الأحد 28 مايو 2017 م - ١ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة تعلن فعاليات الدورة الثانية لجائزة كتارا للرواية العربية
المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة تعلن فعاليات الدورة الثانية لجائزة كتارا للرواية العربية

المؤسسة العامة للحي الثقافي بالدوحة تعلن فعاليات الدورة الثانية لجائزة كتارا للرواية العربية

لثلاثة أيام وتصاحبه معارض وجلسات متنوعة حول الرواية

الدوحة ـ “الوطن” :
أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” عن جدول فعاليات الدورة الثانية من جائزة كتارا للرواية العربية للعام 2016، بعد النجاح منقطع النظير الذي شهدته الدورة الأولى والمشاركات الضخمة. وتقام فعاليات الدورة الثانية على مدار ثلاثة أيام بداية من يوم الإثنين الموافق 10 أكتوبر 2016 وحتى الأربعاء الموافق 12 أكتوبر الجاري. في اليوم الأول، بداية من الساعة العاشرة صباحا يفتتح المهرجان رسميا في مبنى 15 بالحي الثقافي، وبعد مرور نصف ساعة يقام حفل التوقيع على الروايات في الدورة الأولى. ومن الساعة الحادية عشرة والنصف وحتى الساعة 11:50 صباحا، تقام فعالية افتتاح معرض رواية الفتيان في مبنى 19، قاعة رقم 2، ومن بعد هذه الفعالية يفتتح معرض نجيب محفوظ بداية من الساعة 11:50 وحتى 12:10 ظهرا وذلك في مبنى 18، قاعة رقم 1، يليها افتتاح معرض مقتنيات الأقلام وحتى الساعة 12:30 ظهرا. وتقام جلسة حوارية تحت عنوان “الرواية العربية في القرن العشرين” في تمام الساعة الواحدة ظهرا في مبنى رقم 15، وتليها جلسة حوارية أخرى تحت عنوان “الرواية القطرية” وبها تختتم فعاليات اليوم الأول.
أما في اليوم الثاني، فتفتتح الفعاليات بجلسة تحت عنوان “المتغيرات في الرواية العربية المعاصرة” وذلك في مبنى 15 بالحي الثقافي “كتارا”، تليها جلسة ثانية بداية من 11:15 صباحا تحت عنوان “تحولات الشكل في الرواية العربية” في نفس المكان، وعقب ذلك تقام جلسة ثالثة بداية من الواحدة ظهرا تحت عنوان “المحلي والإنساني في الرواية العربية”.
ومع بداية الساعة 2:15 عصرا تقام الجلسة الختامية لليوم الثاني، تحت عنوان “واقع وتحولات الرواية الخليجية”.
وفي اليوم الثالث والأخير والذي يوافق 12 أكتوبر 2016، يقام حفل توزيع جوائز الدورة الثانية، وذلك في الساعة السابعة والنصف مساء بمقر دار الأوبرا.
وقد بلغ عدد المشاركات هذا العام 1004 مشاركات توزعت بين رواية منشورة ورواية غير منشورة ودراسة، حيث وصل عدد الروايات المنشورة إلى 234 رواية طُبعت عام 2015، و732 رواية غير منشورة، إضافة إلى 38 دراسة. وتأتي كل من مصر والسودان في صدارة الدول المشاركة بـ375 مشاركة، تليها بلاد الشام والعراق بـ260 مشاركة، أما مشاركات دول المغرب العربي فبلغ عددها 257، فيما حققت المشاركة الخليجية قفزة نوعية حيث وصلت إلى 105 مشاركات، بالإضافة إلى 7 مشاركات من السويد وإريتريا ونيجيريا.
وتتكون لجان التحكيم من لجنة فرز الروايات وتضم أربعة أعضاء مهمتهم ترشيح 60 رواية منشورة، و60 رواية غير منشورة. وتقوم اللجنة الأولى المكونة من عشرة أعضاء بقراءة وفرز الروايات المرشحة من لجنة الفرز لاختيار 30 رواية منشورة و30 رواية غير منشورة، بينما تقوم اللجنة الثانية، وعدد أعضائها خمسة، بترشيح 15 رواية من كل فئة، فيما تقوم اللجنة الثالثة باختيار القائمة النهائية للفائزين وهم خمسة فائزين من كل فئة. وتم هذا العام استحداث لجنة تحكيم خاصة بالدراسات لاختيار أفضل خمس دراسات في البحث والتقييم والنقد الروائي.

إلى الأعلى