الخميس 27 يوليو 2017 م - ٣ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / نفط عمان يبلغ أعلى سعر هذا العام في نهاية تداولات الأسبوع
نفط عمان يبلغ أعلى سعر هذا العام في نهاية تداولات الأسبوع

نفط عمان يبلغ أعلى سعر هذا العام في نهاية تداولات الأسبوع

مسقط ـ عواصم ـ وكالات:
سجل الخام العماني أمس في نهاية تداولات الأسبوع أعلى سعر للبرميل خلال هذا العام حيث بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر ديسمبر القادم الجمعة 25ر50 دولار، وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ 89 سنتًا مقارنة بسعر أمس الأول الذي بلغ 36ر49 دولار.

تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر نوفمبر المقبل بلغ 43 دولارًا و92 سنتًا للبرميل منخفضًا بذلك 10 سنتات مقارنة بسعر تسليم شهر أكتوبر الجاري.
فيما ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة مدعومة بتقلص الفجوة بين العرض والطلب في سوق الوقود بالولايات المتحدة في الوقت الذي شجعت فيه المؤشرات الفنية متعاملين في الأسواق المالية على الشراء لكن الشكوك المحيطة بجدوى تخفيض مزمع في الإنتاج ما زالت تضغط على الأسواق.
وجرى تداول العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت في الأسواق الدولية بسعر 52.18 دولار للبرميل بارتفاع قدره 15 سنتاً عن الإغلاق السابق أو ما يعادل 0.29% بعدما هبطت في التعاملات المبكرة.
وبعد أن هبط خام غرب تكساس الوسيط الأميركي دون 50 دولاراً للبرميل أمس الأول جرى تداوله بسعر 50.78 دولار للبرميل بارتفاع قدره 34 سنتاً أو ما يعادل 0.67% مقارنة بسعر الإغلاق السابق. وقال تجار: إن ارتفاع سعر الخام الأميركي نتج عن تقلص الفجوة بين العرض والطلب في سوق الوقود. وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأميركية أمس الأول انخفاض أحجام نواتج التقطير بواقع 3.7 مليون برميل، وتشمل تلك النواتج الديزل وزيت التدفئة في حين انخفضت أحجام البنزين بواقع 1.9 مليون برميل.
غير أن مخزونات الخام الأميركية زادت للمرة الأولى في ستة أسابيع بواقع 4.9 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في السابع من أكتوبر إلى 474 مليون برميل.
وخارج الولايات المتحدة قال تجار: إن أسعار خام برنت تلقت دعماً من مؤشرات فنية جذبت استثمارات من متعاملين في السوق المالية. بينما أخطرت الشركة المشغلة لخط أنابيب كبير في الولايات المتحدة شركات الشحن بأنها ستمدد فترة توقف الخط بسبب مشكلات تتعلق بالضغط.
ويتسع خط الأنابيب لنقل نحو 450 ألف برميل يومياً من خام بيرميان لمستودعات التخزين في كاشينج بولاية أوكلاهوما الأميركية وهو أكبر خط أنابيب لنقل النفط الصخري في الولايات المتحدة من حوض بيرميان.
وأرسلت «بلينز أول أمريكان بايبلاينز» إخطاراً لزبائنها أمس الأول اطلعت عليه رويترز تقول فيه إنها أرجأت خطط إعادة تشغيل الخط بسبب «انحراف في الضغط» غير محدد، وكان من المفترض أن يعود خط الأنابيب للعمل الخميس بعد إجراء اختبار ضغط على مدار عشرة أيام.
وارتفعت الأسعار الفورية لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي في ميدلاند بولاية تكساس ليجري تداولها بخصم قدره دولار للبرميل دون سعر العقود الآجلة للخام الأميركي مقارنة مع خصم قدره 15 سنتا في وقت سابق من اليوم حسبما ذكر متعاملون.

إلى الأعلى