الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / نيجيريا: (بوكو حرام) تفرج عن مجموعة من تلميذات تشيبوك
نيجيريا: (بوكو حرام) تفرج عن مجموعة من تلميذات تشيبوك

نيجيريا: (بوكو حرام) تفرج عن مجموعة من تلميذات تشيبوك

لاغوس ــ وكالات:
اطلقت حركة بوكو حرام الارهابية أمس سراح 21 طالبة من طالبات شيبوك اللواتي تحتجزهن منذ اكثر من عامين، حسبما افاد مصدر قريب من الرئاسة. واكد مصدر محلي لوكالة الانباء الفرنسية انه تمت “مبادلة الفتيات باربع سجينات تابعات لبوكو حرام هذا الصباح”، في منطقة بانكي (الحدودية مع الكاميرون).
وتابع المصدر القريب من الملف ان “الشابات نقلن الى كومشي (15 كلم عن بانكي) قرابة الساعة الثالثة فجرا. ووصلت المقاتلات الاربع من بوكو حرام الى بانكي انطلاقا من مايدوغوري على متن مروحية تابعة للجيش، ونقلن الى كومشي على متن عربات للجنة الدولية للصليب الاحمر”. واكد المتحدث باسم الحكومة غاربا شيهو في بيان عملية اطلاق سراح الطالبات ب”تسهيل من اللجنة الدولية للصليب الاحمر والحكومة السويسرية”، لكن دون الاشارة الى مبادلة مع سجينات. واضاف البيان ان “الرئيس محمد بخاري يشيد باطلاق سراح الطالبات لكنه يذكر الشعب بان اكثر من 30 الف شخصا راحوا ضحية الارهاب” الذي تمارسه بوكو حرام، موضحا انه سيتم الكشف قريبا عن اسماء الفتيات. واعلنت حركة “اعيدوا الينا فتياتنا” التي تناضل من اجل الافراج عن اكثر من 200 طالبة خطفن في شيبوك في ابريل 2014، انها تنتظر تأكيد هوياتهن. وكانت 57 طالبة من اصل 276 مخطوفات تمكن من الفرار بعيد عملية الخطف كما عثر الجيش على واحدة منهن في مايو من ذلك العام.
وكانت بوكو حرام قد اختطفت 276 فتاة وشابة في 14 إبريل 2014 من مدرستهن في قرية شيبوك بشمال شرق نيجيريا . وقد تمكنت 50 فتاة فقط من الهروب من خاطفيهن وآثر المسؤول عدم الكشف عن هويته، كما أن الحكومة لم تصدر بيانا بهذا الصدد بعد. وقد تبين من قبل أن التقارير التي أفادت بإطلاق سراح بعض الفتيات كانت غير صحيحة. ولم يتأكد حتى الآن سوى إطلاق سراح فتاة واحدة خطفت من تشيبوك قبل أكثر من عامين. ففي مايو ، عثرت جماعة أمنية مدعومة من الجيش على فتاة في الـ19 من عمرها. ويسود اعتقاد حاليا بأن 218 تلميذة ما زلن مفقودات – وكان أكثر من 50 فتاة أخرى قد تمكن من الهرب في اليوم نفسه الذي خطفن فيه. وخطفت بوكو حرام أيضا آلاف الأشخاص الآخرين منذ بدء تمرد الجماعة قبل سبع سنوات شمال شرق نيجيريا.

إلى الأعلى