الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / (نحو حلول صناعية مبتكرة) يعرض عددا من المشاريع البحثية أمام الصناعيين
(نحو حلول صناعية مبتكرة) يعرض عددا من المشاريع البحثية أمام الصناعيين

(نحو حلول صناعية مبتكرة) يعرض عددا من المشاريع البحثية أمام الصناعيين

من أجل دفع عجلة التطور الصناعي
كتب ـ سامح أمين:
نظمت كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس بالتعاون مع مركز الابتكار الصناعي امس بمنطقة الرسيل الصناعية المعرض البحثي الصناعي الأول “نحو حلول صناعية مبتكرة”، بهدف عرض عدد من المشاريع البحثية وإبراز قدرات وخبرات الباحثين الابتكارية في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس وعرضها أمام الصناعيين.
ويعد هذا المعرض التخصصي بيئة مشجعة تتبلور فيها قنوات التواصل التي تفتح الحوار الودي في ما بينهم من أجل تشجيع أصحاب المؤسسات الصناعية على تبني أفكار الباحثين وإجراء بحوث صناعية ابتكارية لمؤسساتهم، والتي تساهم بفعالية في تنمية الصناعة العمانية وتحقيق الميزة التنافسية لها من خلال البحوث والتطوير سواء كانت في مجال المنتجات أو الخدمات أو العمليات الصناعية، وبالتالي فتح آفاق واسعة قد تنافس الاسواق العالمية.
كما يهدف المعرض إلى تشجيع المؤسسات الصناعية للقيام بأبحاث ابتكارية وذلك من أجل دفع عجلة التطور الصناعي بالسلطنة، كما تتمثل أهداف المعرض في تحفيز المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تبني أساليب البحث والابتكار لتطوير نطاق عمل مؤسساتها، وأيضا منح الباحثين في القطاع الأكاديمي فرص مواجهة المشاكل والتحديات الصناعية وإيجاد الحلول بمنهجية علمية منسجمة مع الأهداف الريادية للمؤسسات المعنية، وتفعيل شبكة المجتمع البحثي والابتكاري لتبادل الآراء وإيجاد أرضية خصبة لتواصل المستثمرين مع أصحاب المشاريع الابتكارية في القطاع الخاص.
وقال هلال بن حمد الحسني الرئيس التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية راعي الحفل إن التعاون والتنسيق بين جامعة السلطان قابوس ومركز الابتكار الصناعي والمؤسسة العامة للمناطق الصناعية قائم في مجال تفعيل دور الدراسات والبحوث والابتكارات والابداعات لخدمة قطاع الصناعة.
وأضاف إن المعرض يحتوي على العديد من المشاريع والأفكار الجيدة والمميزة التي من الممكن ان تتحول من دراسات بحثية الى واقع ملموس من خلال التطبيق وعمل مشاريع مماثلة في هذا الجانب.. مضيفا ان المعرض خصب بمعلومات كثيرة ويتميز بالعقول المميزة في إنجاز المشاريع، ولاحظنا ان هناك مشروعا يعتبر ثالث اكبر مشروع على مستوى العالم والذي قامت جامعة السلطان قابوس بتنفيذه وبالتالي تعتبر الجامعة من الجامعات المرموقة عالميا والتي تقوم بتقديم دراسات استشارية مستمرة.. معربا عن أمله ان يكون هناك تعاون وتفعيل أكبر للقطاع الصناعي وتوفير كل ما هو جديد وكافة المساندة الفنية للصناعة والصناعيين والأنشطة الصناعية سواء كانت مشاريع فردية أو قطاعات متكاملة.
وأعرب عن أمله ان تتحول بعض هذه الأفكار الى مشاريع فعلية تقام في السلطنة وأن يقوم المعرض على توفير خدمات يجب ان تستغل علميا من أجل تطبيقها في الواقع العلمي.
من جانبه قال الدكتور حمد بن هاشم الذهب رئيس مجلس إدارة مركز الابتكار الصناعي إن الهدف الأساسي من إقامة هذا المعرض يتمثل في عرض ما قام به باحثو جامعة السلطان قابوس من بحوث ودراسات في قطاع الصناعة مطالباً بالمزيد من التكامل بين الجهات لإخراج هذه البحوث الى حيز التنفيذ.
وأوضح أن المركز هو جهة مهمتها نشر المعرفة مشيراً الى أن المعرض يضم العديد من البحوث التي يجب أن يتم ترجمتها إلى واقع عملي والاستفادة منها في دعم الاقتصاد الوطني ويسعى الى تشجيع المؤسسات الصناعية للقيام بأبحاث ابتكارية والإفادة من تجارب الباحثين بكلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس.
من جانبه قال الدكتور عامر بن علي الرواس نائب رئيس جامعة السلطان قابوس للدراسات العليا والبحث العلمي ان هذا المعرض يعتبر الاول الذي تقيمه الجامعة بالتعاون مع مركز الابتكار الصناعي في منطقة الرسيل الصناعية وذلك بهدف ربط ما تقوم به الجامعة من بحوث ومشاريع مع قطاعات الصناعات المختلفة في منطقة الرسيل الصناعية من خلال التعريف بالمشاريع البحثية التي تنفذها الجامعة في مختلف المجالات في الهندسة المدنية والميكانيكية ومجال الكهرباء والاتصالات والنفط والغاز.
وقال انه تم عرض مشاريع من قبل طلاب كلية الهندسة يتم تنفيذها حاليا وأخرى تم تنفيذها وبالتالي تعتبر فرصة طيبة للالتقاء بين الاكاديميين والباحثين من الجامعة ونظرائهم من الصناعيين ومد جسور التعاون وبالتالي نتمنى ان تؤدي إلى تقديم مختلف مشاريع بحثية للجامعة من قبل قطاعات الصناعة.
وقال إن جامعة السلطان قابوس دائما تحرص على تسخير خبراتها البحثية والأكاديمية في خدمة المجتمع.. معربا عن أمله ان تتكرر مثل هذه المعارض وعلى نطاق أوسع ليشمل كليات أخرى.

إلى الأعلى