الأربعاء 18 يناير 2017 م - ١٩ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / اليمن : تحذير من تفشي وباء الكوليرا جراء تدهور قطاع الصحة

اليمن : تحذير من تفشي وباء الكوليرا جراء تدهور قطاع الصحة

التحالف يرصد (بالستياً) نحو خميس مشيط ومقتل قيادي بالجيش في صنعاء

إسطنبول ــ وكالات: حذرت الأمم المتحدة، من تفشي وباء الكوليرا في اليمن، جراء تدهور النظام الصحي الذي يجاهد للتعامل وسط الفقر والميزانيات الحكومية المجهدة.
وأعلنت منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “يونيسيف” في صنعاء، عن تسجيل حالات إصابة بوباء الكوليرا في اليمن، وجاء في بيان للمنظمة “أعلنت السلطات الصحية في اليمن عن رصد حالات إصابة بمرض الكوليرا، في العاصمة صنعاء، بينما هناك اشتباه حول حالات (مماثلة) في مدينة تعز جنوب غرب البلاد”.
وأوضحت المنظمة أنها تعمل على علاج حالات الكوليرا واحتوائها وستواصل العمل مع الشركاء لرفع مستوى الاستجابة لوقف تفشي هذا المرض الخطير.
وقال جوليان هارنس ممثل اليونيسيف في اليمن إن “الأطفال عرضة لمخاطر عالية، ما لم يتم الحد، وعلى وجه السرعة، من تفشي وباء الكوليرا، خصوصا مع تدهور النظام الصحي في اليمن جراء استمرار الصراع”.
ويعاني اليمن من تدهور في الخدمات الصحية منذ ما يزيد عن 18 شهرا نتيجة النزاع الدائر بين قوات الرئيس عبد ربه منصور هادي والتحالف العربي، وأنصار الله وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح من جهة أخرى.
وقال جولين هارنيس، ممثل اليونيسف في اليمن “إن الأطفال عرضة لمخاطر
عالية خاصة إذا لم يتم احتواء تفشي وباء الكوليرا الحالي على وجه السرعة، لاسيما وسط انهيار النظام الصحي في اليمن مع استمرار الصراع”.
وتداول مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي في اليمن رسوما كاريكاتورية
نشرتها منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة “اليونيسيف ” لتحذير السكان من أعراض وباء الكوليرا وكيفية علاجه والوقاية منه. وبصورة مبكرة مبكرا ، حذرت منظمة أوكسفام الخيرية البريطانية فى مايو 2015 من خطر انتشار الكوليرا في اليمن، مع حرمان ثلثي سكان البلاد من المياه الصالحة للشرب.
ميدانيا، أعلنت قيادة قوات التحالف العربي في اليمن، أن انصار الله أطلقت صاروخا باليستيا من جنوب (صعدة) باتجاه مدينة خميس مشيط جنوب غرب المملكة . وذكرت القيادة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية في وقت مبكر من صباح امس السبت أن “أنظمة الدفاع الجوي تابعت مسار الصاروخ منذ
انطلاقه حتى سقوطه في منطقة صحراوية غير مأهولة بالسكان، دون أن يسبب أي أضرار، وباشرت القوات الجوية على الفور استهداف المنطقة التي انطلق
منها الصاروخ”. وقد أعلن المتحدث الرسمي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة نجران النقيب عبدالخالق القحطاني عن إصابة عامل يحمل الجنسية الهندية مساء أمس الاول الجمعة إثر سقوط مقذوفات عسكرية على حي الحضن بنجران جنوب غرب المملكة من الأراضي اليمنية. وكان المتحدث الرسمي للدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني أعلن الجمعة مقتل يمني وإصابة طفلة ووالدها في سقوط مقذوفات على منطقة الطول جنوب غرب المملكة.
من جانب اخر، قالت مصادر يمنية إن قياديا بارزا في قوات الجيش الموالية لحكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي قتل في معارك مع قوات انصار الله شرق العاصمة صنعاء. واللواء عبد الرب الشدادي قائد المنطقة الثالثة العسكرية في الجيش اليمني ومقرها مدينة مأرب شرق صنعاء هو أرفع قائد عسكري في الجيش اليمني يقتل في الحرب الأهلية المستمرة منذ ما يقرب من 19 شهرا.
ونقلت وكالة سبأ للأنباء التي يديرها انصار الله عن مصدر عسكري موال لهم قوله في وقت متأخر من مساء أمس الاول الجمعة إن وحدة المدفعية استهدفت الشدادي بعد أن حددت موقعه. ونقلت امس قناة العربية عن بيان من حكومة هادي أن الشدادي توفي في المستشفى بعد أن أصيب بجروح بالغة في مأرب.

إلى الأعلى