الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أكاديمية العلوم والفنون والثقافة الأفريقية تكرم الأديب العاجي “برنارد داديا”

أكاديمية العلوم والفنون والثقافة الأفريقية تكرم الأديب العاجي “برنارد داديا”

آبيدجان ـ العمانية
نظمت أكاديمية العلوم والفنون والثقافة الإفريقية ندوة دولية في “آبيدجان”، العاصمة الاقتصادية لساحل العاج، تكريماً لـ “برنارد داديا” الذي يعدّ أبا الأدب العاجي.
هدفت الندوة التي حملت عنوان (برنارد داديا، أمس، اليوم وغداً) إلى إبراز نضال هذا الكاتب والتعريف بأعماله متعددة التخصصات وتأثيراتها الاجتماعية.
وقدم البروفيسور “سيري بايي”، رئيس اللجنة العلمية للندوة، ورقة بعنوان “برنارد داديا، ذاكرة رجل مئوي” تناولت بعض نتاج هذا الكاتب والشاعر والروائي ومؤلف الدراما.
من جانبه، قال البروفيسور حيدارا داودا رئيس أكاديمية العلوم والفنون والثقافة الإفريقية إن داديا الذي وصفه بـ “الأكاديمي الخالد” يمكن عدّه ناطقاً باسم القيم وملتقى للحضارات والشعوب مضيفًا أن مجال الأدب الذي اقتحمه داديا بشكل مبكر جداً انطلاقاً من أفريقيا السوداء يترك أثراً عميقاً في وعي هذه القارة في تاريخها الغني مع الشعوب الأخرى.
وأوضح رئيس الأكاديمية أن داديا البالغ من العمر 100 سنة حمل، من خلال القصة والرواية والمسرح، صوت من لا صوت لهم، وفتح أعين من لا أعين لهم، وهزّ الوعي النائم وحدّد طرق الممكن بين الأجناس البشرية المطالبة بتآخٍ دائم.

إلى الأعلى