الجمعة 31 مارس 2017 م - ٢ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / المغاربة ينتظرون حكومة ائتلافية صعبة التشكيل

المغاربة ينتظرون حكومة ائتلافية صعبة التشكيل

الرباط ـ وكالات: بات المغاربة بانتظار حكومة ائتلافية سيكون تشكيلها أمرا به صعوبة، بعدما أسفرت نتائج الانتخابات البرلمانية عن فوز حزب العدالة والتنمية ذي الشعارات الإسلامية على 125 مقعدا، في حين حصل حزب الأصالة والمعاصرة على 102 مقعد وحصل حزب الاستقلال المحافظ على 46 مقعدا.
وبموجب النظام الانتخابي في المغرب لا يمكن لحزب واحد الفوز بأغلبية صريحة في انتخابات البرلمان المؤلف من 395 عضوا ويتعين على الفائز تشكيل حكومة ائتلافية. ويختار الملك الذي ما زال يحتفظ بمعظم السلطات التنفيذية رئيس وزراء من الحزب الفائز.
ومع تحقيق حزب الأصالة والمعاصرة نتائج طيبة قد يتعين على حزب العدالة والتنمية مشاركة ما لا يقل عن ثلاثة أحزاب أخرى لضمان الحصول على أغلبية في البرلمان.
وقال خالد أدنون المتحدث باسم حزب الأصالة والمعاصرة إنهم كانوا يتوقعون الفوز بالمزيد من المقاعد لكنه أضاف أن مشروعهم العصري حقق نتائج طيبة رغم كل الهجوم عليه وأكد أن حزبه لن يتحالف مع حزب العدالة والتنمية وإنه سيكون في المعارضة إذا ما تمكن منافسه من تشكيل ائتلاف.
وتحالف حزب العدالة والتنمية في أول سنوات توليه للسلطة مع حزب الاستقلال لكن شريكه المحافظ انسحب في 2013 احتجاجا على الإصلاحات الاقتصادية التي أثرت على صلاحيات الإنفاق في البلاد. وهو ما يجعل من تشكيل تحالف معه من جديد أمرا صعبا.
وحصل حزب التجمع الوطني للأحرار المنتمي ليمين الوسط على المرتبة الرابعة بحصوله على 37 مقعدا وهو جزء من الائتلاف المنتهية ولايته لكنه استبعد أيضا الشراكة مرة أخرى مع العدالة والتنمية.
والأحزاب الأخرى أصغر ومنقسمة جدا ولم تحصل إلا على عدد قليل من المقاعد.

إلى الأعلى