السبت 22 يوليو 2017 م - ٢٧ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / الأمن التركي يتحدث عن إحباط هجمات تستهدف مواقع حيوية بالجنوب
الأمن التركي يتحدث عن إحباط هجمات تستهدف مواقع حيوية بالجنوب

الأمن التركي يتحدث عن إحباط هجمات تستهدف مواقع حيوية بالجنوب

مداهمة وإيقاف بث قناة تليفزيونية معارضة

اسطنبول ـ وكالات: أعلنت مصادر أمنية تركية إحباط تفجيرات بسبع سيارات مفخخة كانت ستستهدف مواقع حيوية جنوبي البلاد.
ووفقا لما نقلته وكالة “الأناضول” التركية للأنباء عن المصادر فإن مسلحين من منظمة “حزب العمال الكردستاني”، تدربوا بمدينة عين العرب السورية، كانوا يخططون لاستهداف مواقع حيوية حكومية ومدنية بمحافظة أضنة جنوبي تركيا.
وقالت المصادر إن فرقا تابعة لمديرية أمن أضنه ألقت القبض على خمسة أشخاص كانوا يخططون لشن هجمات بسبع سيارات مفخخة على مطار المحافظة ومبنى قائمقامية ومركز للشرطة وتجمعات للمدنيين، وذلك عقب تلقيها معلومات استخباراتية.
وأضافت المصادر أن قوات الأمن تعقبت شخصين من المشتبه بهم كانوا يجرون كشفاً في محيط مخافر مختلفة للشرطة ومطار أضنة وقائمقامية قضاء جيهان.
ورصد الأمن نقل المشتبه بهم متفجرات من الريف إلى إحدى مخازن تدوير البلاستيك في إحدى أحياء قضاء “سيهان” بالمحافظة فألقت القبض عليهم.
وأشارت المصادر إلى أن قوات الأمن ضبطت في المخزن 21 كجم من مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار، وكيلوجراما واحدا من مادة “سي 4″ وقنبلتين يدويتين.
وأضافت المصادر أن المشتبه بهم نُقلوا إلى مديرية الأمن حيث اعترف أحدهم خلال التحقيقات بتلقي تدريبات على استخدام المتفجرات في مدينة عين العرب السورية.
إلى ذلك داهمت الشرطة التركية المقر الرئيسي ومركز بث قناة “آي.إم.سي. تي.في.” المعارضة وأوقفت بثها.
وأكدت القناة عبر حسابها على موقع تويتر قيام عناصر مسلحة من الشرطة بمداهمتها.
وهذه القناة واحدة من أكثر من 20 قناة أصدرت سلطة البث التركية الأسبوع الماضي قرارا بإغلاقها، وهو ما قوبل بإدانة قوية من الجماعات المدافعة عن حرية الصحافة مثل “لجنة حماية الصحفيين”.
ومعظم المحطات التي طالها القرار تابعة للأكراد أو ذات توجهات يسارية، ومن بينها قناة أطفال تعرض أفلام رسوم متحركة باللغة الكردية.
واعتبر حمزة أقطن المحرر الإخباري في القناة أن هذا الإجراء يعرقل الحق في الوصول إلى المعلومات، ووصفه بأنه “ضد الديمقراطية وغير مقبول”.

إلى الأعلى