الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / قمة مصرية قبرصية يونانية تؤكد التعاون في قضايا الإرهاب والهجرة والطاقة
قمة مصرية قبرصية يونانية تؤكد التعاون في قضايا الإرهاب والهجرة والطاقة

قمة مصرية قبرصية يونانية تؤكد التعاون في قضايا الإرهاب والهجرة والطاقة

القاهرة ــ وكالات: قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، إنه خلال القمة الثلاثية المصرية القبرصية اليونانية تم الاتفاق على العمل على حل قضية الهجرة غير الشرعية. وأضاف السيسي ، خلال مؤتمر صحفي، عقب قمة ثلاثية مع الرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني، بالقاهرة أنه تم الاتفاق على أولية حل قضية الهجرة غير الشرعية وتدفق اللاجئين، وليس فقط بالحل الأمني وترحيل المهاجرين غير الشرعيين.
وأكد أن أساس علاقات مصر مع الاتحاد الأوروبي هو زيادة التعاون المتبادل، مشددا على أن مصر مهتمة بتطوير التعاون مع قبرص واليونان لتحقيق المصالح المشتركة، ولا شك أن اهتمام مصر والتعاون بين الدولتين يدل على الترابط بين قبرص واليونان. وأضاف أن القمة عكست العديد من الرؤي وتعزيز العلاقات الاستراتيجية الراسخة بين الشعوب، مشيرا إلى أن المباحثات تطرقت لتوسيع العلاقات المشتركة في العديد من المجالات لا سيما في مجال الطاقة والحفاظ على البيئة في البحر المتوسط.
من جانبه قال الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس إنه تم التباحث خلال قمة المصرية القبرصية اليونانية، اليوم حول زيادة التنسيق مع القاهرة ونيقوسيا وأثينا لوقف تدفق المهاجرين. وأكد الرئيس القبرصي، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، أن مصر دولة كبيرة والرئيس السيسي زاد من آلية التعاون مع قبرص، قائًلا: أعرب عن تقديري للسيسي لدعمه القضية القبرصية. ولفت إلى أن المباحثات مع الرئيس السيسي ورئيس الوزراء اليونانى كانت ناجحة، قائلا “إننا نواجه تحديات مشتركة تتطلب مزيدًا من التعاون في عدة مجالات وتعزيز التعاون بين البلاد الثلاث، في مقدمتها مكافحة الإرهاب وتدفقات المهاجرين”. ولفت الرئيس القبرصي، إلى أنه تم مناقشة الأوضاع في سوريا واليمن وليبيا، وتم الاتفاق على ضرورة وجود جهود لتحقيق السلمية في تلك البلاد ، مشيرا إلى أن التعاون بين الدول الثلاث ليس موجها ضد أي دولة أخرى. من جانبه أكد رئيس الوزراء اليونانى إليكسيس تسيبراس أن التعاون مع القاهرة وقبرص اختيار استراتيجي لليونان، ، قائلا “إننا بحثنا المشروعات المشتركة بشأن حقول الغاز بالبحر المتوسط”. وأضاف أنه تم النقاش حول التطورات الإقليمية، و”نتطلع للتعاون مع مصر وقبرص لتحقيق الاستقرار في المنطقة، ونعمل على زيادة التنسيق مع مصر وقبرص في مجال السياحة وكذلك النقل”. وأكد أن احترام القانون الدولي شيء بديهي للاستقرار في “منطقتنا وتنمية العلاقات والتعاون بين البلاد والشرق الأوسط كحل عادل للقضية القبرصية وحل لا يمكن أن يتضمن الحفاظ على قوات الاحتلال في قبرص، وضمانات من جانب ما، بل لصالح جميع الشعب القبرصي من خلال دعم المفاوضات بهذا الشأن”. وشدد رئيس الوزراء اليوناني على أن التنسيق مع مصر وقبرص لدعم مواقف الدول الثلاث الدولية، خاصة أن العلاقات مع مصر وقبرص في تطور مستمر.

إلى الأعلى