الإثنين 22 مايو 2017 م - ٢٥ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / سوريا: تسليم 86% من الترسانة الكيماوية والجيش يواصل التقدم في ملاحقة المسلحين

سوريا: تسليم 86% من الترسانة الكيماوية والجيش يواصل التقدم في ملاحقة المسلحين

لاهاي ـ دمشق ـ (الوطن) ـ وكالات:
أعلنت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أن سوريا سلمت 86 % من ترسانتها الكيميائية، في الوقت الذي يواصل فيه الجيش السوري التقدم في ملاحقة المسلحين.
وكانت سوريا تعهدت بتسليم كل ترسانتها الكيماوية بحلول السابع والعشرين من أبريل على أن تدمر بشكل كامل بحلول الثلاثين من يونيو.
وجاء في بيان صادر عن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية إن شحنة جديدة سلمت أمس في مرفأ اللاذقية ما يرفع إلى “86,5 %” مجموع ما سلم حتى الآن من ترسانة الأسلحة الكيماوية السورية.
وتابع بيان هذه المنظمة التي تتخذ من لاهاي مركزا “إن شحنة اليوم (أمس) كانت الـ17 حتى الآن والسادسة منذ الرابع من أبريل ما يكشف عن تسريع كبير في وتيرة التسليم إلى مرفأ اللاذقية خلال الشهر الحالي”.
وقال مدير عام المنظمة أحمد اوزومكو إن الأسلحة الكيماوية نقلت على “الفور” إلى بواخر “أخرجتها من سوريا” واصفا الشحنة الأخيرة بـ “المشجعة”.
وتابع “نأمل بأن يتم تسليم الشحنتين أو الثلاث شحنات المتبقية سريعا لإفساح المجال أمام البدء بعمليات التدمير في الوقت المتفق عليه للتقيد بالمهل المحددة”.
وكانت روسيا والولايات المتحدة توصلتا إلى اتفاق العام الماضي على تدمير الترسانة السورية من السلاح الكيميائي أغسطس الماضي.
إلى ذلك واصلت وحدات من الجيش السوري عملياتها ضد تجمعات الإرهابيين وأوكارهم في عدد من المناطق وألحقت في صفوفهم خسائر كبيرة.
ففي إطار مواصلتها لعملياتها في ملاحقة المجموعات الإرهابية نفذت وحدات من الجيش سلسلة عمليات ضد تجمعات الإرهابيين وأوكارهم في الغوطة الشرقية وريف دمشق الغربي والشمالي الشرقي أوقعت خلالها أعدادا من القتلى والمصابين ودمرت أسلحتهم وذخيرتهم. وفي حلب أوقعت وحدات من الجيش أعدادا من الإرهابيين قتلى ومصابين في حلب وريفها ودمرت أسلحة وذخيرة كانت بحوزتهم.
في غضون ذلك اعتبر عدد من أعضاء مجلس الشعب السوري أن إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها المقرر محطة مهمة في تاريخ سوريا المعاصر ودليل انتصار الشعب السوري في حربه على المؤامرة الإرهابية التي تستهدف سوريا ودورها العروبي والقومي.

إلى الأعلى