السبت 29 يوليو 2017 م - ٥ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / غدا .. وضع حجر الأساس لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية بصحار
غدا .. وضع حجر الأساس لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية بصحار

غدا .. وضع حجر الأساس لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية بصحار

يقام ضمن مشاريع أوربك بقيمة 6.5 مليار دولار

صحار ـ من علي البادي:
تحتفل شركة النفط العمانية للمصافي والصناعات البترولية (أوربك) مساء غد الاثنين يوضع حجر الأساس للحزمتين الاولى والثانية من عقود الهندسة والتوريد والبناء لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية الذي يقام في منطقة ميناء صحار بقيمة إجمالية تصل إلى 6.5 مليار دولار ويعد الأول من نوعه في السلطنة ومن أكبر المشاريع الصناعية في السلطنة، كما أنه الأكبر ضمن مشاريع النمو الاستراتيجية الثلاث التي تنفذها أوربك تحقيقا لرؤيتها في بناء قطاع متكامل للتكرير والبتروكيماويات.

حيث سيقام حفل وضع حجر الاساس تحت رعاية معالي سلطان بن سالم الحبسي أمين عام المجلس الأعلى للتخطيط.
وقال مصعب بن عبدالله المحروقي، الرئيس التنفيذي لشركة أوربك: «نحن واثقون من أنه بمجرد اكتمال الأشغال في عام 2020م، فإن مجمع لوى للصناعات البلاستيكية سوف يغير من مزيج منتجات أوربك، وذلك عن طريق الاستفادة بشكل أكبر من الغاز الطبيعي والنفط الخام. نظرا لوجودها في صحار كجزء من مجمع متكامل يضم أيضا مصفاة صحار، مصنع العطريات والبولي ـ بروبيلين ووحدة التكسير بالبخار لمجمع لوى للصناعات البلاستيكية، فإن عمليات أوربك ستكون واحدة من عمليات التكرير والبتروكيماويات الأكثر تكاملا في المنطقة والتي ستمكن الشركة من الاستفادة القصوى من النفط والغاز في سلطنة عمان».
يذكر انه في العام الماضي، أرست أوربك أربعة عقود للهندسة والتوريد والبناء بقيمة 4.5 مليار دولار أميركي لمشروع مجمع لوى للصناعات البلاستيكية:
تمثلت في حزمة العقد الأول لأعمال (وحدة التكسير بالبخار) شركة سي بي أند أي ومجموعة سي تي سي آي وحزمة العقد الثاني لأعمال (وحدات البلاستيك) لشركة تكنيمونت ا س بي ايه حزمة العقد الثالث (استخراج سوائل الغاز الطبيعي) لشركتي جي ـ أس للهندسة والبناء وميتسوي وشركائها المحدودة وحزمة العقد الرابع (أنابيب الغاز الطبيعي السائل): بوندج لويد المحدودة.
ويعد مجمع لوى للصناعات البلاستيكية واحدا من مشاريع النمو الاستراتيجية الثلاثة التي تقوم بها أوربك، وهي مشروع تحسين مصفاة صحار ( 2017)، ومشروع خط الأنابيب مسقط ـ صحار ( 2017) ومحطة الجفنين. حيث ستسهم هذه المشاريع في تعزيز مكانة أوربك باعتبارها الشركة الرائدة في السلطنة والشرق الأوسط كما سيعزز من حضورها على المستوى العالمي.

إلى الأعلى