الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / «هيئة الكهرباء والمياه» تواصل تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية في قطاع المياه
«هيئة الكهرباء والمياه» تواصل تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية في قطاع المياه

«هيئة الكهرباء والمياه» تواصل تنفيذ عدد من المشاريع الاستراتيجية في قطاع المياه

إنجاز أكثر من 50 % من مشـروع خط المياه الناقل من سد وادي ضيقة إلى خزان ديم بالعامرات

الانتهاء من المرحلة الأولى لمشـروع الخط الرئيسي لنقل المياه من محطة تحلية الغبرة إلى خزان مسقط

كتب ـ مصطفى المعمري:
قالت الهيئة العامة للكهرباء والمياه إن نسبة الإنجاز في مشروع خط المياه الناقل من سد وادي ضيقة بولاية قريات إلى خزان ديم بالعامرات ـ المرحلة الأولى ـ بلغت أكثر من 50 % حيث يعتبر المشروع واحدا من أهم المشاريع التي تنفذها الهيئة والتي بدون شك ستسهم في تعزيز مستوى شبكات المياه بالنسبة للعديد من ولايات محافظة مسقط.

وأضافت الهيئة أن مشروع خط المياه الناقل من سد وادي ضيقة بولاية قريات إلى خزان ديم بالعامرات يشتمل على خطوط نقل وتوزيع المياه بأطوال تبلغ 117 كيلومترا ابرزها خطان رئيسيان حيث يبلغ طول الخط الاول حوالي (15 كم) وقطر ( 1200 مم) من محطة تنقية المياه بسد وادي ضيقة ـ المشروع في مرحلة الترسية ـ إلى محطة تقوية الضخ رقم (2) بقريات، ويصل طول خط المياه الثاني حوالي(35 كم) قطر (1600مم) من محطة تقوية الضخ رقم 2 الى خزان ديم بولاية العامرات بالإضافة إلى انشاء شبكات فرعية لتوزيع المياه لعدد من قرى ولاية قريات حيث يبلغ طول شبكة المياه لقرية دغمر حوالي (5 كم تقريباً) وطول شبكة توزيع مياه لقرية اللصم بحوالي 7كم.

ويتضمن المشروع ايضا انشاء محطة تعبئة ناقلات مياه بجوار موقع محطة الضخ رقم (2) بالإضافة إلى خزان تجميعي بقرية دغمر سعة 3,850 م3 وتركيب نظام مراقبة وتحكم (سكادا) وربطه مع نظام سكادا الرئيسي بولاية بوشر.
كما ان العمل جار على مشروع الربط بين محطة تحلية قريات الجديدة ومشروع الخط الناقل لمياه سد وادي ضيقة بولاية قريات حيث يشتمل المشروع على انشاء خط نقل رئيسي بطول 12.4 كيلومتر وأنابيب قطر 1400 مم بالإضافة الى انشاء محطة ضخ رئيسية سعة 200 ميغا ليتر يوميا وضغط 40 بار.
تعمل الهيئة العامة للكهرباء والمياه على تنفيذ جملة من المشاريع المائية التي تسهم في الارتقاء بهذا القطاع الحيوي في مختلف محافظات السلطنة بما يتماشى مع احتياجات وخطط التنمية التي تشهدها البلاد وهو ما يآتي ضمن آلية سير العمل التي تتبعها الهيئة من أجل ضمان تحقيق الخطة الاستراتيجية حتى عام 2040 لتغطية (98%) من السلطنة بالمياه الصالحة للشرب وزيادة كميات المياه المنتجة لتلبية الطلب المتزايد على المياه بالإضافة إلى رفع كفاءة أنابيب نقل المياه الحالية تماشياً مع الخطط التوسعية ومواكبة للتوسع العمراني التي تشهدها السلطنة خلال الفترة الحالية والمستقبلية.
وتنفذ الهيئة حاليا مشروع الخط الرئيسي لنقل المياه من محطة تحلية الغبرة إلى خزان ولاية مسقط حيث تم الانتهاء من المرحلة الاولى والتي تتضمن خط المياه من محطة ضخ المياه بالغبرة الى خزان القرم وجار العمل في المرحلة الثانية من خزان القرم الى ولاية مسقط.
ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من المشروع في نهاية العام الحالي وتكمن أهمية هذا المشروع انه يمثل خط النقل الرئيسي البديل للخطوط القديمة، ويشمل المشروع انشاء خط نقل مياه من محطة تحلية المياه بالغبرة وحتى محطة ضخ وادي عدي بطول يصل الى (13.7 كم) باستخدام انبوب من مادة الحديد الصلب (CarbonSteel ) قطر ( 1600 مم) يتفرع منه خط بطول (1.9 كم ) لتغذية خزانات بوشر وبقطر (1600 مم ) و تفرعات لتغذية خزانات القرم بطول (282 م ) والربط مع خطوط المياه القائمة بالوطية ووادي عدي. كذلك تم الانتهاء من الربط مع خطوط النقل القائمة بالوطية والخطوط القائمة بوادي عدي. كما اشتمل ايضا انشاء خط نقل من محطة وادي عدي إلى خزان روي بطول (4.72 كم) وبقطر (1000 مم) مع إنشاء محطة لضخ المياه تحتوي على (3 مضخات سعة كل منها 1500م3/الساعة) في موقع خزان روي. وكذلك الربط مع الخطوط القائمة في روي والوادي الكبير. وتم الانتهاء من إنشاء محطة الضخ والعمل جار في بعض المواقع التي تطلب توصيل خط المياه عن طريق الحفر بالأنفاق تحت الارض.

يشتمل المشروع خط نقل من خزان روي إلى خزان الوادي الكبير بطول (6.32 كم ) وبقطر (800 مم) وثم يواصل لغاية دوار فندق قصر البستان بطول يصل الى (2.91 كم) وبقطر (800 مم) مع عمل توصيلات لمبنى مجلس عمان ومبنى الرقابة المالية والإدارية للدولة.

وأخيرا خط نقل من من دوار فندق البستان لينتهي في خزان مسقط بطول يصل الى (6.62 كم ) وبقطر (600 مم).

كما يشمل المشروع على أعمال فرعية أخرى أبرزها توصيل الطاقة لمختلف مكونات المشروع والربط بنظام التحكم والمراقبة سكادا (scada) في بوشر وعمل الحمايات الكاثوديكية اللازمة (cathodicprotection ) لخط النقل المصنوع من مادة الحديد الصلب وتوصيل خطوط الألياف البصرية.

الجدير بالذكر ان الهيئة قد افتتحت هذا العام عددا من المشاريع الاستراتيجية الجديدة في مختلف ولايات ومحافظات السلطنة وفي أبرز المناطق الحيوية والتي تشهد كثافة سكانية متزايدة، فقد أعلنت الهيئة العامة للكهرباء والمياه مؤخرا افتتاح شبكة توزيع المياه في ولايتي إبراء والقابل ونيابة سناو بولاية المضيبي والتي تم الانتهاء من أعمالها التنفيذية. وتم استقبال الطلبات في صالة خدمات المشتركين بإبراء لولاية إبراء والتي تشمل مناطق الثابتي وقرية الحزم ومركز إبراء وأيضا ولاية القابل والتي تضم مناطق المضيرب، المره ، الدريز، الظفرة، عز . وسيتم استقبال الطلبات لمناطق نيابة سناو بصالة خدمات المشتركين في المضيبي والتي تشمل المغدر وصفنان والحنظلي.
ومن أبرز شبكات المياه التي تم افتتاحها خلال العام الحالي ايضا شبكة مياه بركة الموز وطوي النصف بولاية نزوى وافتتاح شبكات المياه في محافظة البريمي وفي جنوب الشرقية كما تم افتتاح الشبكة في 7 مناطق بولاية صور وفي جنوب الباطنة تم مؤخرآ افتتاح شبكة توزيع المياه ببعض المناطق في ولاية بركاء. ويمكن للمواطنين والمقيمين الاستفادة من خدمة المياه الحكومية عبر الشبكات في المناطق والولايات المذكورة بعد تقديم طلب توصيل المياه. كما تسعى الهيئة خلال المرحلة المقبلة الى افتتاح مشاريع وشبكات جديدة إضافة الى تأهيل الشبكات القديمة.

إلى الأعلى