الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “الالكسو” تطلق مرصد التراث المعماري والعمراني العربي

“الالكسو” تطلق مرصد التراث المعماري والعمراني العربي

لحمايته من الاندثار وإحيائه وتثمينه

تونس ـ العمانية
أطلقت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الالكسو” مرصدا عمرانيا ومعماريا يهدف إلى المحافظة على التراث العربي وحمايته من الاندثار وإحيائه وتثمينه.
وينفذ مشروع مرصد التراث المعماري والعمراني في البلدان العربية في إطار برنامج المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم “الالكسو ” وهو المشروع الذي اقره مؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي في دورته الثامنة عشرة (المنامة نوفمبر 2012) ودعمه المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العريية خلال دورته الـ(74) بالقاهرة في ديسمبر 2014.
ويهدف المرصد إلى المحافظة على التراث المعماري والعمراني في الدول العربية وحمايته من الاندثار واحيائه وتثمينه ليكون محور التنمية الحضرية المستدامة في المنطقة العربية في آفاق سنة 2030.
وقال الدكتور عبدالله حمد محارب مدير عام المنظمة في كلمته الافتتاحية خلال الاجتماع أن المشروع يعد آلية لتنفيذ ميثاق المحافظة على التراث المعماري والعمراني في الوطن العربي وقاعدة إلكترونية تستطيع ” الالكسو ” من خلالها تقديم المساعدة الفنية للدول العربية من خلال حشد المهارات الأكاديمية والمهنية في مجالات التوثيق والإعلام والتكوين والمراقبة والتقييم لإعادة إعمار المدن العربية وإنقاذ معالمها ومواقعها الأثرية والتاريخية في فترة ما بعد النزاعات.
وتعتزم ” الالكسو ” عرض تجارب الدول العربية في مجال التهيئة العمرانية وإعادة إحياء المدن التاريخية وتقديم دراسات لبعض الخبراء الدوليين.

إلى الأعلى