الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / العراق: داعش يفخخ (دون طيار) وتركيا عازمة على التدخل بالموصل

العراق: داعش يفخخ (دون طيار) وتركيا عازمة على التدخل بالموصل

بغداد ـ وكالات: استخدم إرهابيو داعش في العراق طائرة دون طيار مفخخة أسفرت عن مقتل 2 من مقاتلي البشمرجة وإصابة جنديين فرنسيين، فيما عبرت تركيا عن عزمها التدخل في عملية الموصل للحيلولة دون تسبب العملية في (دماء ونار) على حد قول الرئيس التركي.
وقال مسؤولون أكراد أمس إن طائرة ملغومة بدون طيار أطلقها إرهابيون من تنظيم داعش تسببت في مقتل اثنين من مقاتلي البشمرجة وإصابة جنديين فرنسيين في وقت سابق هذا الشهر شمال مدينة الموصل التي يسيطر عليها التنظيم.
وقال جبار الياور الأمين العام لوزارة الدفاع في إقليم كردستان العراق إن الطائرة بدون طيار انفجرت عندما حاول مقاتلو البشمرجة رفعها بعد سقوطها على الأرض مضيفا “يبدو أنها كانت مفخخة”.
من ناحية أخرى أكد متحدث باسم الحكومة الفرنسية إصابة اثنين من القوات الخاصة الفرنسية في الهجوم.
وذكرت صحيفة لوموند الفرنسية أنه جرى اعتراض الطائرة أثناء تحليقها يوم الثاني من أكتوبر وإنها انفجرت قرب المقاتلين الأكراد والجنود الفرنسيين عندما اصطدمت بالأرض.
إلى ذلك قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن بلاده لن تسمح بأن تتسبب العملية المُزمعة لطرد تنظيم داعش من مدينة الموصل العراقية في “دماء ونار” بالمنطقة لما سيترتب عليها من صراع طائفي.
وأضاف إردوغان في تصريحات نقلها التلفزيون التركي على الهواء خلال احتفال للهيئة القضائية أن تركيا مُستهدفة بشكل شرس فيما يتعلق بمسألة الموصل لأنها تحدث تغييرا في التوازنات الإقليمية.
كما هاجم المرشحة الديمقراطية في انتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون بسبب تصريحاتها بشأن تسليح الأكراد الذي يقاتلون تنظيم داعش.
وقال إردوغان “هذه تصريحات مؤسفة. حين تدلي بمثل هذه التصريحات فإنها تؤخذ على محمل مختلف تماما سياسيا. اعتبرها غير مناسبة سياسيا.”

إلى الأعلى