الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / بعروض بحرية وجوية .. مصر تحتفل بالذكرى الثالثة والأربعين لانتصار أكتوبر

بعروض بحرية وجوية .. مصر تحتفل بالذكرى الثالثة والأربعين لانتصار أكتوبر

القاهرة من إيهاب حمدي:
احتفلت مصر أمس الخميس بالذكرى الثالثة والأربعين لانتصارات 6 أكتوبر حيث اذاعت القوات المسلحة أمس، البيانات التي صدرت عن القيادة العامة للقوات المسلحة المصرية يوم السادس من أكتوبر عام 1973. كما تم بثّ البيانات العسكرية التي لا تزال كلماتها راسخة في أذهان المصريين والجمهور العربي في بثٍّ مشترك بالتنسيق مع كافة القنوات التليفزيونية والشبكات الإذاعية المصرية في تواقيتها الحقيقية ساعة بثّها قبل 43 عاماً. ونشرت إدارة الشؤون المعنوية للقوات المسلحة المصرية فيديو بعنوان “كن مستعداً” عبر الموقع الرسمي لوزارة الدفاع عرضت فيه الإمكانات العسكرية التي يمتلكها الجيش المصري بالإضافة إلى الأسلحة الحديثة التي انضمت مؤخراً للقوات المسلحة المصرية. وعلى موقعها على شبكة الانترنت وصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي بثّت القوات المسلحة المصرية سلسلة من الأفلام المصورة تناولت الشخصيات العسكرية التي شاركت في تحقيق انتصار 6 أكتوبر وهم المشير محمد علي فهمي ومحمد عبد الغني الجمصي وأحمد إسماعيل، والفريق محمد سعيد الماحي وسعد الدين الشاذلي وعبد المنعم محمد خليل واللواء ابراهيم الرفاعي ومحمود عبد الرحمن فهمي ومحمد فاتح كريم. كما بثّت وزارة الدفاع المصرية سلسلة من الأفلام الوثائقية تناولت حرب أكتوبر وهي “أيام لا تنسى” و “الطريق إلى أكتوبر” و “أكتوبر إرادة مصرية” و “أكتوبر بعيون إسرائيلية”. كما قامت قنوات مصرية باستضافة عدد من قدامى قادة وأبطال حرب أكتوبر للحديث عن ذكرياتهم عن الحرب والملاحم والبطولات التي جسّدت عظمة وبسالة الشعب المصري وأبنائه من رجال القوات المسلحة.
وتزامن ذلك مع تقديم القوات المسلحة المصرية عروضا بحرية وجوية بمناسبة ذكرى احتفالات نصر أكتوبر، حيث جرت العروض فى معظم أنحاء مصر، كما شاركت مجموعة من الطائرات في عرض عسكري الساعة الثانية والنصف ظهرًا حسب التوقيت المصري في سماء القاهرة الكبرى.
وفي إطار احتفالات 6 أوكتوبر أعلنت القوات المسلحة المصرية فتح المزارات والمتاحف العسكرية في جميع أنحاء مصر من بينها بانوراما حرب أكتوبر ومتحف العلمين العسكري ومتحف بورسعيد الحربي لاستقبال المصريين والعرب والأجانب مجاناً خلال الفترة من 6 إلى 15 أكتوبر الجاري.
الى ذلك، وصلت إلى ميناء الإسكندرية في مصر أمس، حاملة الطائرات، “أنور السادات” من طراز ميسترال، وذلك بعد 3 أشهر من تسلم مصر لحاملة الطائرات الأولى “جمال عبد الناصر”. وكانت القوات البحرية المصرية قد تسلمت حاملة الطائرات أنور السادات في السادس عشر من شهر سبتمبر الماضي، في حفل عسكري في سان نازير بغرب فرنسا. ورفع الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية المصرية، رافقه قائد القوات البحرية الفرنسية العلم المصري على حاملة المروحيات “أنور السادات” في سبتمبر الماضي إيذاناً بدخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية، مشيدا بالعلاقات المتميزة التي تجمع بين البحريتين المصرية والفرنسية وتوافق الرؤى في جميع المجالات والقدرة العالية على العمل المشترك بالبحر والذي يعد نتاج عقود طويلة من التدريبات المشتركة والزيارات المتبادلة لتوحيد المفاهيم وتبادل الخبرات.

إلى الأعلى