الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / أشرعة / الثقافة العربية والحراك الاجتماعي “3ـ3″

الثقافة العربية والحراك الاجتماعي “3ـ3″

دور الثقافة والمثقف لتحريك المجتمع العربي نحو الوضع الاقتصادي الآمن

لهذا كان للثقافة والمثقف دورهما في هذه المرحلة لتحريك المجتمع العربي نحو الوضع الاقتصادي الآمن لجميع أبناء المنطقة، وذلك من خلال التالي:
أولا: السعي في القضاء على الأمية والجهل والمرض، لحق الإنسان الذاتي في كسب المعرفة وتعليمه، وحقه في مواصلة دراسته الذاتية.
ثانيا: بناء الإنسان قبل المال والاقتصاد، فدول كسنغافورة مثلا بنت الإنسان أولا، ثم تحسن وضعها الاقتصادي وارتفع دخلها ثانيا، وعلى المثقف تعميق هذا البعد في الوطن العربي، والسعي في تحققه.
ثالثا: تبني الثقافة والمثقف للتنمية المستدامة على أربعة عناصر مهمة هي: الإنتاجية الإبداعية في مختلف الميادين والمجالات المادية والمعنوية والروحية، وتطبيق حقوق الإنسان، سيما المساواة بين أفراد المجتمع الواحد، دون تمييز لوني أو ثقافي أو لغوي أو ديني أو عرقي، وتمثل سياسة الاستدامة بأن تكون التنمية غير مقتصرة على الحاضر، بل تمتد إلى المستقبل عبر خطط استراتيجية قريبة أو متوسطة أو بعيدة، ومن خلال التفكير في أجيال المستقبل، وإعداد تدبير ناجع مستقبلي، يعتمد على الاكتفاء الذاتي، والتصنيع المحلي، والتنوع الثقافي، والاهتمام بالتنمية الاقتصادية الشاملة، والابتعاد عن الاستدانة الربوية، والتبعية المنتروبولية، واقتصاد الريع، والاستهلاك غير المنتج، وتخريب البيئة وتلويثها، علاوة على تمكين الأفراد والمجتمع المدني من المساهمة الفاعلة في التنمية البشرية المستدامة عن طريق المشاركة والمساهمة الفعلية48.
والتنمية البشرية المستدامة لا تقتصر على تحقيق الإنتاجية المادية، أو تغيير المجتمع فحسب، بل التنمية المستدامة هي التي تعنى بالإنسان عقلا وجسدا وقلبا ومعتقدا وثقافة وبيئة، بمعنى أنّ المقاربة الثقافية هي الأساس في كل تنمية بشرية لتغيير المجتمع على جميع الأصعدة والمستويات، وتحقيق تنمية إنتاجية حقيقية ماديا ومعنويا، وتمكينها داخل المجتمع عن طريق إشراك جميع الفاعلين في اقتراح آليات التنمية الحقيقية، وفي هذا الصدد، يقول جورج قرم: تدور التنمية البشرية المستدامة حول تطوير المقدرة البشرية بسياسات وبرامج اقتصادية واجتماعية ودولية تعزز قدرة الإنسان على تحقيق ذاته. ويرتبط مفهوم التنمية في هذا السياق بتنمية الإنسان من حيث هو هدف ووسيلة، أو بتنمية قدرات الإنسان على سد حاجاته المادية والمعنوية والاجتماعية، وإذ تتركز استراتيجيات تحقيق التنمية البشرية على إحداث تغييرات في البيئة القانونية والمؤسسية التي يعيش في كنفها البشر، يبقى الأساس في ذلك دائما توسيع خيارات الإنسان، وبذلك، يتسع فضاء حريته، وهو ما يتضمن البعد الاقتصادي للتنمية دون أن يقتصر عليها49.
رابعا: أن تساهم الثقافة في رفع مستوى الوعي بأهمية الوحدة العربية في التعاون بينها اقتصاديا، مع استغلال العقل العربي أيا كان موقعه في التنمية المستدامة، ورفع عجلة الاقتصاد.
ومن جهة أخرى عليها أن تتبنى نشر الوعي من خلال بيان أن قوتها من خلال استقلالها في اقتصادها، وأكلها من خبز يدها، وصناعة حاجياتها بأيدي أبنائها50، وأن تستغل السوق العربية الواسعة في نشر بضائعها، وأن تكون أمة تصدير لا أمة استهلاك.
خامسا: محاربة الفساد المالي والإداري، والغش الاقتصادي، والتطفيف في الميزان، واستغلال حاجيات الضعيف، وجميع الأمراض الاقتصادية، وما ينتج عنها من أمراض اجتماعية، لأنّ هذا من المبادئ التي يسعى لتحقيقها المثقف، بعيدا عن أي ضغوطات ومصالح سياسية أم دينية أم اجتماعية.
سادسا: جعل الثقافة نفسها مصدرا للتنمية المستدامة، ورفع عجلة الاقتصاد في العالم العربي، وبلا شك هذا سيكون له تأثير إيجابي في رفع معدل الحراك المجتمعي إلى الأمام.

الخاتمة
لقد أدركنا من خلال هذا البحث أنّ الحراك الاجتماعي اليوم، وخاصة بعد أحداث 2011، وفي هذا القرن الحادي والعشرين، أصبح متأثرا سلبا أم إيجابا بالمشهد السياسي والتفرق القومي في العالم العربي، وبالتطرف الديني والحروب الطائفية، وانتشار الصحوة الدينية نتيجة الفضائيات وظهور الدعاة الدينيين، مع الجانب الفني والجمالي، وتأثيره إعلاميا على الحراك المجتمعي، وأخيرا الوضع الاقتصادي والواقع الاجتماعي المتردي.
كل هذا سيؤثر على الجانب الثقافي ووضعية المثقف من جهة انسياقه مع هذه الموجة، أو صموده مع المبادئ العامة للثقافة، ليسير في طريق التنوير والتغيير والإصلاح، وليكون عنصر نقد وتقويم وتوجيه، مستغلا جميع السبل والوسائل المتاحة في توجيه الحراك الاجتماعي نحو البناء والوسطية والاعتدال وصنع الإنسان، وفتح الحريات له، لا أن يكون ضحية التطرف والإقصاء والقمع ليمارس ذلك باسم سلطة الثقافة ذاتها، لتكون سلطة أخرى لا تختلف عن استبداد السلطة السياسية أو الدينية أو المجتمعية!

أهم المصادر والمراجع 51

1- دافي: تشالرز، مشاكل الشباب، ترجمة ليلى الحافي، طبعة مكتبة المعارف، بيروت / لبنان، الطبعة الأولى 1960م.
2- عمر: أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصر، ط عالم الكتب/ القاهرة، 1429هـ/ 2008م، نسخة الكترونية، مادة ثقف.
3- الأهدل: علي محمد مقبول، أضواء على الثقافة الإسلامية، ط شبة الألوكة الالكترونية.
4- الرازي: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر، مختار الصحاح، تحقيق: وسف الشيخ محمد، ط: المكتبة العصرية – الدار النموذجية، بيروت- صيدا/ لبنان، الطبعة: الخامسة، 1420هـ / 1999م، نسخة الكترونية.
5- الهواري: هود بن محكم، تفسير كتاب الله العزيز، تحقيق: الحاج بن سعيد شريفي، ط دار الغرب الإسلامي، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى 1990م.
6- الحمد: تركي، الثقافة العربية في عصر العولمة، ط دار الساقي، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى 1999م.
7- موقع أرنتروبوس: الموقع العربي الأول في الأنثروبولوجيا والسوسيوأنثروبولوجيا، تاريخ الزيارة: 24/6/ 2016م، الساعة الثالثة والنصف ظهرا، الرابط: http://www.aranthropos.com/.
8- فيضي: محمد، مقالة حول تعريف الثقافة، موقع موضوع، تاريخ الزيارة: 24/6/ 2016م، الساعة الرابعة عصرا، الرابط: http://mawdoo3.com/.
9- الصغير: كاوجة محمد الصغير، وابتسام: كوشي، الحراك الاجتماعي وعلاقته بالمتغيرات المجتمعية للمجالات الاجتماعية في المدينة الجزائرية، دراسة ميدانية لترامواي ورقلة ـ الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية.
10- علي: نبيل، الثقافة العربية وعصر المعلومات، سلسلة عالم المعرفة، سلسلة رقم: 265.
11- حنا: عبدالله، المثقفون في السياسة والمجتمع (أطباء)، ط الأهالي للنشر والتوزيع، دمشق/ سورية، الطبعة الأولى 1996م.
12- ولد الشيخ: الشيخ عبدي، مقالة المشهد الثقافي العربي: الواقع والمأمول، صحيفة أقلام الإلكترونية، تاريخ الزيارة: 25/6/2016م، الساعة العاشرة صباحا، الرابط: http://www.aqlame.com/article22339.html.
13- رحيم: سعد محمد، أنطقة المحرم وشبكة علاقة المثقف بالسلطة، دار ميزوبوتاميا، بغداد/ العراق، الطبعة الأولى/ 2013م.
14- الشيدي: عصام، تقرير حول ندوة العلاقة بين المثقف والسلطة تأثيرا وتأثرا تثير جدل الأسئلة، جمعية الكتاب العمانية – مسقط، جريدة عُمان، الزيارة الالكترونية، 25/6/2016م، الساعة العاشرة والنصف صباحا، الرابط: http://omandaily.om/?p=313605.
15- الفريحات: غالب، مقالة حاجتنتا إلى ثقافة التنوير، نشر: شبكة البصرة، الثلاثاء 13 رمضان 1436 / 30 حزيران 2015، تاريخ الزيارة: 26/ 6/ 2106م، الساعة الخامسة مساء، الرابط: http://www.albasrah.net/ar_articles_2015/0715/qaleb_300615.htm.
16- العبري: بدر، القيم الخلقية والإنسان، ط دار سؤال، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى 2016م.
17- الأحمد: أحمد عيسى، المغني في اللغة العربية، نسخة الكترونيّة.
18- العبري: بدر، فكرنا الإسلاميّ والقيم الإنسانيّة: النظّريّة والواقع، المقدم لمؤتمر التطرف الفكري ومدى تأثيره على المجتمع العربي بالجمعية العمانية للكتاب والأدباء – مسقط، بتأريخ: ?-? ديسمبر ????.
19- الخواجة: محمد ياسر، التطرف الديني ومظاهره الفكرية والسلوكية، نشر مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، المملكة المغربية.
20- محفوظ: نجيب، حول التدين والتطرف، الدار المصرية اللبنانية، لا تأريخ.
21- السيوطي: جلال الدين، الدر المنثور في التفسير بالمأثور، ط دار الفكر لبنان/ بيروت، الطبعة الثالثة.
22- القرطبي: أبو عبدالله محمد، الجامع لأحكام القرآن، دار الفكر لبنان/ بيروت.
23- موقع فيدو على الشبكة العالمية، الرابط:
http://www.feedo.net/QualityOfLife/QualityOfLifeBasics/Aesthetics.htm، الزيارة: 28/6/ 2016م، وقت الزيارة: الساعة الخامسة مساء(بتصرف).
24- مطر: أميرة حلمي، فلسفة الجمال أعلامها ومذاهبها، دار قباء للنشر والتوزيع، مصر/ القاهرة، ط 1998م.
25- عبد المحسن: رباب، مذكرة في تعريف الفن والإبداع، وزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية، مخطوط.
26- القضاة: أحمد مصطفى علي، الشريعة الإسلامية والفنون، الطبعة الأولى 1408هـ/ 1987م، دار الجيل، لبنان/ بيروت.
27- عمارة: محمد، الإسلام والفنون الجميلة، الطبعة الأولى 1411هـ/ 1991م، ط دار الشروق، مصر/ القاهرة.
28- عامري: مهدي، مقالة المثال و الابتذال في الفن، جريدة هسبريس، جريدة إلكترونية مغربية، تاريخ الزيارة: 27/ 6/ 2016م، الساعة السابعة مساء، الرابط: http://www.hespress.com/writers/266875.html.
29- الزهيرى: توحيد، التحديات التى تواجه العالم الإسلامى، القاهرة: دار الجميل للنشر والتوزيع والإعلام.
30- عبد البصير محمد: أحمد عبد التواب، ورقة الدول العربية والتحديات الاقتصادية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة. مخطوط.
31- حمداوي: جميل، مقالة المقاربة الثقافـية أسـاس التنميـة البشرية المستدامـة، موقع ديوان العرب، تاريخ الزيارة: 27/6/2016م، الساعة العاشرة مساء، الرابط: http://www.diwanalarab.com/spip.php?page=article&id_article=38505.

الهوامش

1 ينظر: دافي: تشالرز، مشاكل الشباب، ترجمة ليلى الحافي، طبعة مكتبة المعارف، بيروت / لبنان، الطبعة الأولى 1960م.
2 عمر: أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصر، ط عالم الكتب/ القاهرة، 1429هـ/ 2008م، نسخة الكترونية، مادة ثقف.
3 الأهدل: علي محمد مقبول، أضواء على الثقافة الإسلامية، ط شبة الألوكة الالكترونية، ص 6.
4 المصدر نفسه، ص 6.
5 الرازي: محمد بن أبي بكر بن عبد القادر، مختار الصحاح، تحقيق: وسف الشيخ محمد، ط: المكتبة العصرية – الدار النموذجية، بيروت- صيدا/ لبنان، الطبعة: الخامسة، 1420هـ / 1999م، نسخة الكترونية، مادة ثقف.
6 في: البقرة/ 191؛ آل عمران/ 112؛ النساء/ 91؛ الأنفال/ 57؛ الأحزاب/ 61؛ الممتحنة/ 2.
7 الأنفال/ 57.
8 ينظر: الهواري: هود بن محكم، تفسير كتاب الله العزيز، تحقيق: الحاج بن سعيد شريفي، ط دار الغرب الإسلامي، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى 1990م، 2/100.
9 الحمد: تركي، الثقافة العربية في عصر العولمة، ط دار الساقي، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى 1999م، ص 17.
ينظر أيضا: موقع أرنتروبوس: الموقع العربي الأول في الأنثروبولوجيا والسوسيوأنثروبولوجيا، تاريخ الزيارة: 24/6/ 2016م، الساعة الثالثة والنصف ظهرا، الرابط: http://www.aranthropos.com/.
10 الحمد: تركي، الثقافة العربية في عصر العولمة، ص 18.
11 فيضي: محمد، مقالة حول تعريف الثقافة، موقع موضوع، تاريخ الزيارة: 24/6/ 2016م، الساعة الرابعة عصرا، الرابط: http://mawdoo3.com/.
12 الصغير: كاوجة محمد الصغير، وابتسام: كوشي، الحراك الاجتماعي وعلاقته بالمتغيرات المجتمعية للمجالات الاجتماعية في المدينة الجزائرية، دراسة ميدانية لترامواي ورقلة – الجزائر، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، ص 338.
13 علي: نبيل، الثقافة العربية وعصر المعلومات، سلسلة عالم المعرفة، سلسلة رقم: 265، ص 6.
14 ينظر مثلا: حنا: عبدالله، المثقفون في السياسة والمجتمع (أطباء)، ط الأهالي للنشر والتوزيع، دمشق/ سورية، الطبعة الأولى 1996م، ص 5.
15 الثقافة العربية في عصر العولمة، مصدر سابق، ص 13.
16 ولد الشيخ: الشيخ عبدي، مقالة المشهد الثقافي العربي: الواقع والمأمول، صحيفة أقلام الالكترونية، تاريخ الزيارة: 25/6/2016م، الساعة العاشرة صباحا، الرابط: http://www.aqlame.com/article22339.html.
17 رحيم: سعد محمد، أنطقة المحرم وشبكة علاقة المثقف بالسلطة، دار ميزوبوتاميا، بغداد/ العراق، الطبعة الأولى/ 2013م، ص 20.
18 المصدر نفسه: ص 20.
19 المصدر نفسه: ص 21.
20 الشيدي: عصام، تقرير حول ندوة العلاقة بين المثقف والسلطة تأثيرا وتأثرا تثير جدل الأسئلة، جمعية الكتاب العمانية – مسقط، جريدة عُمان، الزيارة الالكترونية، 25/6/2016م، الساعة العاشرة والنصف صباحا، الرابط: http://omandaily.om/?p=313605.
21 المصدر نفسه.
22 المصدر نفسه.
23 الفريحات: غالب، مقالة حاجتنتا إلى ثقافة التنوير، نشر: شبكة البصرة، الثلاثاء 13 رمضان 1436 / 30 حزيران 2015، تاريخ الزيارة: 26/ 6/ 2106م، الساعة الخامسة مساء، الرابط: http://www.albasrah.net/ar_articles_2015/0715/qaleb_300615.htm.
24 للمزيد ينظر: العبري: بدر، القيم الخلقية والإنسان، ط دار سؤال، بيروت/ لبنان، الطبعة الأولى 2016م، ص 109 فما فوق.
25 الفريحات: غالب، مقالة حاجتنتا إلى ثقافة التنوير، مصدر سابق.
26 عمر: أحمد مختار، معجم اللغة العربية المعاصر، مصدر سابق، نسخة الكترونيّة، مادّة تطرف.
27 الأحمد: أحمد عيسى، المغني في اللغة العربية، نسخة الكترونيّة، مادّة تطرف.
28 المائدة:171.
29 النّجم/ 32.
30 للمزيد ينظر بحثنا: فكرنا الإسلاميّ والقيم الإنسانيّة: النظّريّة والواقع، المقدم لمؤتمر التطرف الفكري ومدى تأثيره على المجتمع العربي بجمعية العمانية للكتاب والأدباء – مسقط، بتأريخ: ?-? ديسمبر ????.
31 الخواجة: محمد ياسر، التطرف الديني ومظاهره الفكرية والسلوكية، نشر مؤسسة مؤمنون بلا حدود للدراسات والأبحاث، المملكة المغربية، ص 1.
32 الخواجة: محمد ياسر، التطرف الديني ومظاهره الفكرية والسلوكية، مصدر سابق، ص 1 (بتصرف).
33 الفريحات: غالب، مقالة حاجتنتا إلى ثقافة التنوير، مصدر سابق.
34 محفوظ: نجيب، حول التدين والتطرف، الدار المصرية اللبنانية، لا تأريخ، ص 193.
35 النحل/ 5- 6.
36 فاطر/ 1.
37 ينظر مثلا: السيوطي: جلال الدين، الدر المنثور في التفسير بالمأثور، ط دار الفكر لبنان/ بيروت، الطبعة الثالثة، ج 7، ص 4، وقد ذكره عن ابن عباس، وأبي هريرة، وينظر أيضا: القرطبي: أبو عبدالله محمد، الجامع لأحكام القرآن، دار الفكر لبنان/ بيروت، ج 14، ص 320، وذكره عن ابن جريج.
38 موقع فيدو على الشبكة العالمية، الرابط:
http://www.feedo.net/QualityOfLife/QualityOfLifeBasics/Aesthetics.htm، الزيارة: 28/6/ 2016م، وقت الزيارة: الساعة الخامسة مساء(بتصرف).
39 مطر: أميرة حلمي، فلسفة الجمال أعلامها ومذاهبها، دار قباء للنشر والتوزيع، مصر/ القاهرة، ط 1998م، ص11.
40 الأعراف/ 31.
41 عبد المحسن: رباب، مذكرة في تعريف الفن والإبداع، وزارة التربية والتعليم، جمهورية مصر العربية، مخطوط.
42 القضاة: أحمد مصطفى علي، الشريعة الإسلامية والفنون، الطبعة الأولى 1408هـ/ 1987م، دار الجيل، لبنان/ بيروت، ص 19.
43 عبد المحسن: رباب، مذكرة في تعريف الفن والإبداع، مصدر سابق بتصرف.
44 عمارة: محمد، الإسلام والفنون الجميلة، الطبعة الأولى 1411هـ/ 1991م، ط دار الشروق، مصر/ القاهرة، ص 13.
45 عامري: مهدي، مقالة المثال و الابتذال في الفن، جريدة هسبريس، جريدة إلكترونية مغربية، تاريخ الزيارة: 27/ 6/ 2016م، الساعة السابعة مساء، الرابط: http://www.hespress.com/writers/266875.html.
46 الزهيرى: توحيد، التحديات التى تواجه العالم الإسلامى، القاهرة: دار الجميل للنشر والتوزيع والإعلام، 2003، ص 11- 13. نقلا من ورقة الدول العربية والتحديات الاقتصادية لأحمد عبد التواب عبد البصير محمد، كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة. مخطوط.
47 عبد البصير محمد: أحمد عبد التواب، ورقة الدول العربية والتحديات الاقتصادية كلية الاقتصاد والعلوم السياسية جامعة القاهرة. مخطوط، ص 11.
48 حمداوي: جميل، مقالة المقاربة الثقافـية أسـاس التنميـة البشرية المستدامـة، موقع ديوان العرب، تاريخ الزيارة: 27/6/2016م، الساعة العاشرة مساء، الرابط: http://www.diwanalarab.com/spip.php?page=article&id_article=38505.
49 المصدر نفسه، ونفس تأريخ الزيارة والساعة.
50 العبري: بدر، القيم الخلقية والإنسان، مصدر سابق، ص 92.
51 ملحوظة: رتبتها حسب صدورها في البحث لا حسب الترتيب الهجائي.

* ورقة بحثية ألقيت في اجتماع الأمانة العامة للاتحاد العام للأدباء والكتاب والعرب في دبي (سبتمبر الماضي).

بدر العبري

إلى الأعلى