الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / إنقاذ 6 آلاف مهاجر قبالة سواحل إيطاليا واليونان تستقبل المئات في 4 أيام
إنقاذ 6 آلاف مهاجر قبالة سواحل إيطاليا واليونان تستقبل المئات في 4 أيام

إنقاذ 6 آلاف مهاجر قبالة سواحل إيطاليا واليونان تستقبل المئات في 4 أيام

مسيرة من صربيا للمجر احتجاجا على حاجز حدودي

روما ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات: قالت المنظمة الدولية للهجرة إن هناك عشر جثث بين أكثر من 6000 مهاجر تم إنقاذهم الاثنين قبالة ساحل إيطاليا فيما استقبلت اليونان مئات المهاجرين خلال الايام الـ4 الماضية.
وقال المتحدث باسم المنظمة في روما فلافيو دي جياكومو على صفحته على موقع تويتر ” تم إنقاذ أكثر من 6090 مهاجرا في البحر بين ليبيا وإيطاليا . وتم انتشال عشر جثث “.
وقال الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا في رسالة إن المأساة مازالت ” جرحا مفتوحا”، وأضاف أن هناك حاجة “لجميع القدرات المعلوماتية الاستخباراتية والإنسانية والتنظيمية التي في متناول يدينا” لمواجهة تدفقات الهجرة لأوروبا.
إلى ذلك أعلنت السلطات المعنية بتنسيق شؤون اللاجئين في اليونان أمس أن أكثر من 600 لاجئ ومهاجر وصلوا إلى الجزر اليونانية من تركيا خلال أربعة أيام ، ومن بينهم 280 شخصا وصلوا إلى سواحل الدولة بقوارب خلال 24 ساعة فقط.
ولا يزال الوضع متوترا بين اللاجئين والسلطات اليونانية على جزر الدولة ويبقى إجمالي 14600 مهاجر عالقين على جزر ليسبوس وتشويس وكوس وليروس وساموس ، وهو ما يمثل تقريبا ضعف العدد الذي يمكن إيواؤه في مخيمات اللاجئين بهذه الجزر.
وطبقا لاتفاق الهجرة المبرم بين الاتحاد الأوروبي وتركيا ، يفترض إعادة المهاجرين إلى تركيا ، ولكن يمكنهم قبل ذلك التقدم بطلب للجوء.
ونتيجة لزيادة عدد طلبات اللجوء ، تقل قدرة السلطات على البت في الطلبات وإعادة المهاجرين الذين ترفض طلباتهم إلى تركيا. ومنح قضاة في اليونان حق اللجوء عدة مرات لمهاجرين على أساس أن اللاجئين في تركيا ليسوا في أمان.
من ناحية اخرى بدأ نحو 350 مهاجرا السير لمسافة 210 كيلومترات من بلجراد باتجاه المجر، للاحتجاج على الحاجز الحدودي الذي أدى إلى تقطع السبل بهم.
وأثناء قيام عمال الاغاثة بتوزيع وجبة الإفطار في متنزه يقع بالقرب من محطة الحافلات الرئيسية في بلجراد، حدثت أزمة مع مهاجرين آخرين، قرروا عدم الانضمام للمسيرة التي أعاقت حركة المرور.
ويقول المشاركون في المسيرة أنهم سوف يطالبون بأن تسمح لهم المجر باجتياز الحدود. وأفادت وسائل إعلامية محلية بأنهم تقدموا باتجاه مشارف بلجراد بعد ظهر الأمس في حراسة الشرطة.
ويشار إلى أن هناك نحو مليون شخص عبروا طريق البلقان من اليونان، منذ اندلاع أزمة الهجرة في عام .2015 وصارت المجر قبل عام أول دولة في أوروبا تقوم بوضع الحواجز على حدودها وتحظر اجتياز المهاجرين لها.

إلى الأعلى