الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / بعد مئات القتلى في هايتي.. (ماثيو) يتمدد بالساحل الشرقي لأميركا
بعد مئات القتلى في هايتي.. (ماثيو) يتمدد بالساحل الشرقي لأميركا

بعد مئات القتلى في هايتي.. (ماثيو) يتمدد بالساحل الشرقي لأميركا

ساراسوتا (فلوريدا) ـ وكالات: تحرك إعصار ماثيو باتجاه الشمال ليتمدد بالساحل الجنوبي الشرقي للولايات المتحدة رغم تراجع قوته بعد أن خلف مئات القتلى وآلاف المشردين في هايتي.
وذكر المركز الوطني الأميركي للأعاصير أن شدة العاصفة شهدت زخما، مما أدى إلى ارتفاع الأمواج إلى مستوى 5ر1 متر بينما بلغت أقصى سرعة للرياح المتواصلة إلى 165 كيلومترا في الساعة على طول سواحل ولايتي جورجيا وكارولاينا الجنوبية، كما حذر من حدوث سيول تؤدي إلى وفيات خلال الساعات الـ36 المقبلة، في ولايتي فلوريدا وكارولاينا الشمالية.
وقال بيان المركز إنه “على الرغم من التوقع بتراجع قوة الإعصار خلال اليومين المقبلين، فإنه من المتوقع أن يظل ماثيو في فئة الإعصار، في الوقت الذي سيكون فيه مركزه بالقرب من سواحل كارولاينا الجنوبية وكارولاينا الشمالية “.
وتراجعت شدة إعصار ماثيو في وقت متأخر من مساء أمس الأول ليكون عاصفة من الفئة الثانية حيث بلغت سرعة رياحه القصوى 175 كيلومترا في الساعة، بعد أن خلف وراءه مناطق مدمرة في هايتي عندما كان عاصفة من الفئة الرابعة.
وذكرت منظمة الإغاثة (كير) نقلا عن بيانات وزارة الداخلية أن إجمالي عدد الوفيات بلغ 478، بينما ذكرت وسائل الإعلام العالمية أرقاما أعلى لعدد الوفيات.
وقالت محطة “متروبولي” الإذاعية، نقلا عن وكالة الحماية المدنية المحلية، إن 283 شخصا على الأقل ماتوا من جراء الإعصار في الإدارة الجنوبية، وهي إحدى الإدارات العشر في هايتي، الأكثر تضررا في هذا البلد.
وأعلن هولي فريو، الناشط بمنظمة (كير)، أمس الأول إن 80% من المنازل في مدينة جيرمي بهايتي تدمرت كليًّا أو جزئيًّا، وأضاف إنه من المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا، حيث إن عددا من المناطق النائية لا يزال معزولا إلى حد كبير عن باقي أنحاء هايتي.

إلى الأعلى