الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / الكويت تعتزم منح كل مواطن 75 لتر بنزين مجانا شهريًّا

الكويت تعتزم منح كل مواطن 75 لتر بنزين مجانا شهريًّا

الكويت ـ رويترز: قال رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي مرزوق الغانم إنه تم الاتفاق مع الحكومة أمس على منح كل مواطن يحمل رخصة قيادة 75 لتر بنزين مجانا شهريا.
يأتي القرار تعويضا للمواطنين الكويتيين عن رفع سعر البنزين الذي أعلنته الحكومة في أول أغسطس بنسب تصل إلى 80 بالمئة من أول سبتمبر في خطوة تهدف إلى مواجهة التداعيات الناجمة عن هبوط أسعار النفط.
كانت المحكمة الإدارية ألغت الأسبوع الماضي القرار الحكومي برفع أسعار البنزين لأنه “تضمن عيبا إجرائيا بعدم عرض توصية زيادة البنزين على المجلس الأعلى للبترول.”
وجاء رفع أسعار البنزين ضمن خطوات تهدف لترشيد دعم الوقود في إطار استراتيجية أعلنتها الحكومة لإصلاح أوضاع الاقتصاد على المدى المتوسط ونالت موافقة البرلمان في يونيو الماضي.
تهدف الاستراتيجية التي عرفت بوثيقة الإصلاح الاقتصادي إلى إصلاح الميزانية العامة وإعادة رسم دور الدولة في الاقتصاد وزيادة دور القطاع الخاص وتفعيل مشاركة المواطنين في تملك المشروعات العامة وإصلاح سوق العمل.
من جهة أخرى قرر مجلس الخدمة المدنية الكويتي تخفيض قيمة بدل السكن الممنوح للمعلمين الوافدين والمعلمات الوافدات في وزارة التربية لتصبح 60 دينارا أي ما يعادل 298 دولارا تقريبا بدلا من 150 دينارا كويتيا.
وقال المجلس في بيان صحفي إن هذا القرار يأتي في ضوء السياسة التي تنتهجها الحكومة نحو ترشيد الانفاق في الميزانية العامة للدولة.

إلى الأعلى