الأربعاء 29 مارس 2017 م - ٣٠ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الرياضة / قارب الطيران العُماني يحتل المركز الرابع ويحتفظ بصدارة الترتيب العام للبطولة
قارب الطيران العُماني يحتل المركز الرابع ويحتفظ بصدارة الترتيب العام للبطولة

قارب الطيران العُماني يحتل المركز الرابع ويحتفظ بصدارة الترتيب العام للبطولة

في ختام مثير لجولة لشبونة من سلسلة الإكستريم الشراعية

أسدل فريق قارب الطيران العُماني الستار على مشاركته في الجولة السابعة من سلسلة الإكستريم الشراعية للعام 2016 في مدينة لشبونة البرتغالية، وحقق فيها المركز الرابع بعد منافسة حامية مع فريق ريدبُل الذي انتزع المركز الثالث في اللحظات الأخيرة، ولكن لا يزال الفريق العُماني متصدرًا المركز الأول في الترتيب العام ويتطلع حاليًا إلى الجولة الختامية التي ستقام في مدينة سيدني الأسترالية خلال شهر ديسمبر المقبل.
كان اليوم الختامي في مدينة لشبونة حاسمًا وصعبًا، فمع محاولة الفريق الدفاع عن مركزهم الثالث الذي حافظوا عليه خلال الأيام الثلاثة الأولى، كانت التحديات والضغط من المنافسين أقوى من ذلك مما سمح لفريق ريدبُل أن ينتهز الفرصة لا سيما في السباق الختامي الذي تضاعف فيه النقاط حيث استطاع رفع رصيده من النقاط وتجاوز الفريق العُماني بفارق 11 نقطة والظفر بالمركز الثالث. ويبدو مع هذا القدر من المنافسة وتقارب النتائج في الترتيب العام، سنشهد ختامًا حاميًا وصعبًا بين الفرق في مدينة سيدني، وهناك سيتوج البطل بلقب الجولة وسيجني ثمار عام كامل.
استحوذ على لقب الجولة السابعة فريق ألينجي السويسري الذي طالما كان الخصم الأصعب على الفرق العُمانية في سلسلة الإكستريم الشراعية، وبذلك سجل السويسريون فوزهم الثالث على التوالي، وقلصوا فارق النقاط بينهم والطيران العُماني في الترتيب العام إلى نقطتين فقط ، وسيكون اللقب من نصيب واحد من هذين الإثنين ولكن المهمة لن تكون سهلة أبدًا عليهما.
انطلقت سباقات اليوم الختامي في ظل رياح نشطة تهب من مختلف الاتجاهات في نهر تاجه، وتراوحت سرعتها بين 8 إلى 15 عقدة، وخاضت الفرق ستة سباقات ظفر الفريق العماني بالمركز الأول في السباق الثاني منها، والمركز الثالث في السباق الرابع، ولكنهم افتقدوا الأداء الثابت المعهود عنهم خلال الجولات السابقة، وسيكون عليهم إعادة الكثير من الحسابات من أجل ضمان الفوز في جولة الختام المرتقبة.
وعن مجريات السباقات قال البحّار البريطاني بيتر جرينهال مسؤول التكتيكات والشراع الرئيسي في قارب الطيران العُماني: “أبحرنا بشكل جيد ولكننا ارتكبنا بعض الأخطاء التي كلفتنا الكثير من النقاط ، فمع أن انطلاقاتنا كانت أفضل من الأيام السابقة إلا أننا واجهنا تحديات كبيرة من الظروف الجوية التي كانت صعبة القراءة ، حيث كانت الرياح تهب من مختلف الاتجاهات في مضمار السباق، ولم يكن أداؤنا بشكل عام بالقدر الذي نطمح له، ولحسن الحظ أن جهودنا المبذولة في مطلع الموسم حفظت لنا صدارة الترتيب العام حتى الآن، ولا تزال لدينا فرصة أخيرة للحفاظ على اللقب للطيران العُماني”.
وفيما يتطلع فريق الطيران العُماني لجولة الختام بعد شهرين تقريبًا من الآن، سيكون عليهم إعادة ترتيب الكثير من الملفات والأوراق ومراجعات الأداء التفصيلية من أجل الخروج باستراتيجية تضمن لهم الفوز والحفاظ على اللقب، وعن ذلك أشار بيتر جرينهال أن الفريق قد اكتسب الكثير من الخبرة والمعرفة خلال الجولات الأخيرة ، ولكن سيكون عليهم القيام بمراجعة مفصلة للأداء. وقال جرينهال في هذا الصدد: “صحيح أن أداءنا قد شهد تحسنًا مع الوقت ولكن الأمر ذاته ينطبق على الخصوم، فقد أصبحت جميع الفرق الأخرى متقاربة في قوة الأداء، ولذلك ستكون هذه الجولة نقطة فاصلة لإعادة ضبط أدائنا وبذل كل ما لدينا من أجل تقديم أفضل ختام للموسم”.
ومع أن الفريق اعتاد على منصات التتويج طوال الموسم، لم تنكسر عزيمته بخروجه منها وحصوله على المركز الرابع الذي أحرزه في هذه الجولة، بل زادته رغبة في الفوز، وعبر عن ذلك البحّار العُماني ناصر المعشري وقال: “كلنا أمل في تقديم الأفضل في الجولة الختامية القادمة في سيدني والفوز باللقب للطيران العُماني”. هذا وستنطلق الجولة الختامية لسلسلة الإكستريم الشراعية يوم الخميس 8 ديسمبر وتختتم يوم الأحد 11 ديسمبر 2016م، ومن المتوقع أن تكون الأكثر إثارة والأشد منافسة على مستوى العام.

إلى الأعلى