الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / وزارة التنمية الاجتماعية و”كروهورث” تنظمان ندوة بعنوان:”الدور القيادي للمرأة”
وزارة التنمية الاجتماعية و”كروهورث” تنظمان ندوة بعنوان:”الدور القيادي للمرأة”

وزارة التنمية الاجتماعية و”كروهورث” تنظمان ندوة بعنوان:”الدور القيادي للمرأة”

تزامناً مع الاحتفال بيوم المرأة العمانية 2016

وكيل التنمية الاجتماعية: المرأة تمثل مانسبته 41 % في القطاع الحكومي و23 % في الخاص و 22 % في الادارات الوسطى والعليا
متابعة ـ جميلة الجهورية: تصوير ـ ابراهيم الشكيلي:
إفتتحت وزارة التنمية الاجتماعية صباح امس بالتعاون مع شركة كروهورث ندوة بعنوان:”الدور القيادي للمرأة” والتي اقيمت في اطار الاحتفالات بيوم المرأة العمانية لعام 2016، ونظمت تحت رعاية سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي وكيل وزارة التنمية الاجتماعية.
وقد ثمّن سعادة الدكتور راعي الحفل خلال افتتاحه الندوة الجهود التي تبذل من اجل مناقشة المواضيع المهمة والوقوف على الدور القيادي للمرأة شاكراً ومقدراً الجهد الذي بذلته شركة كروهورث من أجل ان نكون اليوم معاً لمناقشة هذا الموضوع.
واضاف: تكمن اهمية هذه الندوة كونها تتزامن مع يوم المرأة العمانية الذي يصادف 17 من اكتوبر من كل عام والذي يأتي بهدف التأكيد على ان للمراة دور كبير في التنمية.
واشار سعادته في كلمته الى ان توصيات ندوة المرأة البالغة حوالي 29 توصية والتي اعتمدها وباركها حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ في 2009م تمثل منهاج عمل وطني والزام من اجل ان تفتح كل الفرص للمرأة حتى تشارك في التنمية وهذه التوصيات مطلوب من كل جهة ذات العلاقة ومن المجتمع ان تسهم في تنفيذها، كما طالب وكيل التنمية المرأة العمانية ان تكون واعية بحقوقها وكذلك بواجباتها في خدمة مجتمعها.
ويقول في عرضه للتوصيات: ان هناك توصيات مختلفة تمثل لوزارة التنمية الاجتماعية وشركائهم من القطاعات الاخرى منهاجاً مستمراً مع خطة تنفيذية واضحة المعالم.
وعلى المستولى التشريعي اشار ان الوزارة حاولت تدريب بعض القيادات النسائية في اعداد برامج توعوية في مختلف الجوانب التشريعية والسياسية والتمكيني، كما ان الوزارة اصدرت ثلاثة اصدارات للقوانين والتشريعات التي تحتاج المرأة ان تقرأها جيدا تم تلخيصها واستخراجها من مختلف التشكيلات بالسلطنة.
وتطرق سعادته إلى عدد من المؤشرات والتي تعطي دلالاتها حول المرأة والتي تترجم الجهد المبذول من أجل تحقيق العدالة والمساواة والتمكين وحق المشاركة الشاملة في مختلف الميادين.
وقال: احدى ملامح هذه المؤشرات هي مشاركة المرأة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمثل 43 %، وهذا يعني بالنسبة لهم ان المرأة جادة وتعمل وراغبة للمشاركة وهي مشاريع قوية بالاضافة إلى ذلك الصناعات الحرفية تعتبر احدى روافد الاقتصاد الوطني، تمثل مساهمة المرأة فيها حوالي 89 % وهناك الآن خطة تنفيذية من اجل تعزيز هذا القطاع لان يكون اكثر ازدهاراً وقوة ومساهمة في الاقتصاد الوطني، وأيضاً في القطاع الحكومي تمثل المرأة العاملة فيه 41 %، في حين تمثل في القطاع الخاص 23 % وهي مؤشرات تتحسن تدريجياً أما المواقع القيادية على مستوى المتوسط والادارة الوسطى والعليا تمثل المرأة 22 %.
كما تضمن برنامج الندوة التي اقيمت بفندق رتز كارلتون بقصر البستان وذلك بحضور ومشاركة عدد من مدراء العموم والدوائر التابعة للوزارة، وعدد من رئيسات جمعيات المرأة العمانية بالسلطنة كلمة لشركة كروهورث الناشطة في انشطة التدقيق والاستشارات.
وقد تطرق فيها امرجيت ماجومدار مدير شركة كروهورث إلى اهمية هذه الندوة ودورها في تشجيع المساواة بين الجنسين، والدور القيادة للمرأة ومختلف الشهادات الجامعية وأدائها.
فيما قدم طلال بن سعيد المعمري الرئيس التنفيذي لشركة “عمانتل” عرضاً مبسطاً حول “قادة الأعمال” والدور القيادي والريادي للمرأة العمانية وكيفية إيجاد الثقة بالنفس لتصبح قيادياً والتعلم من التحديات التي قد تواجهها كما قدم المعمري أمثلة من النساء العمانيات ذوات الشخصية القيادية والناجحة بشركة “عمانتل”.
بعدها قامت الدكتورة برنس لدبيتر بتقديم حلقة عمل “النساء في القيادة” وعرَجت فيها على مفهوم القيادة وأهميتها للمرأة والإستراتيجيات التي يجب اتباعها لتحقيق القيادة الحقيقية وأنشطة القيادة.
من جانبها اعتبرت جميلة جداد مديرة دائرة شؤون المرأة بالمديرية العامة للتنمية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية الندوة تأتي ضمن احتفالات السلطنة بيوم المرأة العمانية، واشارت جميلة جداد الى ان الندوة ركزت على عدد من المحاور والأطروحات واستعراض التجارب الناجحة وكيفية التغلب على الصعوبات والتحديات، واكدت مديرة دائرة المرأة بأن تعاون الوزارة مع شركة “كروهورث” تأتي ضمن الشراكة المجتمعية التي تسعى الوزارة الى تعزيزها.
من جانبها تقول احلام بنت عبدالله التوبية مديرة دائرة تقنية المعلومات بوزارة التنمية: إن تنظيم هذه الندوة تزامنا مع احتفالات السلطنة بيوم المرأة العمانية هو دليل مبشَر لنضج الاحتفال بيوم المرأة العمانية ورغبة واضحة لتمكين المرأة من خلال السعي لإكسابها المهارات اللازمة للدور القيادي.
فيما تؤكد منى بنت حمود الحارثية مديرة الموارد البشرية بشركة الصقر للتأمين أن المرأة بطبيعتها قيادية فلولا المرأة ما نهض المجتمع فتأسيس الأسرة يبدأ من المرأة والدور الذي تلعبه الأم فهو بلا شك دور قيادي محفَز ومشجع للنجاح والمضي قُدماً.
من جانبها اعتبرت شيخة بنت سالم الكحالية من جمعية المرأة العمانية بالعامرات أن الندوة تشكل أهمية كبيرة للمرأة العمانية لما أتاحته من فرص لتبادل الخبرات والمعلومات.
وأشارت ميثاء الرواحية محلل موارد بشرية بالشركة العمانية لشراء الطاقة والمياه الى أن توقيت الندوة يشكل الأهمية القصوى لها كما أنها تمكن المرأة العمانية من السعي في التقدم بالصورة التي اراد لها جلالة السلطان المعظم ان تكون.

إلى الأعلى