الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / هاميلتون أول المنطلقين وروزبرج ثانيا وماكس فيرشتابن ثالثا
هاميلتون أول المنطلقين وروزبرج ثانيا وماكس فيرشتابن ثالثا

هاميلتون أول المنطلقين وروزبرج ثانيا وماكس فيرشتابن ثالثا

ا.ف.ب:
سيكون سائق مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون اول المنطلقين اليوم في جائزة ماليزيا الكبرى، المرحلة السادسة عشرة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، بعد ان حقق اسرع توقيت في التجارب الرسمية على حلبة سيبانج. وهي المرة السابعة والخمسون التي ينطلق فيها هاميلتون، الساعي الى لقب ثالث على التوالي في بطولة العالم مع فريق مرسيدس ورابع في مسيرته بعد تتويحه عام 2008 مع ماكلارين، من المركز الاول في مسيرته.

وقطع هاميلتون الذي توج بطلا للسباق اعوام 2012 و2014 و2015، اسرع لفة بزمن 850ر32ر1 دقيقة، وتقدم على زميله في الفريق الالماني نيكو روزبرج والهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) الذي احتفل بعيد ميلاده التاسع عشر وكان روزبرج انتزع صدارة الترتيب العام من زميله هاميلتون باحرازه المرحلة السابقة على حلبة مارينا باي في سنغافورة تحت الاضواء الكاشفة، مؤكدا استعادته الوتيرة التي بدأ بها الموسم عندما خرج فائزا من السباقات الاربعة الاولى، محققا سبعة انتصارات متتالية امتدادا من الموسم الماضي، قبل ان يدخل في دوامة مشاكله مع زميله البريطاني اثر الحادث الذي حصل معهما في جائزة اسبانيا ما جعله يكتفي بفوز واحد في 8 سباقات وهو الامر الذي ادى الى تنازله عن الصدارة لمصلحة بطل العالم بعدما حقق الاخير 6 انتصارات في هذه السلسلة. لكن السائق الالماني استفاق بعدها وخرج فائزا من سباقي بلجيكا وايطاليا ثم دخل الى سباق سنغافورة وهو في المركز الثاني بفارق نقطتين فقط عن هاميلتون الذي اكتفى بالمركز الثالث خلف زميله وسائق ريد بول-تاغ هيوير الاسترالي دانييل ريكياردو ما تسبب بتنازله عن الصدارة.

ويتقدم روزبرج على هاميلتون بفارق 8 نقاط في الترتيب العام.
وفي أجواء حارة سجل هاميلتون زمنا مميزا هو دقيقة واحدة و32.850 ثانية وهو يتفوق بنصف ثانية على أسرع زمن والذي سجله الاسباني فرناندو ألونسو في 2005 خلال حقبة المحرك السابق المكون من عشرة اسطوانات على حرف ‭v‬ .
واحتل الهولندي الشاب ماكس فرستابن سائق رد بول المركز الثالث في التجارب التأهيلية الرسمية للسباق الذي يقام على حلبة سيبانج.
وقال هاميلتون للصحفيين بعد هذه النتيجة “شكرا جزيلا للفريق الذي يستمر في التحسن طوال العام.”
وأضاف هاميلتون “لقد قاموا بعمل هائل في الاستعداد لهذا السباق. واليوم كانت السيارة رائعة وأنا استمتعت بالأداء وكان من الممكن تحقيق زمن أسرع.”
وسينطلق هاميلتون من المركز الأول غدا للمرة 57 خلال مسيرته مع السباقات وللمرة الثامنة خلال الموسم الحالي.
وسيكون الانطلاق غدا من المقدمة الانطلاق رقم 51 من الصدارة لمرسيدس خلال 54 سباقا بعد أن سيطر الفريق الألماني على المركز الأول عند الانطلاق في جميع سباقات الموسم الحالي عدا سباق وحيد.

وقبل ستة سباقات من نهاية الموسم يتفوق روزبرج في الترتيب العام على هاميلتون اقرب مطارديه بفارق ثماني نقاط بعد فوز السائق الألماني بالسباق السابق في سنغافورة وهو يسعى أيضا لتحقيق الفوز الرابع على التوالي غدا وإحكام قبضته على الصدارة.
وقال روزبرج “لفة هاميلتون كانت سريعة للغاية ومن ثم سيكون الأمر صعبا في كل الأحوال.”
وأضاف روزبرج (31 عاما) “كان من الممكن الاقتراب من هاميلتون لولا خطأ في المنعطف الأخير.”
ويسعى هاميلتون لتحقيق فوزه رقم 50 خلال مسيرته مع هذه السباقات.
ويمكن لفريق مرسيدس حسم لقب الصانعين للمرة الثالثة على التوالي الأحد.
وسيبدأ الاسترالي دانييل ريتشياردو سائق رد بول السباق من المركز الرابع في حين سيبدأ ثنائي فيراري الألماني سيباستيان فيتل والفنلندي كيمي رايكونن من المركزين الخامس والسادس على الترتيب.
وكان فيتل فاز بالسباق في العام الماضي.
وسيبدأ البريطاني المخضرم جنسون باتون سائق مكلارين سباقه رقم 300 من المركز التاسع.
وعبر روزبرج عن تفاؤله بإمكانية تحقيق الفوز قائلا “الانطلاق من المركز الثاني لا يعني أن الفوز غير ممكن اليوم . فقد حدث هذا عدة مرات. وأنا متفائل جدا بشأن اليوم .”
وقد كان الألماني نيكو روزبرج سائق مرسيدس ومتصدر الترتيب العام قد أسرع زمن في جولة التجارب الحرة الأولى لسباق جائزة ماليزيا الكبرى الحلقة 16 من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات يوم الجمعة رغم أن الأضواء تسلطت بصورة أكبر على سائق رينو الدنماركي كيفن ماجنوسن.
فقد اشتعلت النيران في سيارة ماجنوسن مباشرة بعد انطلاق الجولة التي تستمر 90 دقيقة وتمكن السائق من النجاة بنفسه قبل إطفاء الحريق وإعادة السيارة لمقر الفريق.
وتوقفت التجارب جراء ذلك مدة 15 دقيقة.
وقطع روزبرج مضمار حلبة سيبانج في زمن بلغ دقيقة واحدة و35.227 ثانية متفوقا بفارق 0.494 ثانية على زميله في الفريق البريطاني لويس هاميلتون أقرب مطارديه والذي احتل المركز الثاني في هذه الجولة.
ويمكن لفريق مرسيدس حسم لقب الصانعين للمرة الثالثة على التوالي يوم الأحد.
واحتل الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري المركز الثالث تلاه زميله في الفريق الألماني سيباستيان فيتل بطل العالم سابقا أربع مرات في حين احتل الاسباني فرناندو ألونسو سائق مكلارين المركز الخامس.

الونسو من المركز الأخير

وسينطلق الونسو من المركز الأخير في السباق يوم الأحد وهي عقوبة فرضت عليه بسبب تجاوزه عدد وحدات الطاقة المسموح باستخدامها في الموسم.
واحتل سائقا رد بول الاسترالي دانييل ريتشياردو والهولندي ماكس فرستابن المركزين السادس والسابع على الترتيب بينما احتل البريطاني المخضرم جنسون باتون سائق مكلارين الثاني المركز العاشر في الوقت الذي يستعد فيه لخوض سباقه رقم 300 في البطولة يوم الأحد.
ويسعى روزبرج للفوز بالسباق الرابع على التوالي يوم الأحد وهو يتفوق في الترتيب العام بفارق ثماني نقاط على هاميلتون بطل العالم ثلاث مرات.

- ترتيب العشرة الاوائل:
1- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) 850ر32ر1 دقيقة
2- الالماني نيكو روزبرج (مرسيدس) 264ر33ر1 د
3- الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) 420ر33ر1 د
4- الاسترالي دانيال ريكياردو (ريد بول) 467ر33ر1 د
5- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) 584ر33ر1 د
6- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري) 632ر33ر1 د
7- المكسيكي سيرخيو بيريز (فورس انديا) 319ر34ر1 د
8- الالماني نيكو هولكنبرج (فورس انديا) 489ر34ر1 د
9- البريطاني جنسون باتون (ماكلارين هوندا) 518ر34ر1 د
10- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس مرسيدس) 671ر34ر1 د

إلى الأعلى