الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / ليبيا: أميركا تكثف غاراتها على (داعش) بسرت وقوات الوفاق تؤكد قرب استعادتها بالكامل
ليبيا: أميركا تكثف غاراتها على (داعش) بسرت وقوات الوفاق تؤكد قرب استعادتها بالكامل

ليبيا: أميركا تكثف غاراتها على (داعش) بسرت وقوات الوفاق تؤكد قرب استعادتها بالكامل

طرابلس ــ وكالات: ذكرت مصادر عسكرية إيطالية أن الولايات المتحدة كثفت غاراتها بشكل كبير على آخر مواقع تنظيم “داعش” في مدينة سرت الليبية. في وقت تتقدم فيه قوات الوفاق الليبية صوب آخر منطقة تخضع لسيطرة التنظيم الارهابي في المدينة.
ونقلت صحيفة “لاريبوبليكا” الإيطالية عن الجيش الإيطالي أن القوات الجوية الأميركية لم تكتف بزيادة عدد الهجمات فقط، بل وزادت من دقتها باستخدام طائرات وطائرات من دون طيار تنطلق من قاعدة سيغونيلا الجوية في صقلية وقواعد أخرى بالبحر المتوسط. وفي هذا الصدد، شنت الطائرات الحربية الأميركية امس الاول نحو 9 غارات على مواقع “داعش” في سرت، ما أسفر عن مقتل اثنين من مسلحي التنظيم. وأشارت الصحيفة الإيطالية إلى أنه “كان هناك تباطؤ بعد اكتمال التعامل مع أهم الأهداف، لكن الآن تقلصت مساحة منطقة الهدف إلى أقل بعض الشيء من كيلو متر مربع، والطائرات والمروحيات الأمريكية تهاجم أيضا مجموعات صغيرة من الإرهابيين”. ويقتصر تواجد مسلحي تنظيم “داعش” على منطقة صغيرة في مدينة سرت تشمل قسما من الحي رقم ثلاثة، وحي الجيزة البحرية، وتشير التقديرات إلى أن عدد ما تبقى من مقاتلي التنظيم في تلك المنطقة يتراوح بين 170 – 200 مسلح. وكان تنظيم “داعش”، بمؤازرة أعداد كبيرة من المسلحين الأجانب، تمكن من إحكام سيطرته على كامل مدينة سرت ومحيطها عام 2015، مستغلا حالة الفوضى العارمة التي اجتاحت ليبيا بعد الإطاحة بنظام القذافي عام 2011.
الى ذلك، قال مسؤولون عسكريون إن القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا تتقدم صوب آخر منطقة تخضع لسيطرة التنظيم الارهابي في مدينة سرت الساحلية وطوقت الارهابيين بعد حملة عسكرية مستمرة منذ خمسة أشهر مدعومة بضربات جوية أمريكية. وأضاف المسؤولون أن ثمانية مقاتلين موالين للحكومة على الأقل قتلوا مطلع الأسبوع لدى تقدم قواتهم داخل منطقة بوسط سرت فيما يشكل القناصة والشراك الخداعية عقبتين أساسيتين أمام تقدمهم. وقال مراسل لرويترز على الأرض إن القوات تقدمت عبر شارعين أمس الأول الأحد لكنها تواجه مقاومة وتكتشف عبوات ناسفة في العديد من المباني.
من جانبه، قال العميد محمد الغصري، المتحدث باسم عملية قوات البنيان المرصوص ،المدعومة من حكومة الوفاق الوطني الليبية ، إن معركة سرت ضد تنظيم داعش شارفت على النهاية، وأن قواتهم تتقدم ببطء في محاور القتال.
وأوضح الغصري، في تصريحات صحفية، أن تنظيم داعش في سرت يسيطر على كيلومتر مربع واحد يضم حي الجيزة البحرية وعمارات الـ600 ، وتمكنت قوات البنيان المرصوص اول امس الجمعة من التوغل في المنطقة وفصلها إلى جزأين، بحسب موقع”بوابة افريقيا الاخبارية”الليبي. وأضاف أن الطيران الأمريكي استهدف جميع العربات والآليات والدبابات التابعة لتنظيم داعش، فيما يتعامل أفراد المشاة بقوات البنيان المرصوص مع القناصين بالأسلحة المتوسطة. وأشار الغصري إلى أن الألغام بالحي رقم ثلاثة تعيق تقدم قواتهم، وتسببت بمقتل ثلاثة منهم يوم الجمعة الماضي. كان الناطق الرسمي باسم غرفة طوارئ القوات الجوية الليبية مقدم طيار محمد قنونو قد صرح إن سلاح الجو الليبي التابع لحكومة الوفاق قام بتنفيذ ثلاث طلعات جوية استطلاعية فوق سرت، فيما قام الطيران
الأمريكي بضرب تسعة أهداف متحركة لتنظيم داعش الإرهابي داخل المدينة. وصرح محمد قنونو لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) بأن هذه الطلعات الجوية جاءت داعمةً لمعركة قوات البنيان المرصوص ضد داعش في الحي رقم 3.

إلى الأعلى