الإثنين 27 مارس 2017 م - ٢٨ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / التاريخ الشفهي في ظل الذاكرة .. اليوم
التاريخ الشفهي في ظل الذاكرة .. اليوم

التاريخ الشفهي في ظل الذاكرة .. اليوم

تناقش حلقة اليوم من البرنامج الإذاعي “ظل الذاكرة” موضوع التاريخ الشفهي، حيث يستضيف الدكتور عبدالعزيز بن هلال الخروصي، الكاتب والباحث في التاريخ العماني الذي يستعرض التاريخ الشفهي أو المروي من خلال المفهوم والأهمية. فدراسة الماضي ومعرفته من خلال الروايات الشفهية ليست أمرًا جديدًا، فقد وُجدت المصادر المدوّنة والمصادر الشفهية جنبًا إلى جنب عبر التاريخ وحتى العصور الحديثة إذ لم يكن مرهونًا بمعرفة القراءة والكتابة أو عدمها.
كما تتطرق الحلقة إلى المنهجية القائم عليها التاريخ الشفهي باعتباره علما مُشتركا بين التاريخ وعلم الاجتماع، والأنثروبولوجيا، والأدب، واللغة، وغيرها من العلوم الإنسانية الأخرى، وحتَّى عندما بدأ يستقلُّ تحت مسمى علم الفولكلور Folklore، فإنَّه بقِي غامضًا من حيثُ تحديد المصطلحات.
كما يتطرق دور التاريخ الشفهي في حفظ التراث والهوية وأهميته بالنسبة للبحث التاريخي. ولاشك أن المؤرخ المعاصر يوثق الأحداث والقضايا المحلية سياسية كانت أم اقتصادية أو اجتماعية وبالتالي يعتمد على الروايات الشفهية الموثوقة.
الجدير بالذكر أن برنامج “ظل الذاكرة” هو برنامج اسبوعي يذاع على إذاعة سلطنة عمان ـ الإذاعة العامة يوم الإثنين في الساعة 12:30 مساء، ويعاد مساء الثلاثاء في الساعة 9:30، هو من اعداد وتقديم يونس النعماني، واخراج منى المسلمية.

إلى الأعلى