الثلاثاء 25 يوليو 2017 م - ١ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / تقرير إخباري: مشروع قانون ألماني لحرمان الأوروبيين من المساعدات الاجتماعية

تقرير إخباري: مشروع قانون ألماني لحرمان الأوروبيين من المساعدات الاجتماعية

برلين ـ وكالات:
بموجب مشروع قانون ستوافق عليه الحكومة الألمانية الاسبوع المقبل تعتزم ألمانيا حرمان مواطني دول الاتحاد الاوروبي الاخرى من المساعدات الاجتماعية
وقالت مجموعة “فونكي ميديا جروب” إن المهاجرين من دول الاتحاد الاوروبي سيصبحون مؤهلين للحصول على مساعدات الضمان الاجتماعي فقط بعد خمس سنوات، طبقا للقانون الذي وافقت عليه احزاب الحكومة الائتلافية الالمانية.
ويهدف مشروع القانون إلى منع المهاجرين، لاسيما من دول شرق أوروبا، من القدوم إلى ألمانيا بدون احتمالات جادة للعثور على وظيفة والاستفادة ببساطة من نظام المساعدات الاجتماعية السخي بشكل نسبي في ألمانيا.
وكانت وزيرة الشؤون الاجتماعية أندريا ناليس من الحزب الاشتراكي الديمقراطي، الشريك الاصغر في حكومة المستشارة الالمانية أنجيلا ميركل، قد اقترحت مشروع القانون العام الماضي.
ويعتبر النظام الاجتماعي المتكامل بألمانيا واحدا من أكثر النظم الاجتماعية تشعبا وتكاملا وأكثرها متانة حيث يتم تخصيص 26,7% من الناتج المحلي الإجمالي من أجل النفقات الاجتماعية العامة (الحكومية)، بينما تصل هذه النسبة في الولايات المتحدة على سبيل المقارنة إلى 15,9%، وفي دول منظمة التعاون والتنمية وسطيا إلى 20,5%.
وتتضمن الشبكة الاجتماعية التأمين الصحي والتقاعدي والتأمين ضد الحوادث وحالات العجز والبطالة، تحمي المواطن من التبعات المادية والمالية للمخاطر التي يمكن أن تصيب الجوانب الأساسية لحياته. بالإضافة إلى ذلك يشتمل النظام الاجتماعي على خدمات يتم تمويلها من الضرائب مثل التعويضات التي تحصل عليها الأسرة (التعويض العائلي عن الأولاد، تخفيضات ضريبية مختلفة)، والضمان الأساسي للمتقاعدين والعاجزين الدائمين عن العمل.
وتعتبر ألمانيا نفسها دولة اجتماعية، حيث تعطي أولوية مطلقة لمهمة توفير الضمان الاجتماعي لكل مواطنيها.

إلى الأعلى