الجمعة 21 يوليو 2017 م - ٢٦ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / لجنة الأسواق الناشئة بـ(الأيسكو) تناقش أهمية تخصيص أسواق الأوراق المالية بموريشوس
لجنة الأسواق الناشئة بـ(الأيسكو) تناقش أهمية تخصيص أسواق الأوراق المالية بموريشوس

لجنة الأسواق الناشئة بـ(الأيسكو) تناقش أهمية تخصيص أسواق الأوراق المالية بموريشوس

تشارك السلطنة ممثلة بالهيئة العامة لسوق المال في أعمال اجتماع لجنة الأسواق الناشئة التابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق الأوراق المالية (الأيسكو) والمؤتمر المصاحب للاجتماع، وذلك خلال الفترة من 23 ـ 25 أبريل 2014م بجمهورية موريشوس.
يترأس وفد السلطنة في أعمال هذا الاجتماع سعادة الشيخ عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال وعضوية محمد بن سعيد العبري مسير أعمال المديرية العامة لقطاع سوق المال وسارة بنت سالم الغتامية أخصائية بدائرة التعاون الدولي ومتابعة اللجان بالهيئة العامة لسوق المال.
ويهدف الاجتماع إلى تبادل الخبرات بين الدول الأعضاء ومناقشة القضايا المستجدة في قطاع سوق رأس المال، ويركز الاجتماع على بحث آليات التعاون بين الهيئات والمؤسسات الرقابية لأسواق الدول الأعضاء في سبيل تطوير وتفعيل العمل الإشرافي والتنظيمي على قطاع سوق رأس المال، كما يناقش الاجتماع المخاطر الناشئة التي تواجهها أسواق الأوراق المالية وكيفية التحوط ضد الأزمات والصدمات المالية.
كما يناقش الاجتماع الدور الذي يمكن للجنة الأسواق الناشئة أن تلعبه في تطوير البيئة التشريعية لأسواق الأوراق المالية العالمية إلى جانب مناقشة بعض الأمور المتعلقة بتطوير السياسات والأعمال الفنية بالمنظمة وغيرها من المواضيع ذات الطابع الإداري.
ويصاحب أعمال الاجتماع تنظيم مؤتمر حول موضوع سوق رأس المال ودورها في توفير الأدوات التمويلية ذات الأجل الطويل والذي يناقش أبرز القضايا والتحديات التي تحول دون تحقيق الاستفادة المرجوة من هذا النوع من التمويل، وما الدور الذي يجب أن تلعبه الأسواق لتشجيع المؤسسات نحو الاستفادة من مميزات التمويل ذي الأجل الطويل، إلى جانب مناقشة الدور المناط للأسواق في إيجاد فرص استثمارية جاذبة.
كما شارك الوفد في ورشة العمل الخاصة بتطوير أسواق الأوراق المالية والتي تستعرض موضوع خصخصة الأسواق المالية من حيث الأهمية والأسباب التي تستدعي ضرورة توجيه الأسواق نحو الخصخصة إلى جانب استعراض تجارب الأسواق التي تم خصخصتها، كما تناقش الورشة امكانية تطوير مستوى تعامل المستثمرين مع الأسواق المالية م خلال البرامج التوعوية والتعليم.
يذكر بأنه تنضوي تحت عضوية منظمة الأيسكو معظم الهيئات والجهات الرقابية على الأسواق المالية في العالم حيث تقوم المنظمة بوضع المعايير العالمية لأداء هذه المؤسسات الرقابية إضافة إلى إعداد الإحصائيات والبحوث والدراسات في المواضيع المتعلقة بأعمال هذه المؤسسات والأنظمة والآليات المتخذة لتطبيق أهدافها.

إلى الأعلى