الثلاثاء 24 يناير 2017 م - ٢٥ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / روسيا تعتزم تمويل محطة نووية بالهند

روسيا تعتزم تمويل محطة نووية بالهند

موسكو ـ وكالات:
أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده ستمنح الهند قرضا بقيمة 3.4 مليار دولار لتمويل محطة نووية.
وخلال مقابلة مع وكالتي “نوفوستي” الروسية و” IANS” الهندية بث الموقع الإلكتروني لقناة روسيا اليوم مضامينها أكد بوتين أن القرض سيمول إعادة بناء المحطة النووية “كودانكولام” في الهند على أن يتم تشغيل الوحدتين الأولى والثانية من المحطة في المستقبل القريب، كما يتم الاستعداد لبناء الوحدتين الثالثة والرابعة.
وأشار بوتين إلى أنه في أغسطس الماضي، شارك مع رئيس الوزراء الهندي جنبا إلى جنب في مراسم افتتاح أول برنامج نووي في الهند.
وقال بوتين: “في المستقبل القريب ستدخل الوحدة الثانية حيز التشغيل.. من الواضح أن الوحدتين الأولى والثانية ستزيدان إمدادات الطاقة في الهند بشكل كبير، مما سيعزز أمن الطاقة لديها”.
وأضاف: ” الشركة الحكومية الروسية (روس آتوم) وشركة الطاقة النووية الهندية بدأتا الاستعدادات لبناء الوحدتين الثالثة والرابعة، والعمل سيكون وفق الجدول الزمني المتفق عليه.. المشروع سيمول من قرض روسي بقيمة 3.4 مليار دولار أي 85% من القيمة الإجمالية للعقود الموقعة مع الشركات الروسية”.
وحول المشاريع الاستثمارية بين البلدين قال بوتين: “في الوقت الحالي اخترنا 20 مشروعا مشتركا، 10 روسية و10 هندية، في مجالات عديدة، مثل النقل، والصناعات الكيماوية والطيران والمستحضرات الصيدلانية، على أن تنفذ بدعم من الحكومتين”.
وفي مجال تصدير المعدات العسكرية والأسلحة إلى الهند قال الرئيس الروسي: “بلدانا يتعاونان بفعالية في المجال العسكري ـ التقني، روسيا ستواصل قيادة عمليات العروض المباشرة لجميع الأسلحة الجديدة والمعدات العسكرية، فضلا عن المشاريع المشتركة والبحوث الهندية، وكذلك تصنيع المنتجات العسكرية الهندية.. وتتضمن المشاريع الناجحة المشتركة أيضا تصنيع صاروخ (كروز) الأسرع من الصوت، و (براموس)، فضلا عن تطوير مقاتلة جديدة من الجيل الخامس”.

إلى الأعلى