الخميس 19 يناير 2017 م - ٢٠ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / لبنان: اجتماع بكركي يدعو لانتخاب رئيس دون شروط مسبقة

لبنان: اجتماع بكركي يدعو لانتخاب رئيس دون شروط مسبقة

بيروت ـ وكالات: دعا المطارنة في لبنان إلى التقيد بالدستور والميثاق وعدم وضع شروط لانتخاب رئيس للجمهورية اللبنانية.
جاء كلام المطارنة في بيان أصدروه بعد اجتماعهم الشهري الذي عقدوه أمس في الكرسي البطريركي في بكركي شمال شرق بيروت برئاسة الكاردينال مار بشاره بطرس الراعي بطريرك انطاكيا وسائر المشرق الماروني، ومشاركة الآباء العامين، تدارسوا خلاله شؤونا كنسية ووطنية.
وقال المطارنة “نظرا إلى الدرك الذي بلغته أوضاع الوطن في كل المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والبيئية والأخلاقية، وانطلاقا من المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتق البطريركية المارونية، والدور المنتظر منها كونها تجسد صوت الضمير، ولا تتصرف كفريق سياسي في وجه فرقاء آخرين، بل كمدافع متجرد عن الوطن كل الوطن، وعن الشعب كل الشعب، وعن الدولة كل الدولة، قرر الآباء رفع الصوت في وجه كل الشواذات المنتشرة في بلادنا، وإطلاق هذا النداء عله يوقظ ضمائر المسؤولين، فيرتفعوا إلى مستوى المسؤولية التي انتدبوا أنفسهم إليها باسم الشعب
اللبناني”.
وأكد المطارنة “على كل ما أعرب عنه غبطة البطريرك في عظة الأحد الفائت، بشأن التقيد بالدستور الذي تصاغ حول مبادئه، نصا وروحا، جميع التفاهمات الرامية الى الالتزام بهذه المبادئ الدستورية في انتخاب رئيس للجمهورية، من دون أن توضع عليه أية شروط مسبقة”.
وأشاروا إلى أن رئيس الجمهورية اللبنانية هو، حسب المادة 49 من الدستور، “رئيس الدولة ورمز وحدة الوطن، يسهر على احترام الدستور، والمحافظة على استقلال لبنان ووحدته وسلامة أراضيه، وفقاً لأحكام الدستور”. معتبرين أنه ” لكي يقوم بمهمته الوطنية العليا هذه، ينبغي أن يكون حراً من كل قيد، وعندئذ يكون “الرئيس الحكم”، لا “الرئيس الطرف”، ولا “الرئيس الصوري”.
وأعلنوا أن الميثاق لم يكن “يوما مجرد تسويات أو تفاهمات عابرة، يقبل بها اليوم ويراجع في شأنها غدا، أو يتم التراجع عنها في أوقات تضارب المصالح والخيارات” .

إلى الأعلى