الثلاثاء 30 مايو 2017 م - ٤ رمضان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / سلطات اليونان تنقذ عشرات المهاجرين في (إيجه)
سلطات اليونان تنقذ عشرات المهاجرين في (إيجه)

سلطات اليونان تنقذ عشرات المهاجرين في (إيجه)

اثينا ــ وكالات:
اعلن خفر السواحل اليونانية ان شرطة الموانئ انقذت مساء امس الاول ما مجموعه 69 مهاجرا غير شرعي كانوا على متن مركبين شراعيين في بحر ايجه، الاول قبالة جزيرة ايكاريا والثاني جنوبي شبه جزيرة بيلوبونيسوس. وقال مسؤول في خفر السواحل لوكالة الانباء الفرنسية ان المركب الاول كان يقل 36 مهاجرا وقد جرى انقاذهم عند الفجر بمساعدة من الشرطة الاوروبية لمراقبة الحدود (فرونتكس) و”نقلوا جميعا بسلام الى ميناء ايفديلوس” في ايكاريا. واضاف ان المهاجرين ال36 هم 11 امرأة و14 طفلا و11 رجلا اتصلوا برقم الطوارئ الاوروبي 112 لانهم “لم يعرفوا اين كانوا موجودين”. واوضح ان السلطات تعتقد انهم ابحروا من الساحل التركي القريب، من دون ان يحدد جنسيتهم. اما المركب الشراعي الثاني فكان يقل 33 مهاجرا اضافة الى شخصين آخرين يعتقد انهما المهربان وقد جرى اعتقالهما، وتم انقاذ من على متنه بعيد الظهر اثر نداء استغاثة مماثل. واضاف ان المهاجرين نقلوا إلى ميناء غيثيون حيث تحقق الشرطة معهم لتحديد جنسياتهم ومسار سيرهم. ويعمل المهربون على تجربة مسارات جديدة بعد اغلاق حكومات بلدان شرق اوروبا طريقا عبور برية تعرف باسم طريق البلقان وتمر عبر اليونان. منذ ذلك الحين بات المهاجرون يعبرون طرقا بحرية متجهة إلى ايطاليا من شمال افريقيا من حيث نجح 140 الفا في الوصول إلى اوروبا منذ بداية السنة.
ومنذ 2014 لقي اكثر من عشرة آلاف مهاجر حتفهم في البحر معظمهم في وسط المتوسط، بحسب ارقام للمفوضية العليا للاجئين التابعة للامم المتحدة.
إلى ذلك، قال البابا فرنسيس بابا الفاتيكان إن الهجرة ظاهرة عالمية ” مأساوية ” تتطلب إجراء متفان، خاصة لحماية الأطفال، وهم الأكثر تضررا من الهجرة. وأصدر البابا، الذي يدافع عن حقوق المهاجرين ، وولد في الأرجنتين لأسرة إيطالية مهاجرة ، رسالة من أجل اليوم العالمي للمهاجرين واللاجئين ، الذي سوف تحتفل به الكنيسة الكاثوليكية في 15 يناير المقبل . وقال البابا ” الأطفال هم أكثر من يدفعوا التكلفة الباهظة للهجرة ، التي في أغلب الأحيان تنجم عن العنف والفقر والظروف البيئية بالإضافة إلى الجوانب السلبية للعولمة”. وانتقد البابا محاولات ” الحد من تدفقات المهاجرين، التي تؤدي لانتشار الشبكات غير القانونية ” لمهربي البشر، بدلا من ” تشجيع الاندماج الاجتماعي للأطفال المهاجرين أو برامج من أجل إعادة اللاجئين بسلام لأوطانهم”. وأضاف البابا أنه على الحكومة الموازنة بين حقها في السيطرة على تدفقات المهاجرين ” وواجبها لحل وتنظيم موقف الأطفال المهاجرين “وحمايتهم من الإساءة والاستغلال.

إلى الأعلى