الثلاثاء 28 مارس 2017 م - ٢٩ جمادي الثاني ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / مجلس الدولة و”الأعلى للتخطيط” يستعرضان أفاق التعاون البحثي
مجلس الدولة و”الأعلى للتخطيط” يستعرضان أفاق التعاون البحثي

مجلس الدولة و”الأعلى للتخطيط” يستعرضان أفاق التعاون البحثي

مسقط ـ (الوطن):
استضاف مجلس الدولة صباح أمس وفد دائرة البحوث والدراسات الاجتماعية بالمديرية العامة للبحوث والدراسات التنموية بمجلس الأعلى للتخطيط، والذي تأتي زيارته في إطار التنسيق وتبادل الخبرات بين الدائرة والدوائر ذات العلاقة بمجلس الدولة.
وجرى خلال اللقاء الذي عقد بمشاركة عدد من موظفي الأمانة العامة بمجلس الدولة، بحث آفاق التعاون بين الجانبين وتبادل ومشاركة الخبرات في مجالات إجراء وتنفيذ البحوث والدراسات وتحليل البيانات وتدريب الباحثين، إضافة الى استعراض مهام واختصاصات مركز المعلومات والبحوث بمجلس الدولة وآلية عمله والدراسات والبحوث التي ينفذها، علاوة على خططه البحثية المستقبلية.
وناقش الجانبان إمكانية التنسيق حيال القضايا والموضوعات التي يتم اجراء البحوث حولها من قبلهما، وبحث كيفية الربط الالكتروني بين الجانبين.

..

..وينظم برنامج “التحليل الإحصائي”
مسقط ـ (الوطن):
نظم مجلس الدولة أمس برنامجا تدريبيا بعنوان “التحليل الاحصائي”، بحضور16 باحثا من مركزالمعلومات والبحوث والأمانة العامة المساعدة لشؤون الجلسات واللجان، وذلك بقاعة الاجتماعات بالمجلس.
يهدف البرنامج الذي يقدمه الدكتور هشام محمد حسن الخبير الاقتصادي بالمجلس، ويستمر لمدة خمسة أيام، الى التعريف بالحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية والتي تعد أهم البرامج الإحصائية شيوعا في تحليل البيانات الأولية المجمعة بواسطة الاستبيانات، والبيانات الثانوية للتقارير الإحصائية، كما تسهم في استدعاء وتصدير ملفات من والى برامج إحصائية أخرى وبسهولة، وتتميز الحزمة بالشمول وسهولة الاستخدام ووظيفتها تحليل البيانات الإحصائية، كما يتطرق البرنامج الى أوامر تنفيذ التحليل الاحصائي بمراحله المختلفة بهدف تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لاستخدام برنامج “التحليل الاحصائي” في تحليل ووصف البيانات بالطرق الإحصائية المتقدمة.
ويتضمن البرنامج الذي يستخدم أساليب تدريبية عملية ويقدم عروضا ودراسة لحالات عملية من واقع عمل مجلس الدولة تعريفا بالمتغيرات، وإدخال واستيراد البيانات عبر برنامج الاكسل، والتعامل مع أسئلة الإجابات المتعددة، واختبارات الثبات والصدق الجداول التكرارية والتقاطعية الى جانب الفروض والاختبارات الإحصائية.
جدير بالذكر أن البرنامج يأتي في إطارسعي المجلس لتنفيذ خطته الاستراتيجية لتأهيل وتطوير الكوادر البشرية، وتنمية مهارات موظفيه.

إلى الأعلى