الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / “الأعلى للتخطيط” يستعرض سير العمل في (تنفيذ)
“الأعلى للتخطيط” يستعرض سير العمل في (تنفيذ)

“الأعلى للتخطيط” يستعرض سير العمل في (تنفيذ)

مسقط ـ العمانية: عقد المجلس الأعلى للتخطيط أمس اجتماعـه الثالث لهذا العام برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود بن علي السنيدي وزير التجارة والصناعة نائب رئيس المجلس الأعلى للتخطيط.
استعرض المجلس سير العمل والإجراءات التنفيذية التي تم اتخاذها ضمن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي (تنفيذ) والتي بدأت في الثامن عشر من شهر سبتمبرالماضي، حيث أطلع المجلس على ما تم إنجازه حتى تاريخه في المختبرات (حلقات العمل) والتي تستمر حتى نهاية هذا الشهر، إضافة إلى أهم التوجهات والخطوات القادمة للبرنامج .
كما استعرض المجلس التقرير الدوري لمتابعة الأوضاع المالية والاقتصادية الذي اشتمل على أهم مؤشرات الوضع الاقتصادي للدولة والسياسات والإجراءات المالية التي اتخذتها السلطنة من أجل الحد من أثر استمرار الانخفاض لأسعار النفط العالمية بالإضافة إلى الموقف الحالي لمشاريع الخطة الخمسية التاسعة، حيث تم صرف حوالي مليار ريال عماني على المشاريع خلال الأشهر الثمانية الأولى من الخطة والتي ركزت على استكمال المشاريع قيد التنفيذ من الخطة الخمسية الثامنة.
واطلع المجلس على نتائج دراسة قطاعي الزراعة والثروة السمكية (2020 ـ 2040م) بالتعاون مع خبراء من البنك الدولي ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، حيث تهدف الدراسة إلى وضع رؤية طويلة المدى للاستثمار في القطاع السمكي والزراعي ، بالإضافة إلى زيادة الإنتاج السمكي ورفع كفاءة القطاعين بطريقة مستدامة مع التركيز على حماية المصائد والموارد الطبيعية.
واستعرض المجلس تقرير البنك الدولي بشأن تقييم أداء القطاع الخاص في السلطنة وفقا للدراسة التي أعدها البنك خلال العام
الحالي، حيث تضمن التقرير استعراضاً وتقييماً شاملاً لأوضاع القطاع الخاص في السلطنة وإضافة مقترحات لإجراء التحسينات اللازمة على بيئة ممارسة الأعمال التجارية بهدف تشجيع الاستثمارات الخاصة في المشاريع المختلفة وخاصة في المشاريع ذات المردود الاقتصادي. كما تم مناقشة عدد من المواضيع الأخرى واتخذ المجلس بشأنها القرارات المناسبة.

إلى الأعلى