الأحد 23 يوليو 2017 م - ٢٨ شوال ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / منتدى عمان 2016 يبحث سبل تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
منتدى عمان 2016 يبحث سبل تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

منتدى عمان 2016 يبحث سبل تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مسقط ـ العمانية: أقيم أمس منتدى عمان 2016 في دورته الرابعة وبحث سبل تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإيجاد الحلول المناسبة للتحديات التي تواجهها.
رعى افتتاح المنتدى معالي الشيخ سالم بن مستهيل المعشني المستشار بديوان البلاط السلطاني.
وتحدث سعادة طلال بن سليمان الرحبي نائب الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط في كلمة الإفتتاح عن ثلاثة محاور رئيسية وهي الخطة الخمسية التاسعة والبرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ” والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة .. مشيرا إلى أن الخطة الخمسية التاسعة تركز على 19 قطاعا بين اقتصادية واجتماعية وبيئية .. مؤكدا أن الخطط الخمسية ليست خططا إقتصادية وإنما هي خطط تنموية شاملة تغطي عدة قطاعات من ضمنها قطاعات الصحة والتعليم والشباب وغيرها من القطاعات التنموية وقد ترتب على ذلك استحداث أكثر من 600 برنامج وسياسته يتم تنفيذها سواء من قبل القطاع الحكومي أو الخاص وهي مؤشرات القياس والمتابعة تم الشروع في تنفيذ الخطة منذ اعتمادها في يناير من العام الجاري.
وبين سعادته أن البرنامج الوطني لتعزيز التنويع الاقتصادي “تنفيذ” الذي بدأ المرحلة الأولى منه سيركز على خمسة قطاعات وهي الصناعة واللوجستيات والنقل والسياحة وتمت الاستعانة بخبراء من ماليزيا للاستفادة من تجاربهم في هذا المجال وأن قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة يواجه الكثير من التحديات كالحصول على أرض لمزاولة النشاط وعدم توفر الدعم المالي .. مؤكدا أن إنشاء الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة “ريادة” كان خطوة مهمة للاهتمام بهذا القطاع.

إلى الأعلى