانية
تسألت عدد من المشاركين والمهتمين في مسابقة بناء الاجسام عن غياب العارض العماني في منافسات دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية رغم الإمكانيات الكبيرة التي يمتلكها عارضي السلطنة والنتائج الطيبة التي حققها عدد من العارضين خلال السنوات الماضية سواء في المشاركات الإقليمية او القارية او الاسيوية او العالمية حيث لمع نجوم السلطنة خلال الفترة الماضية في مختلف المشاركات وحققوا العديد من الإنجازات والالقاب ويبقى التسؤال عن سبب غياب العارض العماني في الألعاب الشاطئية رغم تواجده في النسخ الأولى.
 ومن نتائج مسابقة بناء الاجسام في الألعاب الشاطئية الخامسة تأهل وليد البلوشي ومنصور المرزوقي لاعبا المنتخب الاماراتي لبناء الأجسام إلى مرحلة النهائيات بفئتي (158 ، 162سم) على الترتيب وذلك ضمن المنافسات التي أقيمت بدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الخامسة بمدينة دانانغ الفيتنامية التي تشارك فيها الإمارات ب4 ألعاب هي الجوجيتسو، وكرة القدم الشاطئية، والتجديف، وبناء الأجسام.
ولكن مدرب منتخب بناء الاجسام زويد الزعابي اعترف بأن حصول لاعبي الإمارات على ميداليات ملونة سيكون أمراً في غاية الصعوبة على الرغم من تأهل اثنين من اللاعبين للمرحلة الأخيرة من التصفيات.
وقال الزعابي: لقد فوجئنا حقيقةً بمستوى الأبطال المشاركين في الدورة، والذين قدموا عروضاَ رائعة في المرحلة الأولى من التصفيات، ما عكس قوة المنافسة المتوقع أن يجدها أبطالنا، وهذا يستلزم التوضيح على أن حصولنا على ميدالية ستكون مهمة شاقة للغاية.
وتابع: لقد ابتعدنا عن دورة الألعاب الآسيوية الشاطئية لدورتين متتاليتين، وحينما عدنا وجدنا أن مستوى بناء الأجسام في القارة الآسيوية قد تطور بصورة كبيرة، وهذا أمر ايجابي بالنسبة لنا، حتي وإن لم نحصل على ميداليات، اذ وضعنا خطة طويلة المدى لتأهيل لاعبينا للبطولات القارية والعالمية، بعدما اعتزل عدد غير قليل من نجومنا السابقين، وقد بدأ الاتحاد في بناء منتخب جديد يُعيد لبناء الأجسام الإماراتية واجهتها التي كان عليها في السابق، وهذه الدورة تُعد من احدى مراحل الإعداد المستقبلية.
تألق الرباع البحريني علي القصاب باحراز الميدالية الذهبية لفئة 162 سم ضمن منافسات بناء الاجسام في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة في دانانغ بفيتنام. ونال القصاب تهنئة رئيس الاتحاد البحريني لبناء الاجسام الشيخ عبدالله بن راشد آل خليفة، وهو نائب رئيس الاتحاد الدولي ورئيس الاتحاد الاسيوي أيضا. وتلقى البطل البحريني اتصالا هاتفيا من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة رئيس المجلس الاعلى للشباب والرياضة ورئيس اللجنة الاولمبية البحرينية لتهنئته على احراز الذهبية. وحظيت منافسات بناء الاجسام باقبال جماهيري لافت في جميع فئاتها
الأردن تتصدر ترتيب العرب بالدورة
نجحت المنتخبات الأردنية من اثبات جدارتها ومنافستها في دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة المقامة في فيتنام بعد تنافسها في المراكز الأولى في الترتيب العام للميداليات حيث جمع الأردن حتى الان عدد 13 ميدالية ملونة وتحتل المركز الخامس في التريب العام للدورة متصدرة ترتيب الدول العربية المشاركة في الدورة.
وتمكن المنتخب الاردني للجوجيتسو والمشارك في دورة الألعاب الآسيوية للألعاب الشاطئية في مدينة دانانغ الفيتنامية من احراز أربع ميداليات في منافسات الوزن المفتوح لمنافسات الجوجيتسو. وقد جاءت الذهبية عن طريق اللاعبة لمى قبج التي لم تكتف بالذهبية الأولى التي حققتها في وزن 70 كغم بل استحقت الذهبية الثانية بعد أن حققت أربعة انتصارات كان آخرها على المنغولية أوشير باتستوغ بالاخضاع بعد نزال رائع قدمته في منافسات الوزن المفتوح.
وتحدت صاحبة ال 28 عاما قائلة: انه شعور رائع أن تفوز بالذهب مرتين، فخورة برفع العلم الأردني وعزف السلام مرتين، شكرا لكل من ساندني في البطولة وجاءت البرونزيات عبر حيدر رشيد وباسل فانوس ورنا قبج.
في دانانغ ذكريات الحرب تتلاشى
ان طلائع القوات القتالية الامريكية قبل خمسين عاما وصلت الى شواطىء مدينة دانانغ بالذات. واحتاج نحو 2000 مقاتل من مشاة البحرية الامريكية الى يوم كامل لجلب عتادهم الى الشاطىء في ذلك اليوم من شهر مارس 1965.
ويقول نغوين تيين احد الذين شاهدوا الجنود الامريكيين يحطون على شواطىء دانانغ حيث تقام حاليا منافسات دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة: عندما رأيت الامريكيين يصلون أدركت أن الحرب ستكون قاسية، انها كانت على وشك ان تصبح أكثر ضراوة وان تستمر لفترة أطول. الكثير من الناس كانوا في طريقهم للموت. وقتل مئات الالاف في تلك الحرب، منهم أكثر من 57 الف أمريكي، وقرابة مليوني فيتنامي. وبعد خمسين عاما، يبدو ان فيتنام نفضت عنها غبار الحرب وتلاشت ذكراها أيضا مع الوقت، وجاءت دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة لتحول شواطىء دانانغ الى مكان للمنافسات والمهرجانات الرياضية بمشاركة نحو ثلاثة الاف رياضي ورياضية من مختلف دول القارة الاسيوية.
قطر تفوز بذهبية كرة السلة للرجال
احرزت قطر لقب مسابقة كرة السلة 3-3 للفئة الرجال في دورة الالعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة في دانانغ بفيتنام بفوزها على منغوليا 15-13 في المباراة النهائية. وباتت قطر أول دولة تفوز بهذا اللقب في دورتين متتاليتين. وقال لاعب المنتخب القطري سعيد عرفان الذي سجل خمس نقاط مع خمس متابعات: ان كرة القدم تتطور فعلا في قطر، وهي تكبر في كل عام، فهناك دوري للمحترفين ان الفوز بالميدالية الذهبية أمر جيد لنا”. ونال العراق الميدالية البرونزية بفوزه على تايلاند 16-15. واحرزت الصين لقب فئة السيدات للمرة الاولى بفوزها على تايلاند في المباراة النهائية 15-9، ونالت تايبيه صاحبة ذهبية الدورة السابقة في فوكيت بتايلاند، البرونزية بفوزها على تركمانستان 21-
فيتنام تعود لصدارة الميداليات
عادت فيتنام الى صدارت ترتيب الدول في عدد الميداليات في دورة الألعاب الاسيوية الشاطئية الخامسة بعد ان تراجعت الى المركز الثاني خلال اليومين الماضيين بتصدر تايلاند لتعود من جديد على عرش الترتيب العام برصيد 91 ميدالية منها 32 ميدالية ذهبية و26 فضية و33 برونزية وتحتل تايلاند المركز الثاني برصيد 68 ميدالية منها 27 ذهبية و17 فضية و24 برونزية وفي المركز الثالث الصين برصيد 39 ميدالية منها 10 ذهب و13 فضة و16 برونز فيما دخلت كلا من الأردن والامارات وقطر ضمن العشر الأوائل في الترتيب العام حيث تحتل الأردن المركز الخامسة برصيد 13 ميدالية منها 4 ذهبيات ومثلها فضية 5 برونز فيما تحتل الامارات المركز السادس برصيد 9 ميداليات منها 4 ذهبيات و2 فضة و3 برونز وتحتل قطر المركز السابع برصيد 4 ميداليات منها 3 ذهبيات وبرونزية واحدة.

إلى الأعلى