الخميس 21 سبتمبر 2017 م - ٣٠ ذي الحجة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / قرية الدريز بعبري .. تاريخ يبوح بتراث الآباء والاجداد ومنجزات تتحدث عن عطاءات النهضة المباركة
قرية الدريز بعبري .. تاريخ يبوح بتراث الآباء والاجداد ومنجزات تتحدث عن عطاءات النهضة المباركة

قرية الدريز بعبري .. تاريخ يبوح بتراث الآباء والاجداد ومنجزات تتحدث عن عطاءات النهضة المباركة

أربع مدارس ينهل منها أبناء القرية كنوز المعرفة وطرق حديثة حلقة تواصل بين القرية ومركز الولاية الزراعة والتجارة والصناعات الحرفية يمارسها أهالي القرية

استطلاع ـ سعيد بن علي الغافري ومحمود زمزم:

تعد بلدة الدريز بولاية عبري بمحافظة الظاهرة من الواحات الزراعية ذات الاراضي والمساحات الخصبة وهي من اكبر بلدان عبري مساحة وتتميز بواحاتها الزراعية وفلجها الشهير .. وقد وصفها الشعراء بأنها نعيم الدنيا ولذتها وواحة ذات نخيل واشجار وخصب وسميت (الدريز) بهذا الاسم لموقعها وخصوبة اراضيها وهي ارض مرتفعة وتروى اغلب المزارع والضواحي من فلجها والذي يعتبر من اقدم واشهر افلاج عبري واغزرها وهو داوودي يعتمد على مصادر قوة الامطار وجريان وادي الكبير ويغذي مساحات واسعة من اراضيها.
* التراث بالقرية
كما تضم القرية حصوناً وقلاعاً وأبراجاً متعددة أبرزها حصن الدريز والذي يقع بجوار حارة الشريعة، وحصن آخر في حارة السوق القديم اغلب جوانبه تأثرت بعوامل التعرية وايضاً تلك الحارات القديمة.
* واحات خضراء
الزائر لهذه القرية يسلك الطريق المزدوج عبري الدريز مسكن ليرى من بعيد تلك الواحات الخضراء بالنخيل الباسقة وجماليات الطبيعة تتجاور قرية الدريز مع قرى العينين والعارض وهجيرمات والوهرة وبات والطيب.
* منجزات النهضة بالقرية
وقد نالت القرية نصيباً كبيراً من عطاءات النهضة المباركة كقريناتها من قرى الولاية كالطرق االداخلية المرصوفة والتى تعد حلقة وصل بين اهالى القرية والقرى ومركز الولاية وشبكات الهاتف والكهرباء ومياه المسرات واربع مدارس ينهل منها الابناء كنوز الفكر والمعرفة وغيرها من المنجزات، ويأمل الاهالي بالاسراع في تنفيذ مركز صحي الدريز وسد الحماية من مخاطر فيضان مياه شعبة البلدة واقامة سوق لبيع الاعلاف والخضار والفواكه والاسماك او عمل مظلات وبعض الخدمات التسويقية.
* المهن والعادات والحفاظ عليها
يمتهن الاهالي أعمال التجارة والزراعة والصناعات الحرفية والرعي ومن الفنون التي يمارسها الاهالي فنون الميدان والرزحة والعازي والويلية وقد حافظ الاهالي على رياضة الفروسية، حيث تقام السباقات في المناسبات والاعياد الدينية والوطنية مع ممارسة الالعاب الشعبية والتقليدية والرماية.

إلى الأعلى