الإثنين 23 يناير 2017 م - ٢٤ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / جوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة وتسلم المهام بداية يناير

جوتيريش أمينا عاما للأمم المتحدة وتسلم المهام بداية يناير

الأمم المتحدة ـ رويترز:
عينت الجمعية العامة للأمم المتحدة المؤلفة من 193 عضوا أمس بالإجماع رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو جوتيريش أمينا عاما للمنظمة الدولية لخمس سنوات اعتبارا من أول يناير ليكون بذلك تاسع أمين عام للمنظمة الدولية.
وسيحل جوتيريش (67 عاما) محل الكوري الجنوبي بان كي مون (72 عاما) الذي سيتنحى في نهاية 2016 بعد فترتين في المنصب.
وكان جوتيريش رئيسا لوزراء البرتغال في الفترة من 1995 إلى 2002 وعمل رئيسا للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين من 2005 إلى 2015.
وقال بان للجمعية العامة بعد تعيين جوتيريش “ربما هو معروف في المواقع الأكثر أهمية: على جبهات الصراعات المسلحة والمعاناة الإنسانية… لطالما قدرت نصائحه وأعجبت بروحه للعمل.”
وأضاف بان “مواهبه السياسية هي تلك المناسبة للأمم المتحدة: التعاون من أجل المصلحة العامة والمشاركة في المسؤولية فيما يخص الشعوب والكوكب… إنه يدرك الأهمية القصوى لتمكين النساء بدءا من طاولات التفاوض على السلام وصولا إلى قاعات هذه المنظمة.”
وفي الأسبوع الماضي أوصى مجلس الأمن الدولي المؤلف من 15 عضوا بالإجماع الجمعية العامة بتعيين جوتيريش أمينا عاما. وتغلب على 12 مرشحا من بينهم سبع نساء وسط مساع كانت تهدف لانتخاب أول امرأة للمنصب.
ويترقب الدبلوماسيون لمعرفة من سيعينهم جوتيريش في المواقع البارزة في الأمم المتحدة وسط تكهنات من دبلوماسيين ومسؤولين بالأمم المتحدة بشأن رغبة الصين في تعيين أحد مواطنيها ليرأس عمليات حفظ السلام واهتمام روسيا بقيادة الشؤون السياسية.
وفي الوقت الراهن يرأس فرنسي عمليات حفظ السلام، بينما يقود أميركي الشؤون السياسية ويتولى بريطاني مسؤولية الشؤون الإنسانية.

إلى الأعلى