الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / ليبيا تمنع ناقلتي نفط من دخول ميناء السدرة

ليبيا تمنع ناقلتي نفط من دخول ميناء السدرة

طرابلس ـ وكالات: أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا أن البحرية الليبية منعت ناقلتي نفط من الدخول إلى ميناء السدرة المغلق منذ أشهر عدة من قبل حراس على خلاف مع الحكومة.
وقالت المؤسسة في بيان “قامت القوات البحرية التابعة لوزارة الدفاع بالحكومة المؤقتة يوم الأحد(أمس الأول) بالتعامل مع ناقلة النفط الخام التي كانت ترفع العلم المالطي وتحاول الدخول إلى ميناء السدرة بالتنسيق والتعاون مع جهات غير شرعية من أجل شحن وتهريب النفط الخام”.
وأضاف البيان انه “تنفيذا لحالة القوة القاهرة المعلنة على عدد من الموانئ النفطية وهي (السدرة- رأس لانوف – الزويتينة) ونظرا لعدم وجود أي علاقة لتلك الناقلة مع الجهة الشرعية والقانونية المخولة بتصدير النفط الخام الليبي والمتمثلة في المؤسسة الوطنية للنفط فقد قامت القوات البحرية بمنع تلك الناقلة من دخول منطقة ميناء السدرة”.
ويقوم حرس المنشآت النفطية منذ يوليو بتعطيل الموانئ النفطية الرئيسية شرق ليبيا دعما لمطالبتهم بنظام حكم فدرالي بشكل خاص.
وفي الوقت نفسه “تم تحذير الجهة المالكة لتلك الناقلة بعدم شرعية قدومها إلى الموانئ الليبية وإخبارهم بأن السلطات الليبية سوف تتعامل معها أو مع أي ناقلة أخرى تحاول الدخول لهذه الموانئ دون وجود اتفاقات مسبقة مع المؤسسة الوطنية للنفط” بحسب البيان.
وأضاف من جهة ثانية انه “تم تحذير ناقلة نفط أخرى يشتبه في توجهها إلى منطقة ميناء السدرة لنفس الغرض، وتم أيضا إخطار مالك الناقلة والإيضاح له بعدم شرعية إرساله الناقلة إلى ميناء السدرة دون إذن مسبق من المؤسسة الوطنية للنفط وقبل رفع حالة القوة القاهرة عن الموانئ الليبية المذكورة”.
وقررت مؤسسة النفط الوطنية السبت الماضي: الإبقاء على “حالة القوة القاهرة” المفروضة منذ أغسطس على الموانئ الكبرى في الشرق الليبي، في رأس لانوف والسدرة والزويتينة “والتنسيق مع جهات الاختصاص بالدولة الليبية من أجل ردع أي محاولة لتهريب وسرقة النفط الليبي خارج نطاق الشرعية”.
وكانت الحكومة أقنعت الخميس المحتجين في مدينة أوباري رفع الاعتصام المستمر منذ أواخر أكتوبر أمام حقل الشرارة النفطي (جنوب. 330 ألف برميل في اليوم).

إلى الأعلى