الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / “do it بالعربي” .. يخرج الفن من قيد النخبوية
“do it بالعربي” .. يخرج الفن من قيد النخبوية

“do it بالعربي” .. يخرج الفن من قيد النخبوية

عمّان ـ العمانية
يطرح معرض (do it بالعربي) المقام حاليا في دارة الفنون بمؤسسة خالد شومان، سؤالا جوهريا حول ماهية الفن؛ هل على الفن أن يكون نخبويا أم أنه يمكن للجميع امتلاك القدرة على فهمه وإدراك أبعاده والمشاركة أيضا في صنعه؟ وعلى خلاف النهج السائد بأن العمل الفني يُنجَز أولا ثم يُعرض، يقوم هذا المعرض الذي يستمر حتى يناير 2017 على فكرة إنجاز العمل خلال مدة عرضه وبمشاركة الجمهور الذين يمكنهم اتباع مجموعة من التعليمات التي يقترحها الفنان لعمله، ثم المشاركة في إنجاز هذا العمل باتباع هذه التعليمات، ومع إبقاء هامش كبير من حرية الاختيار والقرار للجمهور المشارك.
يؤكد المعرض الذي يضم أعمالا غير منجزة بعد لأكثر من 70 فنانةً وفنانا، دور الفن في حياة الإنسان المعاصر، حيث يعدّ عنصرا أساسيا في التكوين الوجداني والعقلي للمجتمع، انطلاقا من أن الفن هو أحد أشكال التعبير عن الذات، ومن خلاله تتبلور قيم الإنسان ومشاعره وأفكاره، وبطرق جمالية بعيدة عن المباشرة أو الوعظ والإرشاد.
ويحاول المعرض التأكيد على أن المجتمعات التي تعدّ حواضن جيدة للفن، ولا تقصرُه على فئة قليلة أو مجموعة محددة، يمكنها إيجاد جيل أكثر وعيا وبعدا عن الأفكار المتطرفة والهدامة.
وشهد حفل افتتاح المعرض الذي تضمن حلقات عمل، وفعاليّات ونشاطات، وعروضا أدائيّة، إقبالا من الطلبة والشباب، حيث تعرف الجمهور على أعمال المعرض وقدموا إسهاماتهم بناء على التعليمات الخاصة بكل واحدٍ من المشاريع الفنية التي توزعت في أنحاء دارة الفنون، داخل صالات العرض وخارجها أيضا.
وقدمت الممثّلة هلا بدير عرضا أدائيا من وحي تعليمات الفنانين باسل عبّاس وروان أبو رحمة.
كما قدمت فرقة “وتر صول” عرضا موسيقيّا حيّا، وتم إطلاق مطبوعة (do it بالعربي) وتتضمن مجموعة من التعليمات المنشورة سابقا إضافة إلى نصوص مقترنة بسياق المشروع.
شارك في تنسيق المعرض كلّ من رئيسة مؤسسة الشارقة للفنون حور القاسمي، والمدير المشارك ‏لجاليري سربنتين هانس أولريخ أوبريست.
ويعدّ المعرض استمراريّة لمشروع معرض ومطبوعة (‏do it‏) المتواصل، ‏الذي أسّسه ونسقه أوبريست العام 1993، وكانت مؤسّسة الشارقة للفنون قدمت ‏النسخة العربية الأولى منه فيما قدمت دارة الفنون النسخة الثانية، ليتجول المعرض بعدها في عدد من المؤسّسات والمراكز عبر ‏المنطقة.
من الفنانين المشاركين في المعرض:‏ محمد عبد الكريم، عادل عابدين، طارق ‏الغصين، إيتل عدنان، صوفيا المارية، جعفر العريبي، محمد القصّاب، ريم القاضي، سميرة بدران، ‏فؤاد الخوري، آية حيدر، حازم حرب، منى حاطوم، خالد حوراني، زينب سديرة، سام شلبي، حسن شريف، ‏سهى شومان، نداء سنقرط، ريّان تابت وجلال توفيق.

إلى الأعلى