الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / السلطنة الخامسة في مؤشر الجاهزية الشبكية لعام 2014

السلطنة الخامسة في مؤشر الجاهزية الشبكية لعام 2014

بيرن ـ العمانية: جاءت السلطنة في المركز الخامس عربياً ضمن مؤشر الجاهزية الشبكية الذي تضمنه التقرير العالمي لتكنولوجيا المعلومات للعام الجاري 2014 والذي أصدره المنتدى الاقتصادي العالمي”دافوس”.
وقد حصلت السلطنة على 56ر4 نقطة وجاءت في المركز الـ40 عالميا محافظة بذلك على مركزها في عام 2013.
وضم المؤشر 148 دولة وقد تصدرته فنلندا ثم تبعتها سنغافورة والسويد وهولندا والنرويج وسويسرا ثم الولايات المتحدة فيما جاءت تشاد وبروندي وميانمار في مؤخرة التصنيف الدولي.
ويقيس المؤشر مدى جاهزية الشبكة المعلوماتية في الدول من أجل تطبيق تكنولوجيا المعلومات والاتصالات لتعزيز النمو الاقتصادي والرفاهية المجتمعية.
كما جاءت السلطنة في المركز 33 عالمياً في مؤشر البيئة التكنولوجية الفرعي للمؤشر الرئيسي للجاهزية الشبكية وفي المركز 37 عالمياً في مؤشر الاستخدام التكنولوجي وفي المركز 40 في مؤشر الاثر التكنولوجي والمركز 12 في مؤشر فاعلية مؤسسات صنع القانون والمركز 29 في مؤشر الاستقلال القضائي والمركز 56 في مؤشر توافر أحدث التقنيات والمركز 14 في مؤشر توافر رأس المال الاستثماري.
وحصلت السلطنة على المركز 12 في مؤشر الشراء الحكومي للتكنولوجيا المتقدمة والمركز 61 في مؤشر القدرة على الابتكار والمركز 53 في مؤشر جودة النظام التعليمي والمركز 36 في مؤشر المشاركة الالكترونية.

إلى الأعلى