الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / “الشورى” يناقش تجويد خدمات قطاع الإتصالات بالسلطنة وأسباب رفع الرسوم المالية للأراضي
“الشورى” يناقش تجويد خدمات قطاع الإتصالات بالسلطنة وأسباب رفع الرسوم المالية للأراضي

“الشورى” يناقش تجويد خدمات قطاع الإتصالات بالسلطنة وأسباب رفع الرسوم المالية للأراضي

عقد مكتب مجلس الشورى اجتماعه الدوري السادس والعشرون للمكتب لدور الانعقاد السنوي الأول (2015/ 2016م) من الفترة الثامنة للمجلس برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي وبحضور سعادة نائب رئيس المجلس وأصحاب السعادة أعضاء المكتب وسعادة الشيخ علي بن ناصر المحروقي امين عام المجلس.
في بداية الاجتماع ناقش المكتب موضوع خدمات قطاع الاتصالات بالسلطنة في ضوء الاستياء العام الذي عبرت عنه العديد من شرائح المجتمع من حيث جودة وأسعار الخدمات المقدمة، وفي اطار الاجتماع الماضي لمكتب المجلس مع رئيس هيئة تنظيم الاتصالات أناط المكتب بلجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية متابعة الموضوع والاجتماع مع رئيس هيئة تنظيم الاتصالات والرؤساء التنفيذين للشركات المشغلة والمختصين بالقطاع لمناقشة تجويد خدمات الاتصالات في السلطنة.
كما استعرض مكتب مجلس الشورى العديد من الردود الوزارية المحالة إليه من الحكومة منها رد معالي الدكتور وزير الصحة، على طلب الإحاطة المقدم من أحد أعضاء المجلس حول الإجراءات المتخذة للتغلب على الصعوبات والمشكلات المتعلقة بأداء المديرية العامة للصيدلة والرقابة الدوائية.
كما ناقش مكتب المجلس في اجتماعه رد معالي وزير السياحة حول المقترح المقدم من أحد أعضاء المجلس بشأن مشروع جمع وتوثيق الأساطير والحكايات العمانية المرتبطة بالأماكن السياحية، حيث أفاد الرد بأن الوزارة وبالتعاون مع مجلس البحث العلمي قطعت شوطا في هذا الموضوع وبصدد الانتهاء من مشروع جمع وتوثيق الاساطير والحكايات بمحافظتي شمال الباطنة وشمال الشرقية كمرحلة أولى.
كما تم خلال الاجتماع مناقشة رد معالي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه على السؤال الموجه من قبل أحد أعضاء المجلس حول مدى مساهمة مؤسسات القطاع الخاص بنسبة 5 % في دعم مشروع شبكة الصرف الصحي، واستعراض رد سعادة وكيل وزارة الشؤون الرياضية رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان العماني على السؤال الموجه من قبل أحد أعضاء المجلس حول نتائج تقييم تنفيذ الأوامر السامية الصادرة بتاريخ 14 أغسطس 2012م، بإعفاء مقترضي بنك الإسكان من رسوم الخدمات المصرفية والمالية، حيث أفاد الرد بأن المقترضين تنطبق عليهم شروط الإقراض المدعوم من حيث عدم الاستفادة بقرض سابق والحالة الاجتماعية.
كما تدارس المكتب في اجتماعه العديد من رسائل اللجان الدائمة بالمجلس، وجملة من المقترحات التي تقدم بها أصحاب السعادة أعضاء المجلس منها مقترح استصدار قانون الزكاة لما له من فوائد تخدم الوطن وتعزز إيرادات الدولة.
كذلك اطلع مكتب المجلس على توصيات المؤتمر الدولي الرابع للتجارة الإلكترونية حول موضوع”الدفع الإلكتروني” الذي عقد في محافظة ظفار بتاريخ 26 الى 27 يوليو 2016م، بتنظيم مركز الشرق الأوسط للاستشارات الاجتماعية، وثمن المكتب الجهود التي يبذلها المركز في هذا الشأن.
أما في الشأن الخارجي فقد استعرض الاجتماع تقرير الدورة الأولى للجمعية الوطنية الفيتنامية الـ 14 للدورة البرلمانية 2016 ـ 2017م، حيث تضمن التقرير الوضح السياسي والاقتصادي والتحديثات الماثلة ومقترحات وتوصيات الناخبين، إضافة إلى الاطلاع على مذكرة الاتحاد البرلماني العربي حول مجلة آفاق برلمانية عربية التي تغطي أنشطة الاتحاد البرلماني العربي.
كما أكدت لجنة الخدمات والتنمية الاجتماعية بمجلس الشورى في اجتماعها صباح امس على مطالب المواطنين في تجويد خدمات الاتصالات وشمولية تغطيتها وتناسب كلفتها، وتابعت أسباب حملة مقاطعة شركات الاتصالات التي تمت بتاريخ 10 اكتوبر الجاري، مؤكدة على سعي المجلس في استضافة المعنيين في هذا المجال.
وقالت اللجنة إنها تابعت تفاعل الرأي العام بشأن خدمات الاتصالات في السلطنة بما في ذلك حملة المقاطعة للشركات العاملة في هذا المجال.
وإذ تقدّر اللجنة مطالب الرأي العام بخصوص رفع مستوى جودة الخدمة وشمولية تغطية شبكات الاتصال وخفض كلفة الخدمة.
واذ تتفق اللجنة مع هذه المطالب المحقّة، فإنها تدعو هيئة تنظيم الاتصالات، وشركات الاتصالات، لتقديم بيان يتحلى بالشفافية حول ملابسات الموضوع، والخطوات المتخذة بشأن الاستجابة لمطالب الرأي العام.
كما تؤكد اللجنة على توجه مجلس الشورى باستضافة معالي الدكتور وزير النقل والاتصالات ورئيس هيئة تنظيم الاتصالات والرؤساء التنفيذيين لشركات الاتصالات لمناقشتهم في الإجراءات والمعالجات التي يتم اتخاذها في شأن الموضوع وخطّتهم المستقبلية في تطوير هذه الخدمات.
وأقرت اللجنة في معرض اجتماعها طلب استضافة وكيل وزارة الإسكان وأمين السجل العقاري لمتابعة قرار وزارة الإسكان حول آلية تثمين الأراضي ورفع الرسوم المالية ومتابعة موضوع خدمات المراجعين بالوزارة.
كما أقرت اللجنة خلال اجتماعها طلب استضافة وكيل وزارة التنمية الاجتماعية ووكيل وزارة المالية لمناقشة تأثير الأزمة المالية على الخدمات الاجتماعية بما فيها تلك المقدمة لأسر الضمان الاجتماعي والأشخاص ذوي الإعاقة.
وخلال اجتماعها أقرت “اجتماعية الشورى” خطة عملها لدور الانعقاد السنوي الثاني من الفترة الثامنة للمجلس، إضافة إلى عدد من المواضيع المحالة من مكتب المجلس إلى اللجنة وذلك برئاسة سعادة حمود بن أحمد اليحيائي رئيس اللجنة وبحضور أصحاب السعادة أعضاء اللجنة وموظفيها.

إلى الأعلى