الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “من التاريخ العماني” يسرد اسهامات العمانيين في نشر الحضارة الإسلامية في السواحل الآسيوية
“من التاريخ العماني” يسرد اسهامات العمانيين في نشر الحضارة الإسلامية في السواحل الآسيوية

“من التاريخ العماني” يسرد اسهامات العمانيين في نشر الحضارة الإسلامية في السواحل الآسيوية

مسقط ـ الوطن
تناقش حلقة اليوم من البرنامج الإذاعي من التاريخ العماني اسهامات العمانيين في نشر الحضارة الإسلامية في السواحل الآسيوية، وذلك من خلال استضافة حبيب بن مرهون الهادي الباحث في التاريخ العماني، حيث كان للعمانيين دور مؤثر في نشر الإسلام في منطقة جنوب شرق آسيا بصفة عامة ومنطقة السواحل الآسيوية بصفة خاصة، خاصة في العصور الإسلامية الأولى، إذ وصل العمانيون إلى سواحل المحيط الهندي وغيرها حاملين تجارتهم وكذلك رغبتهم في نشر الإسلام وحضارته في المنطقة.
ولقد وصل التجار والدعاة المسلمون عامة والعمانيون خاصة إلى الهند والملايو وسواحل الهند الصينية وما جاورها من المناطق الأخرى، وقد ساهمت خبرة العمانيين البحرية والملاحية بدور كبير ومؤثر في نشر الإسلام هناك وفي التواصل الحضاري مع شعوب المنطقة، نظرا لما اتصفوا به من سمعة طيبة وأخلاق حسنة وغيرهما من الأسباب الأخرى، وقد وجد العديد من الدعاة والتجار العمانيين الذين ساهموا في تحقيق ذلك.
برنامج من التاريخ العماني يأتيكم يوم الاثنين من كل أسبوع في تمام العاشرة ليلا وهو من إعداد الدكتور محمد الشعيلي وتقديم أحمد الكلباني واخراج علي العجمي.

..

.. وظل الذاكرة يناقش علاقة علم الاجتماع بالتاريخ في حلقة اليوم
مسقط ـ الوطن
يستمر برنامج “ظل الذاكرة” في الدورة البرامجية الجديدة على إذاعة سلطنة عُمان. وتناقش حلقة هذا الأسبوع من البرنامج موضوع علاقة علم الاجتماع بالتاريخ، حيث يستضيف الدكتورة عايدة النبلاوي أستاذ مساعد بقسم علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، والتي تستعرض مفهوم علم الاجتماع، الذي يعنى بدراسة التاريخ من خلال الفهم الشمولي للعمليات الاجتماعية المتكررة بالنسبة للجماعة أو المجتمع، بمعنى تحليل القوى الاجتماعية والثقافية و السياسية والعسكرية التي لعبت دوراُ بارزًا في تشكيل الواقع الاجتماعي في فترة زمانية وكيف تمخض عن ذلك ظهور بعض الظواهر أو المشاكل الاجتماعية، والوقوف عند العلاقات العملية التي تربط الماضي والحاضر. كما تناقش الحلقة العلاقة الوثيقة بين علم الاجتماع و التاريخ كعلاقة تكاملية، بحيث يستفيد كل علم من الآخر، فالعلاقة بينهما تكاملية وليست تنافسية، ويتطرق الحديث إلى ابن خلدون ودوره في رسم معالم علم الاجتماع الحديث، وكذلك مستقبل العلاقة بين علم الاجتماع والتاريخ..
الجدير بالذكر ان برنامج ظل الذاكرة هو برنامج أسبوعي يذاع على إذاعة سلطنة عمان ـ الإذاعة العامة يوم الإثنين في الساعة 12:30 مساء، ويعاد مساء الثلاثاء في التاسعة والنصف، وهو من إعداد وتقديم يونس النعماني، وإخراج منى المسلمية.

إلى الأعلى