الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / فحص أكثر من 44 ألف أسطوانة غاز مسال منذ أبريل وحتى أغسطس 2016
فحص أكثر من 44 ألف أسطوانة غاز مسال منذ أبريل وحتى أغسطس 2016

فحص أكثر من 44 ألف أسطوانة غاز مسال منذ أبريل وحتى أغسطس 2016

تم قبول 36456 ورفض 7992 أسطوانة

الفحص الدوري للأسطوانات يهدف إلى تأمين سلامة المستهلك من المخاطر المحتملة

أوضحت وزارة التجارة والصناعة ممثلة في المديرية العامة للمواصفات والمقاييس أن عدد أسطوانات الغاز المسال التي تم تسليمها لمحطة الفحص الدوري خلال الفترة من شهر أبريل وحتى شهر أغسطس 2016م بلغت 44446 أسطوانة مقسمة إلى نوعين من الأسطوانات حسب السعة وهي 48 لترا و108 لترات، حيث تم قبول 36456 أسطوانة وتم رفض 7992 أسطوانة.

وأكدت المديرية العامة للمواصفات والمقاييس أن الهدف من الفحص هو تطبيق المواصفة القياسية العمانية (201/ 2014م) الخاصة بـ (أسطوانات الغاز ـ متطلبات تعبئة ونقل وتداول وتخزين اسطوانات الغازات البترولية المسالة) لضمان سلامة المستهلك لما تشكله هذه الأسطوانات من خطورة. حيث يتم فحص الأسطوانات من خلال الفحص الظاهري «الصدأ والقاعدة والتسريب والانبعاجات» وكذلك اختبارات الضغط الهيدروليكي.
وأشارت المديرية: عند استلام الأسطوانة يتم فرزها على عدة فئات وهي أسطوانة صالحة للتعبئة، حيث يجب أن تكون البيانات الايضاحية للاسطوانة مقروءة والوزن الفارغ محددا ومقروءا وعدم تجاوز الاسطوانة الفترة المحددة للفحص الدوري منذ تاريخ آخر فحص دوري أو منذ تاريخ انتاج الأسطوانة وأن يكون المحبس والقاعدة خالية من العيوب وعدم وجود تسرب في الأسطوانة.
أما الأسطوانة المحالة إلى الفحص الدوري فهي التي تتجاوز تاريخ الفحص الدوري أو يتعذر تاريخ الفحص الدوري أو تتعذر قراءة بياناتها.
أما الأسطوانات التي تحتاج الى تقييم أعمق فهي التي يكون فيها الوزن الفارغ غير موجود وغير مقروء أو اسطوانة معيبة أو معطوبة أو أن تكون الاسطوانة متضررة من حريق ووجود صدأ ظاهر فيها أو في اللحام أو وجود تسرب في المحبس أو أي صمام آخر ملحق بالأسطوانة.
وأكدت المديرية العامة للمواصفات والمقاييس أن هناك عددا من المتطلبات العامة يجب الالتزام بها وهي أن تكون اسطوانات الغاز البترولية المسالة مطابقة للمواصفة القياسية العمانية المذكورة في البند 2/1 وتكون محابس الغاز المركبة على الأسطوانة مطابقة للمواصفة القياسية العمانية الخاصة بذلك وتكون مغلقة أثناء النقل والتخزين وأن يكون لون الطلاء موحدا وعاكسا للاشعاع الحراري ولا يتأثر بضوء الشمس المباشر ويوصى باستعمال لون موحد هو اللون الفضي الرمادي لطلاء الأسطوانات، كما يجب أن تكون مواد التزليق ومواد منع التسرب المستخدمة في المحابس مقاومة للغازات البترولية المسالة، ويجب عدم استخدام أي لهب في الكشف عن أي تسرب غازي ولا تعرض الاسطوانات لأي اجهادات خارجية أثناء التخزين أو النقل، كما يجب تخزين الاسطوانات على أرصفة مرتفعة في محطات التعبئة وعلى مصاطب بارتفاع لا يقل عن 30 سم في مخازن التوزيع ولا يجوز الاحتفاظ بالاسطوانات المعبأة داخل مكان التعبئة بصفة دائمة بالاضافة إلى ذلك يجب أن يتم تخزين الاسطوانات في أماكن مغطاة وجيدة التهوية، مؤكدة بأنه يتم فحص الاسطوانات بعد مرور 15 سنة الأولى من تاريخ صنعها.

إلى الأعلى